معلومات عن بحيرة وان

موقع بحيرة وان تعرف بحيرة وان بانها اكبر البحيرات المتواجدة في تركيا، والتي تشتهر بملوحتها، الا انها تعتبر من البحيرات السياحية؛ حيث يقصدها الزايرون من مختلف مناطق البلاد، وهذا لشهرتها الواسعة بغناها بالمناظر الطبيعية، حيث لم توثر الملوحة فيها على اليابسة المحيطة بها، فكانت بحق بحيرة السحر والجمال، حيث يتم استعمال السفن والعبور بمياهها لنقل السياح الى الجزر المتواجدة فيها.

تلفظ بحيرة وان باسم اخر هو بحيرة اخلاط، وحسب اللغة التركية فانها تعرف باسم Van Golu، الا انها قد كانت تعرف قديما ببحيرة ارجيش، وفي ذلك الحين جاء ذكرها في كتاب ابن عساكر ببحيرة ازجيش.

الموقع والمساحة

تقع بحيرة وان في القارة الاسيوية، وهي احدى البحيرات التابعة للجمهورية التركية، وتقع تحديدا في اقصى المساحة الشرقية للاناضول، تتغذى البحيرة على عدد من الجداول المنحدرة ضييلة الحجم، والتي ترفدها بالماء من اعالي الجبال البركانية التي تحيط بها. ان منطقة بحيرة وان الاجمالية تقدر باثني عشر الف وخمسمية كيلومتر مربع، اما عمقها فانه يبلغ في قسمها الاوسط الى مية واربعة وسبعين مترا،

تاريخ الجزيرة

اكد مجموعة من العلماء والذي يبلغون ستة وثلاثين عالما، وينتمون لاثنتي عشرة جمهورية مغايرة من اثناء دراستهم وبحثهم لبحيرة وان والتي ظلت لفترة احدى عشرة سنة تحت اسم (مشروع بتحريض بوليو– وان) ان عمر تلك البحيرة يصل ستمية الف عاما على الرغم من ان النتايج الماضية بينت بان عمرها اربعمية الف سنة، وكان المبتغى من ذلك البحث هو علم عوامل الاحتباس الحراري الذي اصاب البحيرة لتتحول الى بحيرة مالحة، والتغيرات والعوامل الجوية التي اثرت فيها.

وتم التاكيد على ان مساحتها العظيمة قد تشكلت باجراء تفجر لبركان نمرود، ونظرا لوجود الجبال البركانية التي تحيط بتلك البحيرة، فتوصل فريق العلماء من تاكيد تاثر تلك البحيرة بما يزيد عن ستمية بركان منفجر وعدة زلازل.

جزر البحيرة

تحوي بحرة وان على عدد من الجزر ذات الكمية الضييل وهي:

  • جزيرة اقدامارAkdamar، والتي تعد الجزيرة الاكبر؛ اذ ان طولها يقدر بكيلومتر ونصف، اما مساحتها فانها تقدر بخمسمية متر، وتقع في تلك الجزيرة كنيسة اقدامار الاثرية التاريخية.
  • جزيرة تشاربنا Carpanak.
  • جزيرة ادير Adır.
  • جزيرة قوش اداسه KusAdası.

وتطل على تلك البحيرة العديد من مدن تركية الا ان المدينة الاقرب اليها هي التي تحمل اسمها وان، حيث تبعد عن البحيرة مسافة خمسة كيلومترات فقط الى الجهة الشرقية منها، وايضا هناك مدينة خلاط. يبقى في تلك البحيرة ميناء يتمتع بشهرة منتشرة الصيت، ولذلك تنشط السياحة فيها، كما يشارك الخليج فيها في استقطاب الزايرين اليها، ناهيك عن السواحل التي تحيط بها، وشبه الجزر المتواجدة فيها.

الجدير ذكره ان سكان مساحة بحيرة وان قد اطلقوا عليها تسمية (البحر)، وقد يرجع هذا لكون مياهها مالحة، وايضا غازية.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …