معلومات عن خير الدين التونسي

سيرة خير الدين التونسي خير الدين التونسي هو واحد من اكبر نمازج الاصلاح في جمهورية تونس ، فقد عرف بين الناس باسم خي الدين باشا .

نشا خير الدين باشا في احدى القرى المتواجدة في جبال القوقاز ، ونشا كعبد مملوك حيث ان والده توفي في موقعة عثمانية عظيمة تمت عكس جمهورية الاتحاد الروسي ، الامر الذي ادى الى سقوط خير الدين في الاسر ، ومن ثم تم بيعه في ماركت العبيد ، اشتراه فرد من اشراف بين النقيب ، وكان يسمى تنقيح بيك ، ورباه وكفل رعايته .

ولكن قامت سيدة تنقيح بيك ببيعه الى رجال الباس فيما بعد ، الامر الذي جعله ينتقل للعيش في قصر باي تونس ، وكان حينها عمره 17 عاما ، حل عبدا نحو احمد باي الذي كفل رعايته ، وامر بتعليمه تعليما جيدا واشرف على تربيته بافضل الاساليب الممكنة ، وفي ذلك الحين له رعاية عظيمة .

برع خير الدين باشا في العديد من الساحات ، وكان معروفا بقوة ذكاوه وحنكته وحكمته ، كما انه كان لامع العقل ، وكان يحب الحياة العسكرية والسياسية بصورة عظيمة ، كما انه احب الزمان الماضي واقبل على دراسته والتزود منه ، الامر الذي جعل منه موهلا لان يحل على مركز وظيفي مشرف مكتب العلوم الحربي ، واثبت للجميع نطاق مهارته وحنكته العسكرية ، وكان حصيلة ما يقوم به هو الحصول على الترقيات والمراتب العسكرية الراقية ، ومن ثم تم تعيينه اميرا للخيالة عام1848 م .

كما ان احمد باي كان يعتمد على خير الدين بصورة عظيمة ، وكان يثق به كثيرا ، لحد ان قام بارساله الى دولة فرنسا ليبيع مجوهرات للسيد احمد باي من اجل عون الجمهورية في مقاتلة الاتحاد الروسي في هذا الوقت .

ضل خير الدين التونسي ينتقل بين المناصب من هنا لهناك الى ان وصل الى ان بات وزير البحر وكان هذا في عام 1857م ، وبدا بالاهتمام بامور الاصلاح المتواجدة هناك ، وظهت انجازاته جلية على الميناء ، والاتفاقيات ولباس القوات المسلحة ، كما انه قواعد الوزارة بصورة عظيمة .

قام بالكثير من الاصلاحات في الكثير من الاماكن وكان له دور عظيم في ترتيب الكثير من الوزارات ، وكان يعلم بالعدل والحكمة ، كما انه استطاع ان يعاون في صياغة قوانين مجلس الشورى .

ولكن وصل الوضع الى فساد العديد من المشولين وفساد السلطات ، الامر الذي ادى الى ان قدم خير الدين استقالته من جميع المناصب التي كان يعتليها ، حتى انه كان رييسا لمجلس الشورى ولكنه استقال كذلك .

تنقل خير الدين اثناء مرحلة عمله الى الكثير من الاماكن والدول مع السيد احمد باي ، كما انه شغل الكثير من المناصب ، واحبه الناس كثيرا .

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …