معلومات عن ربيع المدخلي

سيرة ربيع المدخلي هو الشيخ السعودي ربيع بن هادي محمد عمير المدخلي، ولد في سنة 1932 م في قرية الجرادية الكاينة في محافظة صامطة في السعودية، يتبع لاهل السنة والجماعة، وهو ذو ميول سلفية، وبرزت مصالح المدخلي بعلم الجديد والعقيدة، كما عرف باهتمامه العظيم بالدعوة الى انتهاج مسيرة السلف والابتعاد عن البدع.

السيرة الذاتية

نشا فضيلة الشيخ المدخلي وترعرع في مسقط راسه، انضم الى طلاب حلقة التعليم في قريته عندما بلغ الثامنة من عمره، فتعلم الخط والقراءة، وتتلمذ على يد الشيخ شيبان العريشي، وتلقى اولى مراحله العلمية هناك حيث تطلع في عام 1961م من المعهد العلمي في مدينته.

انضم بعد هذا الى كلية الشريعة في العاصمة المملكة العربية السعودية العاصمة السعودية الرياض ولم يمكث بها سوى مرحلة وجيزة لم تمر الشهرين؛ لينتقل بعدها الى المدينة المنورة ليدرس في الجامعة الاسلامية هناك، وحصل على شهادته بالبكالوريوس بالشريعة هناك بعد ان اتم الاربع اعوام عام 1964م.

يذكر بان الشيخ المدخلي قد تاثر بعدد من كبار رجال الدين وعلمايه ومن بينهم الشيخ عبد العزيز بن باز الالباني، ومحمد بن صالح بن عثيمين، ومحمد امان الجامي، واتبعه وتاثر به وبمنهجه الديني كل من خالد ضجوي الظفيري، وعبيد الجابري، وعبد الله البخاري، وطارق بن حسين السبيعي.

العمل

بدات المسيرة العملية للشيخ المدخلي فور تخرجه من الجامعة الاسلامية، فعمل في معهدها كمدرس، وتطلع عند اكمال دراساته العليا فحاز على شهادة الماجستير في معرفة الجديد في عام 1977م من جامعة الملك عبد العزيز في فرعها الكاين في مكة المكرمة، وقدم خلالها برقية الماجستير الشهيرة” بين الامامين مسلم والدار قطني” وناقشها ببراعة وتمكن من اجتياز هذا بنجاح باهر.

احرز نجاحا باهرا بعد هذا بالحصول على شهادة الدكتوراه بتقييم فاخر عام 1980م من جامعة الملك عبد العزيز، وقد كانت رسالته بشان “النكت على كتاب ابن الصلاح” لمولفه الحافظ ابن حجر، وعاود الشغل في الجامعة مرة اخرى في كلية الجديد الشريف كمدرس ايضا، وبعد مرحلة زمنية ليست بطويلة بات يدرس الجديد ومختلف علومه وتسلم مركز وظيفي رييس قسم السنة بالدراسات العليا في الجامعة.

المولفات

من ابرز المولفات التي يضعها الشيخ ربيع المدخلي بين يدي العالم:

  • رسالته في درجة الماجستير وهي “بين الامامين مسلم والدارقطني.
  • كشف موقف الغزالي من السنة واهلها.
  • مذكرة في الجديد النبوي.
  • انقضاض الشهب الفلسفية على اوكار عدن الخلفية.
  • التعصب الذميم واثاره.
  • مجازفات الحداد.
  • حواره مع بكر ابو زيد في الحد الفاصل بين الحق والباطل.
  • منهج الانبياء في الدعوة الى الله فيه الحكمة والعقل.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …