معلومات عن صهر الحديد

كيفية صهر الحديد هو معدن صلب لونه بني او بني محمر، يستخرج من الاحجار المتواجدة في الطبيعة، عرفه الانسان في فترات حياته الاولى، واستخدمه في صنع ادواته خاصة الات القطع حتى سمي هذا العصر بالعصر الحديدي، واستخدام الحديد قد اجدد ثورة في حياة الانسان في هذه المرحلة؛ اذ انه قبل اكتشاف الحديد كان الانسان الاول يستعمل الحجارة والعظام في صنع ادواته، وكان عصرهم يطلق عليه العصر الحجري، قد كانت المجتمعات القديمة تحصل الحديد من النيازك التي تسقط من السماء؛ اذ تتضمن كتل النيازك على ما نسبته 90% من حجمها حديد.

المجتمعات البشرية في تقدم مستمر، وبناء الحضارات يعتمد على انجازات الاجيال التي سبقته؛ اذ يتم التشييد على ما توصل اليه من اثناء تجاربه اليومية، وكلما تطور الانسان اكثر برزت حاجات حديثة يمتلك وهكذا.الحديد من المعادن التي احتلت مرتبة متقدمة للغاية بين المعادن بعد الثورة الصناعية التي اجتاحت اوروبا، والسبب بهذا هو تعدد استخداماته؛ اذ يدخل في جميع انواع الصناعات الثقيلة منها والخفيفة.

الحديد من انواع المعادن التي تتاثر بالرطوبة فتتاكسد مع الاكسجين، لهذا يلزم ان يدهن بمادة تعزله عن الاحوال الجوية، لادخار عنصر الضمان والجودة له. لا يبقى الحديد في الطبيعة بمفرده لكن يتواجد مخلوطا مع مكونات اخرى، ويتم التداول مع تلك المادة الخام باساليب فنية لفصل الحديد عن غيره من المعادن وبعدها يصهر الحديد؛ اذ يتغير من الحاله الصلبة الى الوضعية السايلة لتتم تنقيته من المكونات الاخرى المتواجدة فيه، وبعدها نحصل على شكل مادة الحديد حسب الطلب.

صهر الحديد

يحتاج الحديد الى درجة حرارة عالية ليتحول من حالته الصلبة الى الوضعية السايلة، وتتم اضافة بعض السيارات الاخرى ليسهل استعماله وهذه العملية تسمى صهر الحديد، وللحصول على درجة حرارة عالية لا بد من ان يتم هذا في افران خاصة تكون مخصصة لتلك الغاية، من تلك الافران ما يسمى بفرن القوس الكهربايي.

فرن صهر الحديد هو عبارة عن حاوية عظيم مصنوع من معدات، وفيه معدات تتحمل درجات الحرارة العالية التي قد تبلغ الى 1800 درجة ميوية، ويتسع ما مجموعه 400 طن من المواد الخام، تعتمد تلك الافران على استعمال تيار كهربايي عالي المشقة يمكنه صهر الحديد بعد اضافة مواد كيماوية تعاون على رفع درجات الحرارة الى مستوى مقدرته على صهر مادة الحديد والمواد العالقة به كما نشاهد في صور الحمم المنسابة من البراكين، تنساب المادة المصهورة الى افران اخرى لتنقيتها، وتتم اضافة مواد اخرى لتخرج بالاصناف التي ترغب بها.

استخدامات الحديد

يستخدم الحديد الصلب الزمرة في تصنيع الانابيب وانابيب الغاز، والحديد المطاوع يستعمل كحديد التسليح في البناء، والحديد الصلب يستعمل في تصنيع السفن وقضبان السكك الحديدية والجسور، وسبايك الحديد الصلب تستخدم في سبايك صلب النيكل والكروم.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …