معلومات عن نهر الأمازون

منبع نهر الأمازون يعتبر نهر الامازون ثاني اطول الانهار في العالم واعمقها، حيث ان النيل هو الاطول، ولكن الامازون هو الاول من حيث كمية حوض التصريف حيث توميء الدراسات الى انه يشغل خمس كلي تدفق الانهار في العالم، بحيث يشغل حجمه ٤٠٪ من كمية قارة امريكا الجنوبية.

الموقع

يقع نهر الامازون في قارة امريكا الجنوبية، ويمتد عبر الغابات الاستوايية المطيرة التي تحتاج الى السكان والمواصلات، لهذا لم يتم المراعاة بانشاء الجسور على النهر لانه لا احتياج لذلك.

يختلف عرض نهر الامازون عبر سبيل امتداده؛ حيث هناك ما هو معتدل يمكن تشييد الجسور عليه وهناك بعض الانحاء التي يكون العرض فيها عظيم للغاية لدرجة ان من يقف على احد الضفاف لا يمكنه مشاهدة الطرف الاخر من النهر.

المنبع

يعرف منبع اي نهر بانه النقطة التي يكون تدفق المياه فيها اكثر من غيرها من انحاء جريان النهر، وبعض منابع الانهار جلية وبعضها غير واضح.

كان منبع الامازون من الامور المحيرة التي لم يجد لها العلماء اجابة نتيجة لـ تشابك الانهار سويا وعدم القدرة على تحديدها، كما ان عملية التفريق بين المنبع والنهر ذاته صعبة، الا انه بعد تطور التقنية وادوات القياس مثل نسق تحديد المواقع والصور الملتقطة من الاقمار الصناعية استطاعوا تحديد منبع ذلك النهر، حيث ينبع من تجمع العديد من انهار تقع في البيرو والاكوادور مثل مورونا، وباستازا، ونوكوراى، ويوريتوياكو، وشامبيرا، ولا تصب كل تلك الانهار في نهر الامازون فقط وانما يصب بعضها في نهر مارانيون، حيث يسير نهر مارانيون عبر اراضي البيرو ليلتقي مع نهر اوكايالي في البلدة الريفية نوتا ليشكلا سويا منبع نهر الامازون.

الحياة النباتية والحيوانية

تعيش الاسماك في مياه نهر الامازون العذبة مثل البيرانا اكلة اللحوم والبيراروكو الضخمة، كما ان الحوض يعد موطنا لبعض الحيوانات مثل: الببغاء، والقردة، وافعى الاناكودا الشرسة، وانواع مغايرة من الحشرات.

تعيش في غابات الامازون المطيرة العديد من النباتات المتنوعة، مثل الاشجار المرتفعة المتشابكة التي تحجب اشعة الشمس عن الارض وتمنع وصولها الامر الذي يوفر بيية مناسبة لنمو بعض النباتات.

السكان

يمكن استصلاح مياه للشرب من نهر الامازون من الانحاء البعيدة عن المصب حيث تقل نسبة الملوحة، واول من سكن الانحاء المحيطة بنهر الامازون هم الهنود، وكان اول اوروبي يبلغ اليها هو الاسباني فنسنت بنزون، واثناء الرحلات اللاحقة التي حاولت استطلاع المساحة هاجمت مجموعة من الهنديات طاقم الرحلة فاطلقوا عليهن اسم الامازونيات نسبة الى مساحة الامازون.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …