معنى الجماعة في علم النفس الاجتماعي

تعريف الجماعة في علم النفس الاجتماعي ينشا تشييد الجماعة من تفاعل افراد يشتركون في الدوافع، والاهداف اثناء مرحلة زمنية معينة، اذ يحصل التفاعل بينهم لحل اشكالية عامة، او لتحقيق هدف مشترك يدعو الى التعاون بينهم، حيث ان تمايز الادوار، وتضافر الجهود يوضح نوع الرابطة الاجتماعية التي تربط اعضاء الجماعة، واسلوب الاتصال بينهم، وتحديد مراكز النفوذ، وامكانيات الحراك الاجتماعي.

ترتقي اي جماعة اجتماعية من المواقع الفريدة فيها، وترتيب مهامها فيما يتعلق لافرادها، وذلك يكفل الجدارة الموضوعية للجماعة (درجة فوزها في تقصي مقاصد اهدافها الجماعية)، والكفاءة الذاتية (اي درجة فوزها في ارضاء اعضايها).

مفهوم الجماعة

الجماعة: وحدة اجتماعية تتكون من مجموعة من الافراد (اثنين فما فوق) يربط بينهم تفاعل اجتماعي متبادل، وعلاقات صريحة، بحيث يتحدد فيها دور الافراد، ومكانتهم الاجتماعية، وتحكمها مجموعة من المعايير، والقيم المخصصة التي تحدد سلوك افرادها، على الاقل في الامور التي تخص الجماعة، سعيا لتحقيق هدف مشترك، وبصورة يكون فيها وجود الافراد مشبعا لبعض حاجات كل منهم.

صفات الجماعة

خضعت الجماعة حسب معرفة النفس الاجتماعي الى اسس تصنيفية مبنية على انواع الجماعات، وحاجتها لسد حاجات محددة بينها، كما وضحت نوع الدور الاجتماعي الذي تقوم به كل واحدة منها، والذي سيظهر جليا من اثناء الجدول التالي:

اسس التصنيف انواع الجماعات امثلة
التفاعل اولية ، ثانوية الاسرة، او الاصدقاء، او القرية، او الجيران، او فريق العمل، او المحافظة، او الامة، او الحزب السياسي.
الاطار رسمية ، غير رسمية مجلس الجامعة ، الاصدقاء ، الاسرة.
الاختيار اجباري، او اختياري، او فرض الجنس البشري، السلالة، الاسرة، الديانة، الجنس، النقابة، النشاطات، في الكليات، الانتخابات.
التجانس متجانسة ، غير متجانسة جماعة طلبة يدرسون مادة متخصصة، التلاميذ الحديثين القادمون الى الجامعة قبل توزيعهم.
فرصة الدخول او الانضمام مقفلة، محدودة، مفتوحة الطوايف الدينية، النقابة، هواة، عقيدة، مذهب سياسي.
الاستمرار طارية، موقتة، تدوم لمدة محددة، دايمة نسبيا التجمهر بشان حادث، مسافرون في طايرة، اللجان، الامة.
الطبيعة طبيعية، مصطنعة الاسرة، او القرية، معسكر.
المقر الجيرة، الجماعة المحلية، الامة حارة معينة، قرية معينة، الامة العربية.
الكمية صغيرة، متوسطة، كبيرة، عظيمة للغاية مكونة من ثلاثة افراد، طلبة في محاضرة، طلبة كلية، الجنس البشري.
الجنس الاناث ، الذكور مدرسة فتيات.
العمر الاطفال، المراهقون، الكبار، الشيوخ مدرسة اطفال.

موثرات تشييد الجماعة

  • ضمان جدارة الجماعة من الناحية الموضوعية، والذاتية.
  • البيية الطبيعية والاجتماعية: فمثلا قد نجد المنطقة الخاصة للعب الاطفال، ونوع، وكمية معدات اللعب قد يوثر في تشييد الجماعة، وفي ذلك الحين يوثر تنظيم تشييد البيوت في مدينة سكنية، او الشقق في عمارة سكنية في قيام الصداقات بينهم.

شاهد أيضاً

معلومات عن تشكيل الضباب

تعرف على تشكيل الضباب  من الظواهر الطبيعية التي تتم على سطح ذلك الكوكب ظاهرة الضباب …