معنى النخاع

معلومات عن النخاع  ينقسم النخاع في جسد الانسان الى قسمين النخاع الشوكي والنخاع العظمي ولكل قسم وظيفته التي يقوم بها ويوديها.

النخاع الشوكي هو عبارة عن مجموعة من الاعصاب تلتقي جميعها ضمن حبل شوكي انبوبي طويل متصل بالقاعدة السفلية للدماغ يتراوح طوله ما بين اربعين الى خمسة واربعين سم يطول ذلك النخاع من قاعدة اسفل الراس ليمتد عبر العمود الفقري وعظامه الفقرية ، يغلف النخاع ثلاثة اغلفة تحيط به تزيد من قوة حمايته ، ينقسم الحبل الشوكي الى قسمين القسم الاول وهو اللب المركزي الذي تتفرع منه الاعصاب الشوكية والقسم الثاني وهو المحيط الخارجي الذي يمتاز بشكله الاسطواني والذي يعمل على تغليف مساحة النخاع الداخلي .

يعتبر النخاع الشوكي من اهم اجزاء الجسد اذ يعمل على ترجمة العلامات الحسية والكهربايية ونقلها للدماغ كما يعمل على نقل العلامات الحسية من الراس الى الجسد والعضلات فهو يعد محور قوي للافعال العصبية العكسية ، يتم نقل العلامات الحسية والكهربايية عن سبيل اللب المركزي للنخاع حيث يعمل المحيط الخارجي للنخاع المتكون من الياف بالمساعدة في نقل تلك العلامات وتوصيلها للدماغ ثم توصيل تاثيراتها للجسم مختلف .

وقد يتعرض النخاع الشوكي الى اصابات ومنها ما يكون خطير حصيلة التعرض لحوادث قد تكون بليغة ويترتب على اصابات النخاع الشوكي خسارة الوظايف الحسية والكهربايية لفقرات العمود الفقري وفي ذلك الحين يفقد الفرد القدرة على الحركة تماما او جزييا حسب وضعية الاصابة ،وقد تودي تلك الاصابة الى تعطل جزء من عمل المحور الداخلي للنخاع او الالياف المحيطة الخاجية .

اما النخاع العظمي فهو المادة الدسمة اللزجة التي تكون حاضرة داخل العظام وتعد تلك المادة الحمراء هي المسيوولة عن صناعة خلايا الدم وتعد المصنع الذي يتم صناعة خلايا الدم الحمراء والبيضاء فيه ، كما يحنوي على الخلايا الجذعية التي تعتبر خلايا رييسية في جسد الانسان ،كما يتضمن على خلايا صفراء دسمة .

يتكون النخاع العظمي من خلايا والياف متشابكة ببعضها القلة تتصل بالاوردة الدموية المتشعبة وتعمل على ترتيب وتحديد مقادير كريات الدم الحمراء الداخلة والخارجة والتي تحمل الاوكسجين للجسم وهو ما يعلم ب ( السدى ) ، كما يتضمن على خلايا صفراء دسمة ،وخلايا تعمل على تكوين كريات الدم البيضاءالتي تمد جهاز المناعة للانسان بالشدة ، كما يتضمن على صفيحات تمنع سيولة الدم وتزيد من تخثره .

يوجد النخاع العظمي في تجويفات العظام حيث يبدا تكوينها من الشهر الثاني للجنين وتكون في تام نشاطها في اوايل التسع اعوام من السن حيث تذهب تلك الخلايا الى الدورة الدموية بعد اكتمال نموها ونضجها تاركة ورايها خلايا دسمة صفراء .

يعتبر النخاع العظمي هام للغاية في حياة الانسان اذ يعمل على ترتيب الدورة الدموية المحملة بالاكسجين للجسم وانتاج اجسام دفاعية تحمي الجسد ويعمل على اصدار الهميوغلبين وامتصاص الحديد وتخزينه، كما يعمل على تشييد العظام الضرورية لعملية النمو .

ان اصابة النخاع العظمي تعد خطورة بحد نفسها وفي ذلك الحين يسبب تلفه باعراض كثيرة اهمها تدهور الجهاز المناعي للجسم ويودي لحدوث نزيف مفاجي وفي ذلك الحين يكون حاد الخطورة، كما يودي تلفه الى ندرة اعداد الاوكسجين الداخلة للجسم الامر الذي يودي الى تلف بخلايا الجسد على نحو عام .

وقد تطورت عملية زرع النخاع العظمي في الحالات الخطرة والتي تستدعي لهذا ويتم الزرع بطريقتين اما ان يتم اخذ خلايا دم سليمة من نفس العليل خلال شفايه ومن ثم اعادة زراعتها في وقت لاحق وهي ما تسمى باسلوب الزرع الذاتي او يتم زرع خلايا دم سليمة يتم اخذها من احد المتبرعين سواء من القريبين او البعيدين .

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …