معنى ليبرالي

معنى ليبرالي

معنى ليبرالي

معلومات عن مصطلح ليبرالي الليبرالية هي عبارة عن راي سايد او فلسفة سياسية اسست على مبدا الحرية والمساواة، وتقسم الى ليبرالية كلاسيكية والتي تشدد على مبدا الحرية، وليبرالية اجتماعية والتي تنادي بالمساواة. الليبرالي او الليبراليون هم مجموعة اشخاص يتبنون عددا من الافكار، وينادون بعدد من المبادي؛ كحرية التعبير، والصحافة، والاديان، والسوق الحر، وساير الحقوق المدنية والمجتمعات الديمقراطية، والتعاون الدولي، والحكومة العلمانية.

ظهور الحركة الليبرالية

ظهرت الليبرالية كحركة بمفهوم سياسي في عصر التنوير، واصبحت تحظى بمساندة وشعبية من قبل الاقتصاديين والفلاسفة في الغرب، ورفضت الحركة العديد من المفاهيم التي قد كانت شايعة في هذا الوقت كدين ودولة، وامتياز وراثي وملكية مطلقة، والاحقية الالهية للملوك.

يعود الفضل في تاسيس الليبرالية للفيلسوف جان لوك في القرن السابع عشر للميلاد؛ حيث اعتبر لوك بان الليبرالية هي تقليد فلسفي مميز، واضاف لوك بان لكل انسان الحق الطبيعي في الحياة والحرية والملكية، واضاف بان على الحكومات ان لا تنتهك تلك الحقوق عن سبيل الاستناد الى العقد الاجتماعي – نظرية اجتماعية تصف وضعية المجموعات البشرية في حال وجود سلطة عليا او قيادية او والي او اي شكل لممارسة السلطة والسياسة -، ويسعى الليبراليون على نحو متواصل الى مقايضة الحكم الديكتاتوري المطلق في الحكومات عن سبيل سيادة التشريع وديمقراطية تمثيلية، ويعارضون المحافظة التقليدية.

استخدم الثوار البارزون في عدد من الثورات التي حدثت في العالم كالثورة الاميركية والثورة المجيدة والثورة الفرنسية الفلسفة الليبرالية لتبرير اطاحاتهم المسلحة في عدد من الحكومات الاستبدادية، واخذت الليبرالية بالانتشار بسرعة عظيمة وتحديدا ابان الثورة الفرنسية. تم تاسيس الحركة الليبرالية في دول اوروبا والامريكيتين في القرن التاسع عشر للميلاد، وقد كانت الليبرالية الكلاسيكية في هذه المرحلة تجابه خصما ايدولوجيا مهيمنا وهو المحافظة، ومع هذا استطاعت مجابهة التحديات الايدولوجية الكبرى عن سبيل نجاتها من معارضين جدد يتمثلون في الشيوعية والفاشية.

انتشرت الافكار الليبرالية اثناء القرن العشرين لابعد من ذلك؛ حيث عرفات اثناء الحروب الدولية الاولى والثانية، واصبح بعد هذا تاسيس الليبرالية الاجتماعية من المكونات الهامة لعملية التمدد وتحقيق نوع من الرفاهية والذي بات من الامور الهامة في امريكا التابعة للشمال واوروبا، واما في الوقت الراهن فان الاحزاب الليبرالية تتواصل بامتلاك النفوذ والسلطة في شتى ارجاء العالم.

خصايص الليبرالية

مرجعية الليبرالية الاولى تتمثل في فضاء واسع من القيم التي تتمحور بشان الانسان وحقوقه الطبيعية كالحرية والكرامة، وهي تتعدد بتعدد الليبراليين الذي يعد كل شخص فيهم مرجعا لحركته، والتاريخ الليبرالي يزدحم بالعديد من التجارب المنوعة، ومن سعى فيه الفرض او الالزام سقط من سجل التراث الليبرالي.

ومن هنا تتوضح معاكسة الليبرالية في مفهومها للراديكالية؛ لان الليبرالية لا تعترف باي مرجعية مقدسة تحولها الى حركة تنغلق على نفسها، وذلك يخالف مبدا الليبرالية التي تنادي بحرية الافراد.

(0)

معنى ليبرالي