الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

مفهوم ضغط الدم الانبساطي

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » مفهوم ضغط الدم الانبساطي
مفهوم ضغط الدم الانبساطي

مفهوم ضغط الدم الانبساطي

اعراض ضغط الدم الانبساطي في الاونة الاخيرة تشعبت وتوسع مرض ضغط الدم على نحو كبير، بل هناك الضييل من الناس الذين يعرفون ما الذي ينتج ذلك بالفعل داخل الجسم، وما داع ذلك الداء وكيفية مداواته والسيطرة عليه، والقليل كذلك من الاشخاص سمعوا عن ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، وهنا سنخبرك عزيزي القاري عن كل ما تفتقر لمعرفته.

هو قوة صرف الدم لجدران الاوعية الدموية التي ينتقل خلالها من الفواد الى مختلف مناطق الجسد والعكس اثناء ما يعلم بالدورة الدموية. تتكون الدورة الدموية من حركتين هما: انبساط وانقباض القلب؛ حيث تبدا مع انقباض عضلة القلب، وتتم لدفع الدم الى الشريان الابهر ومنه الى باقي الشرايين، ثم تطول عضلة الفواد لسحب الدم من مناطق الجسد وهكذا.

اثناء اندفاع الدم من الفواد الى الشريان الابهر والذي يمتاز بليونته يودي هذا الى احداث ضغط قوي على الجدران وتمددها، وذلك ما يعلم بالكبس الانقباضي، واثناء الانبساط يستعيد الشريان حجمه الطبيعي، ويضغط على الدم المتدفق الى القلب، وذلك ما يعلم بالكبس الانبساطي.

كيفية قراءة ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم عن سبيل جهاز مختص، وتبدو القراءة على شكل كسر، على طريق المثال 120/90؛ حيث ان القيمة الكبرى هي قيمة الضغط الانقباضي والقيمة الصغرى هي قيمة الضغط الانبساطي، وتوكد الابحاث الطبية ان القيمة الطبيعية للانسان يلزم ان تكون في المعتدل 115/75 وزيادتها عن ذلك الحد سيودي الى الكثير من الامراض .

هناك بعض الاعراض التي ترافق ضغط الدم عادة ومنها: الصداع المزمن والمستمر، واحمرار العيون والانف، والدوخة، واضطراب الروية، ونزيف الانف، بل تلك الاعراض قد تصاحب امراضا اخرى ولذلك يلزم فعل تحليل ضغط الدم.

اسباب صعود ضغط الدم

حوالي 10% من حالات صعود ضغط الدم تكون نتيجة لـ امراض اخرى مثل: امراض الكلى وتشمل مرض السكري والالتهاب الكلوي، بالاضافة الى امراض الغدة الدرقية، او وجود خلل في هرمونات الجسم، واستخدام بعض العقاقير والعقاقير، اما 90% من الحالات فهي ناتجة عن سلوكات وتصرفات يومية مثل التدخين، والافراط في تناول المشروبات الكحولية، وزيادة الوزن، والارهاق، والضغط السيكولوجي .

نصايح لتجنب و دواء ضغط الدم

ان كنت جريحا باحد الامراض المذكورة سابقا فيفضل تحليل ضغط الدم على نحو بطولة دوري للتاكد من عدم ارتفاعه. الحفاظ على الوزن الطبيعي ومحاولة تخفيض الاطعمة الغنية بالكولسترول والدهون . التخلص من الطقوس السيية كالتدخين وتناول المشروبات الكحولية . تناول العديد من الخضروات والفواكه. تجنب الاطعمة الغنية بالصوديوم والاطعمة المالحة.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

مفهوم ضغط الدم الانبساطي