موقع جبال أجا وسلمى

موقع جبال أجا وسلمى

موقع جبال أجا وسلمى

تعرف على جبال أجا وسلمى تعرف جبال اجا وسلمى المتواجدة في اراضي المملكة العربية المملكة العربية السعودية بانها من اكبر الجبال واروعها في المنطقة، وتاخذ شهرتها منذ القدم من حكاية التسمية التي تعرف فيها، وما يلحقها من غرابة، وسط تصديق الحكاية كحقيقة، او التسليم بها كاسطورة .

تقع جبال اجا وسلمى والواقعة في القسم التابع للشمال من المملكة في مساحة حايل؛ حيث نجد جبل اجا في القسم التابع للجنوب من حايل، اما جبل سلمى فانه يحدث في القسم التابع للجنوب التابع للغرب منها، نحو قرية تعرف باسم القرفاء؛ حيث يتجاوز واد من في مواجهتها يعلم باسم وادي السلطان او كما يشتهر في المساحة باسم وادي القرين او وادي ابو راضي .

اصل تسمية جبال اجا وسلمى

ما زال سكان مدينة حايل يتناقلون داع تسمية تلك الجبال باسمها المعلوم هذا، ويرجعون الى ان الحكاية ترجع لاسطورة قديمة، تحكي ان رجلا كان يدعى اجا يتبع الى قبيلة من قبايل العماليق، والتي قد كانت تعيش تلك المساحة من شبه الجزيرة العربية، اما سلمى فانها الفتاة التي يهيم بها اجا ويعشقها، وهي كذلك تبادله ذلك الحب وبجنون، الا انه وبسبب رفض تزويجهما من قبل اهلهما، تماشيا مع اعراف القبيلة التي قد كانت سايدة في هذا الوقت.

قامت سلمى بالهرب مع اجا وبرفقتها خادمتها والتي تعرف بالعوجاء، ولكنهما لم يفلتا من مطاردة الاهل لهما، حيث القي القبض عليهما نحو مدينة حايل، وتحديدا بين الجبلين هناك، فقاموا بقتلهما ومن ثم صلبهما، وصلبوا الشاب اجا في الجبل الغربي، والفتاة سلمى في الجبل الشرقي، وما زال الجبلان حتى يومنا ذلك يحملان اسمهما.

الطبيعة والتضاريس في جبال اجا سلمى

  • تشتهر سلسلة جبال اجا سلمى بتضاريس متعددة، حيث نجد في سفوحها تشكلات للعديد من اودية كبيرة، والتي تعرف في مساحة حايل باسم شعبان، وتغطي تلك الاودية اشجار فطرية وهي الطلح، الامر الذي يجعل من طبيعة تلك الجبال مكانا مناسبا للتنزه والترفيه .
  • تسمى المساحة الواقعة بين جبلي اجا وسلمى الثنية؛ حيث نجد فيها عددا كبيرا للغاية من السلاسل الجبلية، واهم تلك السلاسل هي جبل رمان الاحمر وايضا جبل رمان الاسمر، اما الاودية التي تنحدر عن جبل اجا فان اشهرها هو وادي عقدة، ويليه وادي مشار، وايضا وادي الرعيلة، وهناك وادي عانقة، اضافة الى وادي نوران، وجميعها تلتقي مع الصحاري والسهول التي تقع خارج مدى سلسلة اجا؛ حيث نجد في القسم التابع للجنوب منها عدد من القرى.
  • نجد عددا من الاودية التي تصب من جبال رمان، كوادي المشط، وايضا وادي حميان، وهنالك وادي ابو نمر، اضافة لوادي اركان، وغيرها العديد كوادي هدباء وايضا دارة طيء، ووادي الحامرية، وايضا شبيكة، وسراء، ويعد اكبر تلك الاودية على الاطلاق هو وادي العش، الواقع في النقطة الوسطى بين جبلي اجا وسلمى .
  • ان تكوينات سلسلة جبال اجا وسلمى هي من الاحجار القاسية نارية المنشا، وتتميز بلون بني مايل الى الارجواني، وهذا حصيلة لوجود مادة الجرانيت فيها.
  • تشتهر في المساحة العديد من موارد مايية، تمتاز بمياهها العذبة، مثل مورد موردسبا، وايضا مورد ابو مصاص، الا ان تلك الموارد قد جفت جميعها، ويعود هذا لشح الامطار في المساحة اثناء اعوام عديدة .

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

موقع جبال أجا وسلمى