موقع جبل توبقال

موقع جبل توبقال

موقع جبل توبقال

معلومات عن جبل توبقال تمتد سلسلة جبال الاطلس في الجزء التابع للشمال التابع للغرب للقارة الافريقية، وعلى امتداد يبلغ الى 2500 كيلو متر، حيث تقطع تلك السلسلة دول المغرب العربي وهي: تونس والجزاير والمغرب، ورجح بان الداعي الذي ادى الى تكون تلك السلسللة العظيمة من الجبال هو الاصطدام الذي حصل ما بين قارات العالم في القديم، حيث يقال بانه قبل الاصطدام كان كمية جبال الاطلس يفوق كمية جبال الهيمالايا في الوقت الحالي، حيث تمتاز تلك السلسلة بطبيعتها الخصبة وغطايها النباتي الكثيف، ذلك عدا عن الحصيلة المعدنية المتواجدة فيه كالحديد والمغنيسيوم، بالاضافة الى الحيوانات المتنوعة التي تقطن على قممها مثل الدببة، والاسود، والنمور المهددة بالانقراض.

اقسام جبال الاطلس

  • الاطلس المتوسط: والممتد ما بين الجزء التابع للشمال ومنتصف جمهورية المغرب، والذي يسكنه الامازيغ، حيث يعد جبل ناصر هو القمة الاعلى فيه.
  • الاطلس التلة: يحدث في الجزء التابع للشرق لكل من تونس والجزاير وهو على امتداد البحر الابيض المتوسط.
  • اطلس الصحراء: يحدث بموازاة اطلس التلة، واعلى قممه هي ذروة جبل عيسى.
  • الاطلس الصغير: موقعه في في جنوب المغرب.
  • الاوراس: يحدث في الجزء التابع للشرق من الجزاير، وهناك جزء منه يحدث في الجزء التابع للغرب من المغرب، واعلى قممه جبل شيليا.
  • الاطلس الكبير: اعلى قممه جبل توبقال والذي سنتحدث عنه في ذلك المقال.

جبل توبقال

يعتبر جبل توبقال اعلى جبل في سلسلة جبال الاطلس، حيث يصل ارتفاعه 4156 مترا، وهو جزء من جبل الاطلس الكبير، والذي يطلق عليه كذلك اسم جبل الحياة او جبل الدرن، حيث يطول الاطلس العظيم من الجزء التابع للجنوب التابع للغرب للمحيط الاطلسي، ويصل الى الاجزاء الشرقة للحدود ما بين الجزاير والمغرب، ويبعد جبل توبقال 63 كيلومترا عن مدينة مراكش.

يرجع الداعي في اطلاق ذلك الاسم على الجبل الى السكان الامازيغ الذين يعيشون في قممه، حيث تعني كلمة توبقال باللغة الامازيغية “الجبل الذي يشرف على الارض”، وهذا لانه الجبل الاعلى ارتفاعا في انحاء المغرب العربي، ومن الجدير بالذكر ان جبل توبقال يضم كذلك مجموعة من المرتفعات وهي:

  • جبل المكون والذي يصل ارتفاعه 4068 مترا، ويقع في منتصف الاطلس الكبير.
  • جبل سيروا والذي يصل ارتفاعه 3300 مترا، حيث يضم قرية سيروا المغربية.
  • جبل ساعرو: والذي يبلغ ارتفاعه الى 2600 متر.
  • جبل العاشي: والذي كان يطلق عليه اسم جبل تدرارات، حيث يمتاز بتربته الخصبة التي جعلت منه مركزا للنزاعات بين الكثير من القبايل، ولكن سمي بذلك الاسم نسبة الى قبيلة بني عياش الذي تسكنه في ذلك الوقت.

السياحة في جبل توبقال

يتوجه الكثير من السياح الى جبل توبقال باعداد عظيمة مرة واحدة فى السنة وهذا لممارسة الرياضة والقيام بتسلقه، بالاضافة الى التمتع بالمناظر الجميلة هناك، حيث تم انشاء الكثير من المخيمات المخصصة بالسياح، حيث يمكنهم تسلق الجبل على نطاق يومين، والاستراحة في المخيم في حال تعبهم.

مناخ جبل توبقال

يمتاز الجبل بمناخه الحار والجاف في فصل الصيف، مع فرصة نشوء العواصف في بعض الايام، مع العلم ان درجة الحرارة على صعود 3500م، قد تبلغ احيانا الى التجمد، اما في فصل الشتاء، فتكسو الثلوج ذروة الجبل.

(0)

موقع جبل توبقال