الأحد , 24 يونيو 2018

نصيحة تساعد في الرچيم

الرئيسية » عالم المرأة » جمال المرأة » نصيحة تساعد في الرچيم
نصيحة تساعد في الرچيم

نصيحة تساعد في الرچيم

لكي ينجح الرچيم المتبع يجب اتباعه بطريقة صحيحة وإتخاذ البدائل بالإستعانة بكمية السعرات الحرارية.

فيتسبَّب السمن الحيواني (السمن البلدي) بزيادة الوزن، وهو لا يُدرج في أنظمة الـ رجيم الصحي. ولكن، ما هو الفارق بين الزبدة والسمن الحيواني، خصوصًا عند اتباع رجيم هادف إلى خسارة الوزن؟

السمن الحيواني
يعدُّ السمن أحد المنتجات الدهنية الحليبيَّة الهامَّة، فهو يحتوي على دهون صافية مصنوعة من القشدة أو الزبدةبعد التخلُّص ممَّا يحتويه من ماء، فضلًا عن مواد صلبة لادهنيَّة. فالسمن يحتوي على 98% من الدهن والباقي ماء وأملاح، وهو بيئة غير صالحة لنموِّ الميكروبات، أي أن عمره التخزيني طويل وقد يمتدُّ لسنة فأكثر، إذا حفظ في آنية محكمة الغلق.

الزبدة
الزبدة هي أحد المنتجات الحليبية الهامَّة، تُستخلص من اللبن الرائب، حيث تطفو المادة الدسمة على سطح اللبنالمخيض، وتستخلص الكتلة الدهنيَّة الصلبة المتكوِّنة منها. تحتوي الزبدة على 82% من الدهن و2% من المكوِّنات غير الدهنية (الكازين واللاكتوز والأملاح معدنية) و16% من الماء.

يمتاز السمن الحيواني بأنه يصل إلى درجة الاحتراق، ما يجعله مناسبًا للقلي والطهي الذي يتطلَّب حرارة عالية.
أمَّا من ناحية المغذيات، فيحتوي السمن على كميَّة حليب أقل، لذا هو يناسب من لا يعانون من حساسيَّة تجاه اللاكتوز. كذلك يحتوي السمن على نسبة أقل منالبروتين والسكر والكوليسترول الضار. وعلى الرغم من أنَّ معدَّل الدهون متشابه تقريبًا في السمن والزبدة، يمتاز السمن باحتوائه على حمض اللينوليك الذي يُقلِّل خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي. وتبقى الأفضليَّة الصحيَّة للسمن بالنسبة للأفراد الذين يشكون من ارتفاع في نسبة الكوليسترول أو السكر، أو لديهم حساسيَّة ضد الحليب.

السمن وخسارة الوزن
يُعتبر السمن من الدهون الأغنى بالفيتامينات الذائبة “هـ” و”أ” و “د”، الفيتامينات التي تُحافظ على عمليَّات الأيض الصحيَّة في الجسم. وبسبب فصل الماء عن السمن في عمليَّة تحويله من الزبدة فإنَّ  طعمه قوي، ما يُساعد في التقليل من كميَّة الطعام المطلوبة، وبالتالي يزيد الاحساس بالشبع.
محتوى السمن من الأحماض الدهنيَّة متوسِّطة السلسلة يعمل على إحراق الدهون الأخرى في الجسم، ممَّا يؤدِّي إلى خسارة الوزن.
يحتوي السمن على دهن البوتريت قصير السلسلة، ما يُساعد في دعم مسار جهاز الهضم، ويتمُّ ذلك عن طريق تحويله للألياف إلى حمض البوتريت الهام للغاية في عمليَّة التخلص من السموم والدهون الأخرى. والسمن يساعد في زيادة إفراز حمض المعدة، وبالتالي تعزيز عمليَّة الهضم.

السعرات الحرارية في الزيوت والسمن والزبدة

(2)

نصيحة تساعد في الرچيم