السبت , 17 نوفمبر 2018

هل الصبغة تؤثر على الحامل

الرئيسية » عالم المرأة » هل الصبغة تؤثر على الحامل
هل الصبغة تؤثر على الحامل

هل الصبغة تؤثر على الحامل

كثيرًا ما تشعر بعض السيدات بالاكتئاب، خاصة خلال فترة الحمل، فيلجأن إلى بعض الحلول الجمالية، مثل تغيير لون الشعر عن طريق استخدام الصبغة

صبغ الشعر أثناء الحمل

تحرص المرأة خلال فترة الحمل على تجنب كافة الأمور التي من شأنها إلحاق الضرر بها أو بجنينها، ومن بينها الأمور التي تثير التساؤلات والشكوك لدى الحامل هل صبغ الشعر أثناء الحمل آمن أم ضار لما تحتويه الصبغات على المواد الكيمائية؟

إنّ كمية قليلة من المواد الكيميائية التي تحتويها الصبغات يتمّ امتصاصها من قبل فروة الرأس، وهي ليست بالتأثير القوي على صحّة الأم والجنين، ولكن هذا لا يعني عدم توخى الحذر فبعض الأصباغ لها أبخرة واستنشاق هذه الأبخرة قد يلحق الضرر بالجنين، ينصح باستعمال الصبغة بعد مرور ثلاث أشهر على الحمل حينها يكون الجنين قويّاً وليس بضعيف، كما ويجب تجنّب الأصباغ المحتوية على مادّة الأمونيا خلال فترة الحمل كلها.

ينصح باستعمال الصبغات النباتية كبديل للأصباغ الكيميائية الاصطناعية أثناء الحمل ،كالحناء فهي تعتبر أحد الطرق الشعبية والمعروفة والأكثر أماناً لصبغ الشعر بطريقة طبيعية، فلا يوجد لها أي تأثير جانبي على صحة الحامل كما وأنّ تأثيرها يستمر لفترة أطول على الشعر فمنها اللون الأحمر، البني والأسود لذلك يمكن اللّجوء إليها كبديل أفضل لكل امرأة.

يمكن أيضا أن تقومي بعمل صبغة لخصلات الشعر (هاي ليت) وبهذا تكوني أبعدتي الصبغة عن فروة الرأس فلا يتم امتصاص ما تحتويه من مواد كيميائية فالجسم يمتص هذه المواد من خلالها وليس من خلال أطراف الشعر، كما وتكون هذه الخصل مغطّاه بالفويل فلا يتصاعد منها أي أبخرة شأنها أن تعود بالتأثير السلبي عليكِ وعلى صحة جنينكِ.

إرشادات لصبغ الشعر

لا بدّ من اتّباع قواعد السلامة والأمان عند صبغ الشعر أثناء الحمل ومنها:

  • عليكِ أولاً تجنب استعمال صبغات الشعر خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.
  • في حال وجود شقوق بفروة رأسكِ فينصح بعدم استعمال الصبغة.
  • عليكِ باستعمال صبغات الشعر الطبيعية مثل الحناء فهي أكثر أماناً من الصبغات الكيميائية.
  • أعدّي الصبغة في مكان جيد التهوية واستعيني بالقفازات أثناء تطبيقها على رأسكِ، وذلك لتقليل مساحة الجلد المعرض للصبغة خصوصاً أنّ الجلد يصبح أكثر حساسية أثناء الحمل وبهذا نقلّل كمية المواد الكيميائية الممتصّة.
  • احرصي على اتّباع التعليمات الموجودة على العبوة بدقة ولا تتركي الصبغة على شعرك أكثر من الفترة المحددة.
  • احرصي جيداً على غسل وتنظيف فروة رأسك بعد الصبغة.
  • تجنّبي وصول الصبغة لفروة الرأس أو الأذن من خلال الاستعانة بزيت الزيتون.
  • عليكِ بتجنّب صبغ الحواجب لما يشكّله من خطر حصول تورّم في منطقة العين.

(0)

هل الصبغة تؤثر على الحامل