الخميس , 20 سبتمبر 2018

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

الرئيسية » عالم المرأة » العناية بالطفل » هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث
هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

للجنين حركة تنتظرها الأم منذ لحظة معرفتها بالحمل فما فهل هناك حركة للجنين في الشهر الثالث أم تبدأ بعد ذلك

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

عندما تصل المرأة الحامل شهرها الثالث والتي يكون فيها الحمل في أطواره الأولى، وهي فترة تبدأ في الأسبوع الثامن من الحمل حتى نهاية الأسبوع الثاني عشر، وفي هذه الفترة يتطور نمو الجنين بشكل ملحوظ ومحسوس أيضاً، وتبدأ الأم أو تكون قد بدأت في الشعور بالعديد من الأعراض مثل الدوخة والميل إلى القيئ، وتبدأ بطن الأم في الظهور.

إذن هناك العديد من المراحل التي تمر بها المرأة الحامل وفي هذا المقال نتعرف عليها تفصيلياً، ونتعرف على طبيهة حركة الجنين فهل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟ فتابعونا في هذا المقال..

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

يبدأ الجنين بحركة خفيفة في تهاية الشهر الثاني وتستمر خلال الشهر الثالث بشكل خفيف ولكنها تشعر بها واضحة وكثيرة بنهاية الشهر الثالث، فيبدأ الجنين يركل رحم أمه بيده وقدمه ويحرك رأسه ويلف داخل الرحم، ويتحرك بطول وعرض المكان الموجود فيه.

وقد تشتكي الأم بأنها لا تشعر بحركة جينها وقد يكون هذا بسبب أنها احتسبت فترة الحمل بشكل خاطئ، وإن كان حسابها للفترة صحيح فلابد من استشارة الطبيب على الفور لكي تطمئن على صحة جنينها.

المراحل التي يمر بها الجنين في الشهر الثالث من الحمل

يمر الجنين بأربع أسابيع في الشهر الثالث بداية من الأسبوع التاسع وحتى الثاني عشر وفيما يلي نسردهم إليكم بالتفصيل:

الأسبوع التاسع:

ومع بداية هذا الأسبوع يتطور حجم الجنين ويكبر ويصبح مثل حجم الزيتونه المتوسطة ويكون طوله 30 ملليمتر، وتبدأ ملامحه نوعاً ما في الظهور، وتتكون أصابعه اليدين والقدمين والأذن والجهاز الهضمي.

الأسبوع العاشر:

ويبدأ حجم الجنين في التطور أكثر ويصل إلى 33 ملليمتر، وتتخذ أعضائه شكلها الطبيعي وتبدأ في العمل، ويتكون الغلاف الذي يحيط بالرأس، وتصل له كمية من الغذاء أكثر عن طريق المشيمة.

الأسبوع الحادي عشر:

تبدأ أعضاء جسمه في التناسق، فتتناسب حجم الرأس مع الجسم ويصل طوله ل 35 ملليمتر، وتتكون نبتة الأسنان داخل الفكين، ويقبض يده ويبدأ بركل كل ماحوله ولكن تكون الحملة بطيئة.

الأسبوع الثاني عشر:

في بداية هذا الأسبوع تبدأ رأسه بالإكتمال ويكون طولها حوالي ثلث حجم الجسم نفسه، وتبدأ الكلية في العمل بكفائة، ويتنفس الجنين من خلال السائل المحيط به.

الأسبوع الثالث عشر:

وهنا تكون بداية الشهر الرابع أو نهاية  الشهر الثالث حسب حساب الطبيب، ويكون فيه اكتمال نمو أذني الجنين مع تكون كرات الدم البيضاء، وتتكون أيضاً أحباله الصوتية وأسنانه، وتكثر حركة الجنين في المساء عنها في الصباح، وتتركز منطقة حركته وركله في أسفل البطن.

ماهو الفرق بين حركة البنت وحركة الولد

وتتجسد عظمة الخالق في أنه منذ بداية الحركة قد تستطيه الأم ذات الخبرة هل هي حامل في بنت أم في ولد، حيث تبدأ حركة الولد في الشهر الثاني أو بداية الثالث، بينما تتأخر حركة البنت إلى الشهرالرابع أو الخامس.

كما يمكن للأم أن تفرق بين البنت والولد من خلال طبيعة الحركة، حيث أن حركة الولد تكون خفيفة وضعيفة، بينما تكون حركة البنت قوية ومتكررة بشكل مستمر.

ماهي النصائح التي نقدمها للأم في فترة حملها في الشهر الثالث

تشعر المرأه الحامل حديثاً في بداية حملها بالسعادة البالغة عند شعورها بحركة الجنين لأول مرة، وفيما يلي نقدم لكي بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في بداية الحمل.

  • لابد وأن تأخذ قسط كافي من الراحة وعدم إجهاد الجسم لكي تشعر بحركة جنينها، كما أن الراحة تفيدها في تقليل فترات الدوخة والشعور بالغثيان المستمر.
  • إذا شعرتي بأن الجنين لا يتحرك أو هناك فرط في الحركة فلابد من الذهاب للطبيب المتابع للحمل على الفور.
  • إذا تأخر الجنين في الحركة، حيث أنه لابد وأن يكون قد تحرك في الشهر الثالث وهنا يجب استشارة الطبيب المختص لعمل السونار اللازم لكي يطمئن على صحة الجنين وصحة أعضاء جسمه وهل الأعضاء تقوم بوظائفها الصحيحة وكاملة أم لا.
  • تناول المأكولات المفيدة والبعد عن الوجبات عالية الدهون والمقالي.
  • تناول المياة بشكل منتظم.
  • تناول الخضروات والفاكهة الطازجة.
  • البعد عن الموالح والسكريات العالية لتجنب حدوث المشاكل في الضغط أو السكر.

 

(1)

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث