الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018

أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة
أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة

أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة

هل كنت تعرف بوجود أطعمة قد تساعد أنسجة الكبد على التجدد بعد التلف؟ سوف نستعرض في هذه المقال مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تساعد الكبد. اقرأ المقال لتعرف أكثر.

وجدت دراسات حديثة أن عمليات تجدد الخلايا في الكبد أكثر بساطة مما كان الباحثون يعتقدون، فقد وجدت بروتينات معينة قد تساعد على تحفيز عمليات إعادة تجدد الكبد، خاصة لدى من تضرر كبدهم بشكل كبير أو قاموا باستئصال أجزاء منه، الأمر الذي تساهم فيه بعض الأطعمة.

فما هي الأطعمة التي تحفز تجدد أنسجة الكبد؟

مع أن الكبد عضو قادر على تجديد نفسه والنمو من جديد، إلا أن هناك أطعمة معينة قد تساعد كذلك في تحفيز هذه العمليات وتسريعها، بالإضافة إلى تحسين وظائف الكبد، وهذه الأطعمة هي:

1- الثوم

للثوم القدرة على خفض نسب الكولسترول السيء التي ترتبط عادة بمشاكل الكبد، لذا فإن تناول الثوم بانتظام يعمل على تعزيز صحة الكبد. وتساعد الأنزيمات المتواجدة في الثوم على تنظيف الكبد من السموم، وبالتالي فإن الثوم يسهم في تعزيز صحة الجسم عموماً، لا الكبد فقط.

2- الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت أحد أنواع الحمضيات الغنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية. كما يساعد على تعزيز مستويات الكولسترول الجيد في الجسم، وتعزيز وظائف الكبد في تنظيف الجسم من السموم.

ولكن يجب التنويه هنا إلى أن الجريب فروت تحديداً قد يتفاعل بشكل سلبي مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل إدراجه في حميتك الغذائية إذا كنت تتناول أدوية معينة.

3- الخضار الورقية والخضراء اللون

الخضار الورقية والخضراء اللون، مثل: البروكلي والسبانخ والكالي، تعمل على مساعدة الكبد على تنظيف نفسه من السموم وتحسن من وظائفه، كما أنها تزود الكبد والجسم بالكلوروفيل اللازم والضروري لحماية الجسم من السموم.

4-  الأفوكادو

تحتوي حبة الأفوكادو الواحدة على أكثر من 20 عنصراً غذائياً هاماً للجسم، وهي ليست فقط هامة لصحة الجسم بالمجمل، بل هي مهمة جداً لصحة الكبد بشكل خاص إذ أنها توفر للكبد التغذية التي يحتاجها.

كما تساعد العناصر الغذائية في الأفوكادو على تحييد الشوارد الحرة وتعزيز إنتاج مادة الجلوتاثيون والتي تلعب دوراً هاماً في تخليص الجسم من السموم.

5- التفاح

لا يخفى على أحد فوائد التفاح الصحية الرائعة، ولكنك ربما لم تكن تعرف قبل اليوم أن تناول تفاحة يومياً قد يساعد بشكل خاص الكبد على تنظيف نفسه من السموم، كما أنه يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم كذلك.

6- كرنب بروكسيل

هذه النوع من الكرنب والشائع جداً في أوروبا بشكل خاص تحت اسم (Brussels sprouts) له فوائد شبيهة بالثوم، حيث يحتوي على مادة الكبريت التي تساعد بحد ذاتها على تنظيف الكبد من السموم.

ويحتوي كرنب بروكسل كذلك على مضادات أكسدة تحارب الشوارد الحرة في الجسم. ولتحصل على أقصى فائدة من هذا النوع من الكرنب، حاول تناوله مع الثوم تحديداً في وجبة سوف تضمن تنظيف كبدك من السموم بكل تأكيد.

7- أغذية أخرى تساعد على تجدد الكبد

عدا الأنواع المذكورة أعلاه، هناك أطعمة أخرى تساعد على الحفاظ على صحة الكبد وتسهم في إعادة تجدد خلاياه كذلك، مثل:

  • البصل.
  • الليمون.
  • التوت بأنواعه.
  • الجرجير.
  • الأرضي شوكي أو الخرشوف.
  • القرع المر (Bitter gourd).
  • الكراث.

(4)

أطعمة تساعد على تجدد أنسجة الكبد التالفة