الرئيسية » عالم المرأة » اعراض الحازوقة

اعراض الحازوقة

علاج الحازوقة الحازوقة او الفواق هي انقباضات لا ارادية للحجاب الحاجز و الحجاب الحاجز هي العضلة التي تفصل الصدر عن البطن و التي تنقبض و تطول خلال عملية الشهيق و الزفير حيث يلعب دورا ايا كان في التنفس، و تتم الحازوقة نحو الانقباض قبل الاغلاق المفاجي للحبال الصوتية التي تنتج الصوت الفريد مثل الشهقة. كثيرا ما ما يكون داع الحازوقة ناتج عن تناول وجبة كبيرة، والمشروبات الكحولية او التهييج المفاجية حصيلة صدمة غير متوقعة لخبر محدد او موقف مفاجي و الرهاب . في بعض الحالات قد يكون الفواق علامة على وجود وضعية طبية كامنة. فيما يتعلق لمعظم الناس نوبة من الفواق عادة ما تستغرق سوى بضع دقايق و نادرا ما تتواصل لاشهر و ذلك يمكن ان يودي الى سوء التغذية والارهاق.

اعراض الحازوقة

يبدو ان الصوت الفريد من الحازوقة هي العلامة الوحيدة. في بعض الاحيان قد يشعر الانسان او ينتابه الشعور بالم بسيط في الصدر والبطن او الحلق التي تسبق الصوت. و تحدث اعادة نظر الطبيب اذا قد كانت الحازوقة تدوم اكثر من 48 ساعة او اذا قد كانت شديدة لدرجة انها تسبب مشكلات في الغذاء والنوم او التنفس.

اسباب الحازوقة التي تدوم اكثر من 48 ساعة

من اكثر العوامل شيوعا للحوازيق التي تتواصل اقل من 48 ساعة هي شرب المشروبات الغازية ،شرب العديد من الكحول ،الافراط في تناول الاكل ،الاثارة او الاضطراب العاطفي ،التغيرات في درجات الحرارة المفاجية ،ابتلاع الرياح مع مضغ اللبان او تناول الحلوى. قد يكون داع االحازيق التي تتواصل اكثر من 48 ساعة من قبل مجموعة متعددة من الاسباب مثل تلف الاعصاب او تهيج .السبب الاكثر شيوعا للحازوقة على النطاق الطويل هو تلف او تهيج الاعصاب المبهم او الاعصاب الحجابية التي تخدم الحجاب الحاجز الذي قد يودي الى ضرر او تهيج الاعصاب و تشمل تضخم الغدة الدرقية في العنق ،الجزر المعدي المرييي ،التهاب الحلق او التهاب الحنجرة ،اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ،ورم او عدوى في الاطار العصبي المركزي او تلف الجهاز العصبي المركزي حصيلة لصدمة يمكن ان ينتج ذلك خللا الهيمنة في الجسد الطبيعية للحازوقة،يمكن ان يتواصل الفواق على النطاق الطويل عن سبيل ادمان الكحول ،المخدرت،الباربيتورات ،مرض السكري ، الفشل الكلوي ،المنشطات و المهديات . الرجال هم اكثر عرضة بكثير لاستمرار الحازوقة على النطاق الطويل من السيدات و هناك اسباب اخرى قد تزيد من خطر الحازوقة مثل القضايا العقلية او الرومانسية و التي قد تكون ارتبطت بالقلق والتوتر والاثارة مع بعض الحالات من االحازوقة قصيرة الاجل وطويلة الاجل. الجراحة بعض الناس تطورت عنده الحازوقة بعد خضوعه لتخدير عام او بعد التدابير التي تنطوي على اعضاء البطن .

علاج الحازوقة ، اسلوب التخلص من الحازوقة

معظم حالات الفواق او الحازوقة تتلاشى من تلقاء ذاتها دون علاج. في وضعية الحازوقة ظلت اكثر من 48 ساعة هناك العقاقير و الادوية تستخدم عادة لعلاج الفواق على النطاق الطويل مثل الكلوربرومازين ،ميتوكلوبراميد ،باكلوفين و العمليات الجراحية وغيرها ،و هناك خيار اخر هو زرع جراحيا جهاز يعمل بواسطة بطارية لتقديم التحفيز الكهربايي خفيفة الى العصب المبهم المخصص و يستعمل ذلك الفعل الاكثر شيوعا لعلاج الصرع ولكنه ساعد كذلك في التحكم الحازوقة المتواصلة ،عندما تكون الحازوقة على النطاق الطويل لا تستجيب للعلاجات الاخرى هناك العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي والوخز بالابر الصينية قد تكون مفيدة.

 

(12)

شاهد أيضاً

معلومات عن عنق الرحم

امراض عنق الرحم يعرف “عنق الرحم” على انه تركيب نسيجي لجدار الرحم، وهو محاط بجزاين …