التعامل مع الطفل الشقي

التعامل مع الطفل الشقي

التعامل مع الطفل الشقي

كيف تتعاملي مع طفلك الشقي تختلف شخصيات الاطفال من طفل لاخر سواء في نفس البيت او بين العايلات المختلفة، فهناك من يشتكي ان طفله خجول في حين يشتكي اخر من شقاوة طفله، وفي ذلك الحين يشتكي ثالث من فوضوية طفله وهكذا، فلكل طفل ملامح لشخصيته لا يلزم مقارنتها مع شخصية غيره من الاطفال، واليوم سنختص بالحديث بشان الطفل الشقي.

الطفل الشقي هو عديد الحركة ويسبب الخراب، كما انه لا يحترم من حوله ولا يستمع الى خطاب الابوين او اي فرد اخر، ولا يمكنه القعود في موضعه لمدة طويلة مثل حتى ان ينتهي من تناول الاكل او انهاء اللازم المدرسي، لهذا فشخصيته من اصعب الشخصيات التي تتواجد لدى اي عايلة لانه يسبب لها العديد من الانزعاج والضيق خاصة اذا كانوا في السوق، او المنتزة، او في زيارة نحو احد من الاصدقاء.

طرق التداول مع الطفل الشقي

  • لا تصرخ ابدا في وجه الطفل سواء في البيت او في مواجهة الناس، لان ذلك من شانه ان يسبب العقد النفسية للطفل لاحقا، كما انه من الخطا الصراخ في وجه الطفل اذا خرب في البيت في حين نحو الناس التزام الصمت، فالطفل مخلوق ذكي وليس كما نظن انه لا يستوعب ما حوله، فعندما يلمح فرق التداول معه سيستغل وجود ناس او الذهاب نحو الناس ليمارس شقاوته، والحل الامثل هو مسعى الجديد مع الطفل بكل سكون بان ما يفعله خاطىء وسيسبب له الضرر ولمن حوله او انه سيزعج الناس ويجعلهم يغضبون منه.
  • سعى تسخير طاقة الطفل في العاب قد تمتص الطاقة الزايدة لديه، او من اثناء اعطايه هامة تنظيم غرفته او مشاركة اخوانه في الاعمال المختلفة.
  • استعمال طريقة المكافاة والعقاب في التداول مع الطفل الشقي، كمكافاته نحو التزامه الادب او المكث لمدة هاديا دون احداث اي بلبلة وتخريب ومع الوقت ستزداد المدة لانه يبدا يعتاد على ذلك، وعقابه بحرمانه من الذهاب للخارج للعب او من الاشياء التي يحبها في حال تصرف باسلوب خاطية.
  • اشعار الطفل انه عظيم ويجب ان يكون كوالده اذا كان ذكرا او تكون كوالدتها اذا قد كانت انثى، فالاطفال في المراحل الاولى من عمرهم يحبون التقليد وخاصة تقليد الوالدين، وهنا يلزم على الابوين الحيطة في تصرفاتهم فلا يمكن جعل الطفل يتصرف باسلوب لا يرى والديه يطبقونها فيما بينهم.
  • في حال كان الطفل فوق الخامسة من السن يمكن اشراكه في نادي رياضي لممارسة الالعاب التي تستهلك طاقته الزايدة وتعوده على الاطار والانضباط، فالطفل يشعر بالفخر اذا مدحه مدربه في مواجهة والديه او في مواجهة زملايه.

(3)

التعامل مع الطفل الشقي