اهمية البقدونس للجسم

استخدام البقدونس للجسم البقدونس هو اللفظة العامية للنبات، واسمه الحقيقي هو المقدونس، وهو نبات عشبي يندرج تحت الفصيلة الخيمية، لها سيقان عديدة تطلع من جذر واحد، وتنتهي باوراق مركبة، وهو ثنايي الحول، ولها رايحة مميزة، ويمكن النفع من كل من الساق، والاوراق، والبذور التي يستخرج منها زيته، ويستعمل في الكثير من الوصفات، كمنكه للحوم، وفي الحكومة مثل الفتوش.

فوايد البقدونس للجسم

استخدم البقدونس منذ القدم كتوابل للاطعمة، وكعلاج طبي، وهذا بفضل احتوايه من الفيتامينات وخاصة فيتامين ج، وفيتامين ك، والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم، ومن فوايده للجسم:

  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي: يعاون البقدونس على التخلص من الغازات، ويساعد في عملية الهضم، ويساعد الامعاء على تحريك الاكل فيها، كما يلين الامعاء، الامر الذي يقي من الاصابة بالعديد من المشكلات المرتبطة بالجهاز الهضمي.
  • الوقاية من السرطان: يتضمن البقدونس على مضادات الاكسدة مثل المايرسيتيسين الذي يحد من تطور الاورام السرطانية، ولذلك ينصح بتناول البقدونس يوميا، وخاصة للمدخنين، والاشخاص الذين يعيشون معهم.
  • موازنة الهرمونات الانثوية: يتضمن البقدونس على الكثير من الحموض الدسمة التي تعمل على ترتيب معدلات الهرمونات، وبذلك ترتيب الدورة الشهرية، كما يمكن استعماله كغسول مهبلي.
  • معالجة التهابات المسالك البولية: يستعمل البقدونس كمدر للبول، ومطهر للمسالك البولية، وخاصة للنساء، اذ يعانين من الاشكالية على نحو اكبر من الرجال، ويمكن استعماله كغسول ايضا، او القعود في منقوعه بعض الوقت.
  • تخفيف الوزن: يمكن للبقدونس ان يسهم في فقدان الوزن اذا ما تم اتباع حمية غذايية، استعماله كشاي للرجيم، كما انه يخلص الجسد من الماء الزايد، وبذلك يقلل من وزنه.
  • المحافظة على صحة القلب: يقوم البقدونس بمنع التاثير الموذي لحمض الهوموسيستين على صحة الاوعية الدموية، بفضل احتوايه على حمض الفوليك، كما ان اكله طازجا يخفف من معدلات الكوليسترول في الدم.
  • معالجة حصوات الكلى: يحث البقدونس عملية طرد السموم من الجسم، وبذلك يمنع تكون حصوة الكلى، ويسهم في تفتيتها، ومن اجل هذا ينصح بشرب ثلاثة اكواب من مغلي اوراقه وسيقانه .
  • المحافظة على صحة البشرة: تناول البقدونس طازجا، او مغليا، او تنفيذه موضعيا على الجلد والتخفيف من التهاب حب الشباب، وتشجيع اصدار الكولاجين الذي يقاوم اشارات الريادة في السن، وكما يستعمل بخاره لازالة الرووس السوداء، ويمكن مزجه مع البيض ووضعه كقناع لصعود نضارة البشرة.
  • علاج تساقط الشعر: يعجن الحناء بمغلي اوراق البقدونس الدافي، ويطبق على جذور الشعر لفترة نصف ساعة لتقوية جذوره.

شاهد أيضاً

الوقاية من أضرار الشمس

حماية بشرتك من الشمس استخدام كريم حراسة عكس الشمس يفضل اختيار كريم واق عكس اشعة …