اهمية الفيتامينات للحامل

ما هي الفيتامينات للحامل تتميز فترة الحمل نحو السيدات بكونها اكثر فترات حياتها حساسية واهمية، فتكون المراة خلالها في امس الاحتياج للاهتمام والعناية، وعلى كل امراة ان تعرف مختلف الجوانب المرتبطة بمرحلة الحمل، وتعتبر التغذية السليمة والصحية والمتوازنة، والتي تحوي على المكونات الغذايية المهمة، وهذا من اجل تزويد الطفل بغذايه اللازم، وتعويض ما ينقص من مكونات جسد الام حتى توجد بصحتها وطاقتها.

حيث تفتقر لعيش نمط حياة صحي ومغذ لها ولطفلها، ومن الامور التي تفتقر اليها الحامل الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحتها، وهنا في ذلك المقال سنتحدث عن اهم الفيتامينات التي يتوجب على المراة الحامل تناولها، بالاضافة الى الاطعمة التي تتضمن عليها على نحو تفصيلي.

اهم الفيتامينات للمراة الحامل

فيتامين د

يعد فيتامين د الفيتامين المسوول عن نمو عظام الجنين في بطن الام، كما يعاون ذلك الفيتامين على اكتسابه الفايدة في اوايل اعوام حياته حيث يتم تحزينه في جسمه، ويتم تناوله اثناء مرحلة الحمل وخلال الرضاعة ايضا، ويودي ندرة ذلك الفيتامين الى هشاشة عظام الجنين وليونتها، وفي بعض الاحيان والحالات قد يصاب بمرض الكساح، ويمكن الحصول عليه من اثناء تناول اطعمة معينة؛ مثل اللحوم والاسماك والبيض، كما يمكن الحصول عليه كذلك من اشعة الشمس لفترات زمنية معينة لا تمتد عن وقت معين.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على امتصاص عنصر الحديد في جسد الانسان عموما وفي جسد المراة الحامل على وجه الخصوص، ويودي تناول الحمضيات والفواكه الى الحصول عليه.

فيتامين بي

وهو ما يعلم كذلك بحمض الفوليك، ويقلل تناول ذلك الفيتامين من التشوهات التي قد تتم للاجنة بما تشمله من خلل ونقايص خلقية، ويتواجد الفيتامين ذلك في البقوليات، والبازيلاء، والبرتقال، والملفوف، والبروكلي وغيرها من الاطعمة.

يجدر بالذكر ان عدم تناول الفيتامينات والاغذية المناسبة اثناء الحمل يودي الى اصابة الحامل بالضعف العام والتعب والارهاق، كما قد تشعر بالدوار وضيق التنفس وزيادة في دقات الفواد وعدم انتظامها، غير ان الاعتدال في تناول الفيتامينات السالف ذكرها مطلوب، لان صعودها قد تسبب اثارا جانبية؛ كالغثيان، ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها.

فمن اللازم اللجوء الى الطبيب للحصول منه على خبرته الطبية فيما يتعلق انسب الفيتامينات اثناء مرحلة الحمل، كما على المراة الحامل الحصول على الثقافة والعلم بكل فترات الحمل، وما يناسب كل شهر او مرحلة من سلوكيات لا تضر بصحتها ولا بصحة جنينها، من اثناء البرامج التلفزيونية، والنشرات التوعوية، والصحف، والمجلات العلمية الموثوقة.

شاهد أيضاً

اعراض المصران الأعور

علاج المصران الأعور الزايدة الدودية هي عبارة عن قطعة ضييلة تتواجد في خاتمة الامعاء الدقيقة …