اهمية حبوب الحديد للشعر

استخدام حبوب الحديد للشعر يمتلي جسد الانسان بمجموعة عظيمة من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تلعب دور عظيم في استمرار العمليات الحيوية، وامداد الجسد بالطاقة، والمحافظة على صحته، والحديد هو احد اهم المكونات في جسد الانسان حيث يعمل على نقل الاوكسجين بين خلايا الجسم، كما انه مكون للهيموجلوبين في الدم، ويدخل في تشكيل الانزيمات، ويمد الجسد بالطاقة عن سبيل تغيير السكر لطاقة، ولكن اثناء فترات الحياة المختلفة.

قد تتعرض النساء لنقص في الحديد نتيجة لـ الحمل والولادة، او لخسارة الدم في الدورة الشهرية، او حصيلة لسوء التغذية، ونقص الحديد ينتج الكثير من المشكلات كالتعب والاعياء، وصعوبة التنفس، وانخفاض ضغط الدم، وتسارع ضربات القلب، وتساقط الشعر، وبهتان البشرة.

كيف تعوض ندرة الحديد

ان الحديد عنصر هام للغاية للجسم، ويحصل عليه الانسان من الاغذية، ونذكر منها:

  • اللحوم واهمها اللحوم الحمراء، والكبد، والسمك، والدجاج وبيضه، وتعد تلك المصادر من اهم مصادرالحديد لكن وافضلها حيث يمكنه الجسد امتصاصه ببساطة، بل الكثير من الاشخاص لا يمكنهم تناول اللحوم دايما، كما ان تناولها على نحو مفرط يسبب الكثير من الامراض.
  • الورقيات الخضراء، ان النباتات ذات الاوراق الخضراء التي توكل مصدر عظيم للحديد، كالسبانخ، والجرجير، والبقدونس، والملوخية، والخبيزة.
  • البقوليات والحبوب، كالعدس، والفول، والحمص، كما يعد الخبز غني بالحديد.

الحديد واهميته للشعر

جميع السيدات يحلمن بشعر طويل حريري غير فاسد بل من العسير تقصي ذلك الحلم دون عناء، قد تلاحظين تساقط شعرك اثناء اليوم، وعندما نقول اشكالية تساقط الشعر لا نعني بهذا وقوع بضع شعرات نحو تسريحه، لكن ان يتساقط الشعر بحجم عظيمة ومن كل الجهات تلك قد تكون احدى اشارات ندرة الحديد في جسمك.

ان الحديد مكون اساسي ومهم للشعر والاظافر وخلال مرحلة الحمل، وبعد الولادة او اذا كنت ممن يتكبدون من سوء التغذية فسيبدا شعرك بالتساقط بصورة غير معهودة نتيجة لـ ندرة الحديد ، ليس ذلك وحسب، لكن ان الحديد كذلك يقوي بصيلات شعرك، ويحمي فروة راسك من القشرة، ويقويها بلا ان يجعل شعرك دهنيا، وعليك تذكر تناول الاغذية الغنية بمادة الحديد وتجنب الشاي والقهوة اللذان يعملان على منع الجسد من امتصاص الحديد، ولحل تلك الاشكالية بالبداية قومي بفعل تحليل للدم للتاكد من اصابتك بنقص الحديد، ثم ركزي على تناول الاغذية الغنية بالحديد، كما يمكن ان تاخذي بعض اقراص الحديد لاسترجاع حيوية شعرك وصحته.

ملاحظة

قد ينصحك القلة بتناول الحديد حسب رغبتك لانه لا يضر وذلك خطا كبير، فزيادة الحديد قد تصيبك بتسمم الحديد، وهو مرض خطير يستوجب الدخول للمستشفى، والحصول على رعاية طبية كاملة، ان تناول ايا من حبوب الحديد يلزم ان يتم بعد استشارة الطبيب، ووفقا للمدة التي يحددها.

شاهد أيضاً

الوقاية من أضرار الشمس

حماية بشرتك من الشمس استخدام كريم حراسة عكس الشمس يفضل اختيار كريم واق عكس اشعة …