اهمية نهر النيل

معلومات عن نهر النيل نهر يحدث في في شمال في شرق قارة افريقيا، ويعتبر ذلك النهر اطول نهر في العالم بطول يبلغ الى 6671 كيلومترا، وياتي نهر الامازون في امريكا الجنوبية في المرتبة الثانية من جهة الطول في العالم، ويسري ذلك النهر من الجنوب الى الشمال تبعا لميل الارض بمعدل تدفق يصل 2830 م3 في الثانية، من وسط قارة افريقيا الى شمالها.

يمر نهر النيل في تسع دول تعرف باسم دول حوض نهر النيل، وهذه الدول هي: بوروندي، ورواندا، واوغندا، وتنزانيا، وكينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، واثيوبيا، والسودان، ومصر، وتبلغ منطقة حوض نهر النيل نحو 3.4 مليون كم2 من المنبع في بحيرة فيكتوريا وحتى المصب في البحر الابيض المتوسط.

يتفرع نهر النيل في في شمال جمهورية مصر العربية الى فرعين هما: دمياط ورشيد يحصران ما يعلم بدلتا النيل ذات التربة الخصبة بينهما، ليصب بعدها النهر عبر هذين الفرعين في البحر الابيض المتوسط، ويعود داع تسمية نهر النيل بذلك الاسم الى المصطلح اليوناني (Neilos) ومعناها وادي النهر، ومن اهم مشروعات ترتيب مياه النيل هو مشروع السد العالي في مصر.

منبع نهر النيل

يتكون نهر النيل من رافدين اساسيين يلتقيان نحو الخرطوم بدولة السودان، والرافدان هما: النيل الابيض الذي يشارك بعشرين بالمية الى حد ما من المياه المغذية لنهر النيل، وينبع النيل الابيض في مساحة البحيرات العظمى في وسط افريقيا، ثم الى بحيرة فيكتوريا الممتدة على الحدود بين اوغندا وكينيا وتنزانيا، وهي ثالث اكبر البحيرات العظمى في العالم، وثاني اكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، ويمر بها خط الاستواء.

الرافد الثاني لنهر النيل هو النيل الازرق الذي ينبع من بحيرة تانا بمرتفعات اثيوبيا، ويجري ما يقارب 1400 كيلومتر قبل الالتقاء بالنيل الابيض نحو الخرطوم، ويساهم النيل الازرق بثمانين بالمية الى حد ما من المياه المغذية لنهر النيل، كما لنهر النيل منبع اخر ضييل اسمه نهر عطبرة الذي ينبع من هضبة اثيوبيا لمدة قصيرة في الصيف.

الاهمية الاستثمارية لنهر النيل

لنهر النيل اهمية استثمارية عظيمة نحو دول حوض النيل، وفي ذلك الحين قامت على ضفافه الحضارات منذ القدم خاصة في مصر، وتبرز اهميته فيها من جهة الزراعة؛ حيث يعتمد المزارعون على ري محاصيلهم من مياهه، بالاضافة الى التربة الخصبة التي يوفرها ذلك النهر في مساحة الوجه البحري في مصر، ومن تلك المحاصيل: البقوليات، والقطن، والبلح، وقصب السكر، والقمح، والفواكه الحمضية، وغيرها، وله اهمية استثمارية عظيمة في السياحة خاصة في دولتي جمهورية مصر العربية والسودان، بالاضافة الى صيد الاسماك الموجودة فيه مثل البلطي، وبياض النيلي، كما يعتبر ماء النيل المورد الاساسي للمياه في مصر.

فيضان نهر النيل

اعتمدت الحضارات التي استقرت بشان نهر النيل منذ القدم الزراعة كنشاط اساسي، لهذا شكل فيضان النيل اهمية كبرى للمصريين القدماء، وذلك الفيضان ينتج ذلك بصورة دورية في فصل الصيف، نحو وقوع الامطار الموسمية على مساحة الحبشة.

يعني فيضان النيل امتلاء النيل بماء كاف مرة واحدة كل عام، ويمر النيل خلال الفيضان بمراحل ثلاثة هي: موسم الفيضان، ثم موسم الظهور، ثم موسم الحصاد، ويفيض النيل كل سنة حاملا مقادير عظيمة من الطمي، وعند انحسار مياه النيل يوجد الطمي على ضفتي النهر ويتراكم هناك، الامر الذي يودي الى مبالغة الخصوبة في الاراضي الزراعية هناك.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …