تعرف على أنواع الحيتان

معلومات عن الحيتان الحوت (بالانجليزية: Whale) من الحيوانات الثديية، وهو اكبر انواع الحيوانات التي تقطن على كوكب الارض، وينتمي الى رتبة الحيتانيات التي تضم كذلك الدلافين، وخنازير البحر، ويجب المفاضلة بين الحيتان والدلافين التي تحمل اسم حوت مثل الحوت القاتل، والحوت الطيار، فهي تصنيفيا تعد من الدلافين خلافا لما يوحي به اسمها. تنتشر الحيتان في جميع بحار ومحيطات العالم باستثناء بحر قزوين، وبحر ارال، وهي تنحدر من ثدييات برية يعتقد انها انتقلت الى الماء قبل ما يقترب من 50 مليون عام، وتكيفت للعيش في الماء؛ فاجسامها انسيابية، ولها زعانف ذيلية وظهرية.[١][٢]

تتنفس الحيتان بواسطة الريتين، ويدخل الرياح الجوي اليهما من اثناء فتحة النفث التي تبقى على ذروة الراس، وللحيتان جهاز تنفسي مميز من نوعه يسمح لها بالبقاء تحت الماء مدد طويلة دون اخذ الاكسجين، مثل حوت العنبر، الذي يستطيع المكث تحت الماء لفترة تبلغ الى ساعتين، وتتميز الحيتان بمعظم المواصفات الفريدة للثدييات؛ فهي من ذوات الدم الحار، وتتكاثر بالولادة، وترضع صغارها، ولديها شعر بالقرب من الفم وفتحة النفث.[١][٢]

انواع الحيتان

تقسم الحيتان الى مجموعتين رييستين، هما الحيتان البالينية (بالانجليزية: baleen Whales)، وتعرف علميا باسم (Mysticeti)، والحيتان المسننة (بالانجليزية: The toothed Whales) المعروفة علميا باسم (Odontoceti). تسمى الحيتان البالينية بذلك الاسم لان فمها يتضمن صفايح بالينية مكونة من الكيراتين، تصفي العوالق من الماء. يمتاز ذلك النوع من الحيتان بانه لديه فتحتي نفث اعلى الراس، اما الحيتان المسننة فلها اسنان بدلا من الصفايح، وتتغذى على الاسماك، والحبار، وتتميز بقدرتها على التعرف بما يحيط بها باستعمال السونار الحيوي (تحديد الموقع بالصدى).[١]

الحيتان البالينية

من اهم انواع الحيتان البالينية، ما ياتي:[٣]

  • الحوت الازرق (بالانجليزية: Blue Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera musculus)، وهو اضخم الحيوانات التي تقطن في كوكب الارض؛ اذ يبلغ طوله الى 100 قدم، ويمكن ان يزن 100-190 طن، كما ينتج ذلك اعلى الاصوات في المملكة الحيوانية؛ حيث يمكن ان ينتقل صوت الحوت ذو الترددات المنخفضة من القطب التابع للشمال الى القطب الجنوبي، ويكون جسد الحوت الازرق رماديا او ازرق منقطا ببقع فاتحة اللون.
  • الحوت الزعنفي (بالانجليزية: Fin Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera physalus)، وهو ثاني اكبر حيوان على سطح الارض، ويتميز بالسرعة، وعدم تماثل الوانه على جانبي راسه، فهو لديه بقعة بيضاء على المنحى اليمين من الفك السفلي، في حين لا تبقى تلك البقعة على المنحى الايسر.
  • حوت ساي (بالانجليزية: Sei Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera borealis)، وهو حوت انسيابي الشكل، ظهره داكن اللون، اما المساحة البطنية فبيضاء اللون، وزعانفه الظهرية شديدة التقوس، وهو من اسرع انواع الحيتان.
  • حوت بريدي (بالانجليزية: Bryde’s Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera edeni)، ويسمى ذلك الحوت باسم بريدي نسبة الى يوهان برايد؛ الذي بنى اول محطات الحيتان في في جنوب افريقيا. يصل طول حيتان برايد بين 40-55 قدما، وتزن 45 طنا تقريبا، وهو يظهر مشابها لحوت ساي، الا ان يمتلك ثلاثة نتوءات على راسه بدلا من بروز واحد.
  • حوت اومورا (بالانجليزية: Omura’s Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera omurai)، ويعيش في المحيطين الهادي والهندي، بما في هذا في جنوب اليابان، واندونيسيا، والفلبين، وبحر سليمان. اعتقد العلماء ان ذلك الحوت هو حوت برايد ضييل الحجم، الا ان الدراسات الوراثية اثبتت انه نوع منفصل، وحوت اومورا يشبه حوت ساي في الشكل، وله مثله بروز واحد على راسه، ويشبه الحوت الزعنفي بعدم تماثل الالوان على راسه.
  • الحوت الاحدب (بالانجليزية: Humpback Whale): يعلم علميا باسم (Megaptera novaeangliae)، يتراوح طوله بين 40-50 قدما، ويزن، في المعتدل ما بين 20-30 طنا، وله زعانف صدرية شبيهة بالجناح، يبلغ طولها الى 15 قدما. يشتهر ذلك الحوت بهجراته الطويلة بين اماكن تغذيته واماكن تكاثره، ويصوم كثيرا ما لمدة تبلغ الى العديد من شهور خلال موسم التكاثر الشتوي.
  • الحوت الرمادي (بالانجليزية: Gray Whale): يعلم علميا باسم (Eschrichtius robustus)، وهو حوت لونه رمادي وعليه بقع ونقاط فاتحة اللون، يصل طوله 45 قدما تقريبا، ويمكن ان يزن ما بين 30-40 طنا.
  • حوت المنك الشايع (بالانجليزية: Common Minke Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera acutorostrata)، وتقسم حيتان المنك الشايعة الى ثلاثة انواع فرعية، هي حوت المنك في في شمال الاطلنطي، وحوت المنك في في شمال المحيط الهادي، وحوت منك القزم.
  • حوت منك القطب الجنوبي (بالانجليزية: Antarctic Minke Whale): يعلم علميا باسم (Balaenoptera bonaerensis)، يتغاير ذلك الحوت عن حوت المنك الشايع بان زعانفه الصدرية رمادية بدلا من الرمادي المنقط بالابيض، وفي ذلك الحين تم الاعتراف به كنوع مستقل عن حوت المنك الشايع في تسعينيات القرن الماضي.
  • الحوت مقوس الدماغ (بالانجليزية: Bowhead Whale): يعلم علميا باسم (Balaena mysticetus)، يقطن ذلك الحوت في الانحاء القطبية؛ لهذا تكون طبقة الدهون التي تغطي جسده سميكة لتحميه من البرد، ويتراوح طوله ما بين 45-60 قدما، ويمكن ان يبلغ وزنه الى 100 طن.
  • حوت في شمال الاطلسي الصايب (بالانجليزية: North Atlantic Right Whale): يعلم علميا باسم (Eubalaena glacialis)، يمتاز بوجود انسجة جلدية خشنة على راسه، ويصل طوله الى 60 قدما، ووزنه 80 طنا.
  • حوت في شمال الهادي الصايب (بالانجليزية: North Pacific Right Whale): يعلم علميا باسم (Eubalaena japonica)، تم الاعتراف بذلك النوع من الحيتان كنوع مستقل عن حيتان في شمال الاطلسي الصايب عام 2000م، وهو من الحيتان التي تشهد تناقصا حادا في اعدادها نتيجة لـ الصيد الجاير، وتقدر اعداده في الوقت الحالي بـ 500 حوت فقط.
  • الحوت الصايب التابع للجنوب (بالانجليزية: Southern Right Whale): يعلم علميا باسم (Eubalaena australis)، حوت ضخم يبلغ طوله الى 45-55 قدما، ويصل وزنه الى 60 طنا، ويشتهر بانه يسبح خلال الهواء القوية؛ عن سبيل رفع ذيله فوق مستوى سطح الماء.
  • الحوت القزم الصايب (بالانجليزية:Pygmy Right Whale): يعلم علميا باسم (Caperea marginata)، يقطن في المياه المعتدلة في نصف الكرة الجنوبي، تحديدا بين دايرتي عرض 30-55 درجة جنوبا، وهو اصغر انواع الحيتان البالينية، واقلها شهرة. يبلغ طول تلك الحيتان الى 20 قدما، وتزن ما يقترب من 5 اطنان.

الحيتان المسننة

من انواع الحيتان المسننة ما ياتي:[٤]

  • حوت العنبر (بالانجليزية: Sperm Whales): يعلم علميا باسم (Physeter macrocephalus)، وهو اكبر انواع الحيتان المسننة، ويتميز براسه مربع الشكل، وله من 20-26 سنا مخروطي الشكل على كل منحى من الفك السفلي.
  • حوت العنبر القزم (بالانجليزية: Pygmy Sperm Whale): يعلم علميا باسم (Kogia breviceps)، طوله 10 اقدام، ويزن (900) باوند.
  • الحوت الابيض (بالانجليزية: Beluga Whales): يعلم علميا باسم (Delphinapterus leucas)، يعلم باسم كناري البحر نتيجة لـ الاصوات الفريدة التي يصدرها.

تكاثر الحيتان

تمتلك الحيتان اعضاء تناسلية يتم سحبها داخل الجسد خلال السباحة، ويمكن لانثى الحوت ان تتزاوج مع العديد من ذكور في الموسم الواحد، ويحدث الاخصاب داخليا، وتمتد مرحلة الحمل عاما تقريبا، تلد بعدها عجلا واحدا يطلع من ناحية الذيل اولا؛ لتخفيض خطر الغرق، ويتراوح طول الحوت المولود ما بين ثلث طول الام الى نصفها. ترضع الام العجل من زوج الحلمات التي تبقى في الجزء الخلفي من البطن قرب فتحة الاعضاء التناسلية، وفي اغلب انواع الحيتان تتواصل الام بارضاع العجل مدة عام كامل، ولذلك تكون الروابط بينهما وثيقة، ويتميز لبن اناث الحيتان بانه سميك وغني بالدهون، ويصل الحوت الى سن النضج حين يصل من السن ما بين سبع اعوام الى عشر.[١][٢]

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …