تعرف على جزيرة قرقنة

موقع جزيرة قرقنة تعرف جزيرة قرقنة الواقعة في الدولة التونسية، وتحديدا في الجزء التابع للشرق من تلك الجمهورية، بانها عبارة عن العديد من جزر صغيرة، تمثل فيما بينها ارخبيلا. تبعد جزيرة قرقنة ما يقرب من 32.7 كيلو مترا مربعا عن سواحل مدينة صفاقس، ويتبع ذلك الارخبيل اداريا الى صفاقس اذ يمثل المعتمدية عن تلك الولاية، وهو مكون من العديد من عمادات تصل العشرة، اضافة الى بلدية واحدة.

تمتد ارخبيل قرقنة لمسافة تبلغ الى 40 كيلو مترا مربعا، ممتدة من الجنوب التابع للغرب للبلاد، حتى الشمال الشرقي، اما عرضها فانه لا يمر الخمس كيلو مترات مربعة، ومساحته على نحو عام تشكل مية وخمسين كيلو مترا مربعا.

ان جزيرة قرقنة والتي هي عبارة عن ارخبيل تتشكل من جزيرتين رييسيتين (غربية ) و( شرقية )، الا ان هناك اثنتا عشرة جزيرة صغيرة، منها: جزيرة شرمندية، وجزيرة الرقادية، وهناك جزيرة قرمدي، وايضا جزيرة سفنو، ونجد جزيرة الرومدية، اضافة لجزيرة لزداد… اما الجزر الماهولة بالسكان فنجد هنالك فقط جزيرتين، وهما الرييسيتين (شرقية وغربية)، او التي تعرف بـ (مليتة).

جزر قرقنة الرييسية

  • جزيرة الغربي: ونجد في تلك الجزيرة قرى صغيرة، عددها ثلاث، وهي: الرييسية (مليتة)؛ وهي اكبر قرى تلك الجزيرة، وهذا فيما يتعلق لعدد السكان فيها، وميناء (سيدي يوسف)، و(اولاد عز الدين)، وهذه اخذت لقبا لبعض العايلات التي نزحت من قرية تعرف باسم ولاد بو علي .
  • جزيرة الشرقي : وتعتبر تلك الجزيرة هي الاكبر من حيث المنطقة التي تطول عليها، وتضم تلك الجزيرة العديد من قرى يبلغ عددها الى 12 قرية، وهي: قرية (مليتة اولاد يانق)، وقرية (اولاد بو علي)، وقرية (الرملة)، وقرية (الشرقي)، وقرية (اولاد قاسم)، وقرية (الكلابين)، اضافة الى قرية (العطايا)، وقرية (الجوابر)، ونجد قرية (القراطن)، وايضا قرية (النجاة).

الحكم في جزر قرقنة

ان الحكم في جزر قرقنة كان قبل الانتزاع الفرنسي لتونس من قبل الخليفة (محمد حميده)؛ حيث كان يحمل رتبة اميرال في القوات البحرية التونسية في هذه الايام، اضافة لتوليه كذلك امينا للحربية وايضا للمال والمعاش في تونس، وكان مقره في (حلق الواد ) بتونس، واستمر حكمه حتى خلال مرحلة انتزاع دولة فرنسا لتونس، ليتولى من بعده الحكم في قرقنة ابنه (الطاهر)؛ حيث قد كانت مليتة القديمة هي مكان للخلافة في عهده والواقعة قرب قرية الرملة القديمة وقرية اولاد بو علي، الى ان انتقل مقر الحكم الى مليتة الواقعة في الجزيرة الغربية، واستمر الحال هكذا حتى تم استقلال تونس.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …