تعليم القران للطفل

تعليم القران للطفل

تعليم القران للطفل

كيف تعلمي طفلك القران تهتم اغلب الامهات المسلمات بتعليم اطفالهن القران الكريم والحرص على حفظه كاملا، فتراها تواظب على تعليمه القران الكريم وتفسيره، كما تواظب على تعليم طفلها دروسه. تقع مسوولية تعليم الاطفال القران الكريم على عاتق الام في اغلب الاحيان؛ لغياب الاب لفترات اطول عن المنزل، وانشغاله.

تتساءل العديد من الامهات عن افضل الاوقات للبدء بتعليم القران وتحفيظه للطفل، ولكن يرجح القول انه يمكن للام البدء بتحفيظ الطفل القران في السنة الرابعة او الخامسة من عمره، كما يمكن للام سماع القران وتشغيله على نحو دايم وقت الحمل واثناء مرحلة الرضاعة وبعدها، وتستطيع الام كذلك البدء قبل سن الرابعة اذا لاحظت ان للطفل تمكن على استظهار القران وتعلمه.

طرق تعليم طفلي القران الكريم

  • الام قدوة الطفل : على الام قراءة القران نحو وجود اطفالها حولها، وبشكل يومي؛ فالطفل يقلد الوالدين في كل ما يقومان به، وبالتالي تعد افضل قدوة للطفل.
  • قراءة القران بصوت مرتفع وواضح : نحو قراءة القران بصوت مرتفع وواضح، يمكنه الطفل سماع كلمات القران على نحو افضل واوضح، كما ان الصوت المرتفع يجذب الطفل، ويزيد من فضوله.
  • بدء هذا النهار بقراءة القران : ليكن اول شيء تقوم به الام هو قراءة القران بعد علاقات الفجر، ولتجعلها عادة لدى طفلها، فيكون اول ما يقوم به الطفل عندما يستيقظ هو قراءة القران.
  • سرد روايات القران : يمكن للام سرد روايات القران لاطفالها؛ فيمكن ان تكون حكاية ما قبل السبات هي احدى روايات القران الكريم، وفي الوقت ذاته يمكن للاطفال مشاهدة السورة التي اقتبست منها الام تلك القصة، كما عليها تذكيرهم على نحو دايم بفضل قراءة القران وحفظه.
  • قضاء وقت ممتع خلال التعلم : على الام الا تجبر اطفالها على تعلم وحفظ القران حتى لا يسبب هذا نفورا نحو الطفل، فيجب البدء بالتدرج دون ضغط على الطفل، فمثلا عشر دقايق من التعلم الممتع افضل من الشغل لفترة ساعة كاملة دون رغبة الطفل في ذلك.
  • قضاء وقت ممتع بعد التعلم : يفضل ان يسبق مرحلة تعلم الطفل للقران امر ممتع يحبه الطفل، مثل تخصيص وقت للعب، او تناول وجبة طعام لذيدة.
  • تحديد الاهداف : على الام التي ترغب في ان تعلم طفلها القران ان تحدد هدفا، وتخصص للطفل جوايز او عطايا نحو تحقيقه للهدف المراد.
  • تشغيل القران : يفضل تشغيل القران على نحو روتيني خلال وقت اللعب، او في الغداة او وقت النوم، او خلال السياق الى المدرسة في السيارة.
  • اشعار الطفل بالحب خلال التعلم : على الام اضفاء المزيد من الحب على الجو، فعليها تقبيل الطفل وعناقه خلال تعليمه القران.

(3)

تعليم القران للطفل