الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018

زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك

الرئيسية » اخبار اليوم » اخبار العالم » زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك
زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك

زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك

الأهرامات.. عند سماع هذه الكلمة تقفز من ذاكرتك الأهرام المصرية العظيمة التي بناها الفراعنة (المصريون القدماء)، لكن في هذا المقال نقصد بالأهرامات أهرامات أخرى؛ فهناك أهرامات غير الأهرامات المصرية الفرعونية، وكل مايفصل بينهما المحيط الأطلسي، ويبعد تاريخهما عن بعض أيضاً بثلاثة آلاف عام من الزمن، إنها هي أهرامات حضارة المايا في المكسيك.

ويطلق اسم المايا على الحضارة القديمة التي قامت في الشمال تحديد في جواتيمالا وفي جنوب المكسيك، وقد اختاروا هذا المكان تحديدًا لإقامة الحضارة هو وجود الغابات الإستوائية الكثيرة الكثيفة، والتي تعد بيئة مناسبة للحياة، وكانت من أعظم الحضارات البشرية في الجانب الغربي من الكرة الأرضية والتي تطل على البحر الكاريبي، لكن لماذا تؤثر فينا هذه الحضارة آثراً  كبيرا حقًا  كالحضارة الفرعونية عندما تركت لنا حجر رشيد؟

وفي هذا المقال سنتجول معاً بين أشهر الآثار التي بدات وتبقت حتى اليوم في الجزء الجنوبي من مدينة المكسيك.

ننتقل الآن إلى جنوب شرق المكسيك وبالتحديد إلى المنطقة الساحلية المطلة على كل من خليج المكسيك والبحر الكاريبي وتحتوي على أغلب آثار المايا، إسمها شبه جزيرة Yukatan (يوكاتان)، ووجهتنا الآن منطقة سياحية داخلها تدعى Chichen itza (تشيتشين إتزا)، وبها بعض الآثار المتخلفة من المايا القديمة ،مثل هرم Kukulkan (كولكولكان) الذي يعد من أحد عجائب الدنيا السبع، ويطلق عليه أيضاً هرم El-castillo  ومعناه (هرم القلعة) باللغة الإسبانية.

في بادئ الأمر لابد أن نعرف أن شعب المايا كان يبني الأهرامات لثلاثة أغراض لاأكثر: إما لأجل ممارسة الطقوس الدينية  والإستمتاع بها في خصوصية كذبح القرابين، أو لإقامة الإحتفالات الدينية، أو لتكون علامة منيرة للسكان ليهتدون بها في طريقهم داخل الغابات.

لقد بنيت أهرامات المايا من الأحجار الجيرية، والتي تتميز بوجود معابد في أعلى نقطة فيها، وسلالم على واجهات الأهرامات  المؤدية إلى هذه المعابد، ويتعين على الكل سواء الكهنة أو المتعبدين صعود كل السلالم لإقامة الطقوس الدينية في المعبد الموجود في أعلى الهرم، أما بالداخل فتوجد الغرف المخصصة لدفن موتاهم.

ما أن تفتح البوابة الرئيسية ل Chichen itza في تمام التاسعة صباحاً وإذ برائحة عبق التاريخ السحيق تتسلل تحملها النسمات العليلة، فينتظر هذا الزائر موعد الدخول ليتجول ويستمتع بداخله، والمنطقة بها العديد وأشهر ما تخلف من حضارة المايا القديمة كالآتي:

  • هرم الـ Kukulkan
  • معبد القوة Temple of Jaguars
  • معبد المحاربين Temple of Warriors
  • المرصد الفلكي El caracol
  • مغارة Cenote
  • الملعب الرياضي Ball Court

هرم الـ Kukulkan.. رمز حضارة المايا

وهو الهرم الذي يرمز دائماً للحضارة وللثقافة القديمة، مما يجعل البعض يعتقد أنه الأثر قاد الوحيد المتبقي من جميع الآثار. بفقد تم بناؤه في عام 800م، فيتكون من أربعة نواحي، كل ناحية فيها سلالم توصلك إلى القمة، ويبلغ عدد السلالم في كل ناحية إلى 91 سلمة، وهذا يعني أن المجموع تقريبا 364 سلمة، علاوة على وجود سلمة على قمة الهرم توصلك إلى المعبد الموجود على القمة، وبذلك يصبح المجموع 365 درجة بعدد أيام السنة.

وتتميز السلالم  أنها شديدة الإنحدار فأصبحت فكرة الصعود والنزول تحدي حقيقي، فهي مغامرة صعبة ولكنها تستحق التعب؛ فعند الوصول لقمة الهرم تسطتيع رؤية حدود مدينة جواتيمالا وأنت في مكانك في المكسيك، وعن الجولة داخل الهرم فهي فنجده شديد الظلام والرطوبة.

ارتفاع الهرم يصل ل أربع وعشرون متراً، وعند احتساب ارتفاع المعبد أيضًا الذي يبلغ ستة أمتار، فيصبح الإرتفاع الكلي ثلاثون متراً  وهولا يقارن بارتفاع هرم خوفو الذي يبلغ من الإرتفاع حوالي مائة وست وأربعون متراً.

ولكن هو ما الفرق بين أهرامات الفراعنة المصرية وبين أهرامات المايا في المكسيك؟ وما أوجه التشابه بينهما؟

تتلخص أوجه التشابه بينهما في أن كل منهما له قاعدة مربعة، إلا أن أهرماتنا المصرية أكبر في الحجم وأعلى في الإرتفاع، وحادة الحواف.

وبالنسبة لأوجه الإختلافات فتجدها كثيرة، مثلاً  أهرامات المكسيك بها معابد في قمتها ومقابر بداخلها، والأهرامات المصرية تحتوي على مقابر بداخلها ومعابد القدماء المصريين منفصلة عن الهرم.

 وأهرامات المكسيك بها سلالم لتيسر الصعود والنزول من وإلى المعبد الموجود على القمة، بينما صعود الأهرامات المصرية غاية في الصعوبة ولا يستطيع الصعود إلا الشخص المتمرس.

 أهرامات المكسيك بنيت منذ ألف سنة تقريباً بينما الأهرامات المصرية بنيت قبل أربعة آلاف سنة.

آثار أخرى المكسيك

توجدأغلب الآثار المتبقية حول هرم الـ Kukulkan فيوجد مبنى دائري اسمه Carocal، بني على يد علماء المكسيك  لمراقبة حركة الشمس التي كانوا يعبدونها.

كما توجد في نفس المنطقة مغارة Cenote وهي مغارة تحت الأرض ممتلئة بالمياة موجودة بداخلها لمسافات سحيقة تصل  لآلاف السنين، والجو بها بارد جداً ويدخله الزائر عن طريق نفق طويل، وعندما تصل إلى آخره ستتضح الرؤية وترى الأشجار والبحيرة الكبيرة الخضراء.

أما معبد الـ Jaguars و معبد الـ Warriors فهما متقاربان ويمتلئوا بالعديد من الأعمدة المحيطة بهما، مما يعطيك يشعرك بأنك محاط بجنود المكسيك الجبارين، وتستمر امتداد هذه الأعمدة حتى تصل داخل الغابات المحيطة بها.

والملعب المسمى بالـ Ball Court فهو شديد الإتساع غير مسقف ولا توجد به أعمدة، فلا يوجد حاجز بينك وبين السماء، ويستخدم دائما لممارسة الرياضات.

كيف تصل إلى Chichen itza لزيارة أهرامات المكسيك؟

عند الوصول إلى تلك المنطقة السياحية عن طريق  البحر أو الجو أي بالطائرة أو السفينة، فيوجد بمدينة قريبة منها اسمها Cancun مطار دولي بها ، ومنها  الطريق إلى Chichen itza بالباص خلال ساعتين لا أكثر.

وها هنا قد انتهينا من جولة سريعة داخل منطقة أهرامات المكسيك وحضارة المايا القديمة التي تتيح للمسافر أن يتجول في عبق التاريخ والإستمتاع به، والطرق التي يمكن للمسافر أيضًا أن يصل لهذه المنطقة بها.

(0)

زيارة إلى أهرامات المايا في المكسيك