سبب الزواج العرفي

نبذه عن الزواج العرفي احل الدين الاسلامي الحنيف الزواج الشرعي للرجل والمراة، لما فيه من ستر وعفة لكلا الطرفين، كما دعا الرسول “صلى الله عليه وسلم”  الشبان الى الزواج قايلا “يا معشر الشبان من استطلع منكم الباءة فليتزوج”، كما ان الدين الاسلامي وصف الزواج على انه نصف الدين اي ان الانسان لا يكتمل دينه الا بالزواج، ولكن حدد الدين الاسلامي المقاييس التي يقوم على اساسها الزواج الصحيح، واي اهمال في احد المحددات والقواعد يعد الزواج محرما، وهذا حفاظا على رباطة وتكامل المجتمع، وعدم تفشي الفساد واختلاط الانساب.

ولكن للاسف بات في يومنا ذلك شعارات كثيرة تتغنى بانواع عديدة من الزواج التي حرمها الله، كما بات بعض المشايخ يحللونها؛ الامر الذي ادى الى انتشارها بصورة واسعة للغاية بين الشبان وخصوصا طلبة الجامعات والمراهقين الصغار، ومن اهم تلك الانواع الزواج العرفي.

ما هو الزواج العرفي ؟؟؟

الزواج العرفي: هو زواج بين رجل وامراة يكون على حالتين، الاولى قد يتواجد الشهود والولي  ولكن لا يتم توثيقه في عقد الزواج الشرعي، اما الوضعية الثانية، هي كتب اتفاق بين الرجل والمراة ولكن دون وجود شهود او ولي، وكلا الحالتين الزواج فيها باطل ومحرم، لان اهم شرط من محددات وقواعد الزواج فيها ملغي وهو شرط الاشهار، اضافة الى محددات وقواعد اخرى منها الشهود والولي والماذون، كما ان ذلك الزواج لا يتضمن على اي ضمانات للمراة من زوجها، اي لا يبقى لها اتفاق نفقة ولا بيت ولا مهر ولا عفش بيت.

اما اذا تم الزواج باتفاق الرجل والمراة ووجود الشهود وولي الامر، ولكن نقصه الاشهار، فالزواج هنا صحيح، لان اهم شرط في الزواج قديما كان وجود الولي والشهود، حيث ان المراة لا يتم نكاحها بلا معرفة ولي امرها، واي وضعية من الزواج بلا معرفة ولي الامر هي وضعية من الرابطة المحرمة.

ما هي عوامل انتشار الزواج العرفي بين الشبان ؟

1) انتشار الواقع الاباحية التي تزيد وتحفز الرغبة الجنسية، وانتشارها بصورة عظيمة بين الشباب، الامر الذي يدفع الشاب الى مثل ذلك الزواج، معتقدا ان ذلك النوع من الزواج يكفل له تقصي رغبته الجنسية باسلوب شرعية من وجهة نظره، ودون ان يضطر الى صرف تكليفات الزواج.

2) قلة الرقابة الاسرية على الابناء، حيث ان اهمال الاباء لابنايهم وتركهم دون رقابة يجعلهم يشعرون بالحرية، الامر الذي قد يودي الى التعرف على رفاق السوء، الامر الذي يودي الى حدوث نتايج وخيمة.

3) انتشار حالات الزواج العرفي في الافلام والمسلسلات التلفزيونية ؛ الامر الذي جعل ذلك النوع من الزواج وضعية عادية ومنتشرة بين الشباب، حصيلة لتقليدهم الاعلام.

4) غلاء تكليفات الزواح، وانتشار البطالة بين الشباب، حيث ان الزواج العرفي يسقط جميع حقوق المراة من مهر ونفقة ومسكن وغيرها، الامر الذي يودي الى اللجوء الى الزواج العرفي من اجل تقصي الرغبة الجنسية.

شاهد أيضاً

اعراض المصران الأعور

علاج المصران الأعور الزايدة الدودية هي عبارة عن قطعة ضييلة تتواجد في خاتمة الامعاء الدقيقة …