سبب ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الأطفال

علاج ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الأطفال تشتكي العديد من الامهات من ظهور بقع او بثور بيضاء على وجوه اطفالهن فيبدان باعطايهم المضادات الحيوية والادوية المغيرة بالاضافة الى الفيتامينات للتخلص من تلك الاشكالية ولكن دون اي جدوى، لهذا من اللازم تحديد الداعي الرييسي لظهورها من اجل ايجاد الحل والعلاج الموايم لها.

اسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد

النخالة البيضاء

تظهر النخالة على شكل بقع دايرية او بيضاوية بيضاء وباهتة اللون، وتصيب تلك الاشكالية الاطفال دون سن البلوغ ولكنها في بعض الحالات قد تبدو بعد سن البلوغ ايضا، وتصيب الانحاء المكشوفة من الجسم كالوجه والرقبة والاكتاف، والسبب الرييسي لتلك الاشكالية غير معلوم الى حاجز هذه اللحظة وهي غير معدية، وفي ذلك الحين ترتبط بنقص الحديد في الجسد، ولا تكون تلك البقع شديدة البياض كتلك التي تبدو نحو اصابة الفرد بالبهاق، فهي باهتة وذات لون مايل للحمرة، ومن المحتمل ان تبدو عليها بعض القشور.

البهاق

يعتبر مرض البهاق من الامراض الجلدية الشايعة التي تتميز بغياب الصبغيات المتواجدة على الجلد الامر الذي يودي لظهور بقع بيضاء عليها، وتتركز تلك البقع بشان الفم والعينين، وهي على ضد بقع النخالة البيضاء لا تتلاشى من تلقاء ذاتها وتحتاج الى دواء متواصل بالاضافة الى استعمال الدواء بالاشعة.

الصدفية

مرض الصدفية من الامراض الجلدية المزمنة والتي تبدو في بداياتها على انحاء معينة كالوجه، وفي ذلك الحين يجابه الناس صعوبة بالتفرقة فيما بينها وبين اشكالية النخالة البيضاء.

التينيا المبرقشة

تظهر تلك الاشكالية على انحاء معينة من الجسم كالرقبة والصدر والظهر وتبدو على شاكلة بقع بيضاء باهتة او داكنة اللون، وتكون حدودها كثيرا ما جلية بدقة للناظر اليها.

الجزام

يعد الجزام من الامراض المزمنة التي تصيب الجلد، والاعصاب الطرفية ومن اعراضه ندرة التصبغات الجلدية بالاضافة الى الكثير من المشكلات والاعراض الاخرى.

زهرة الربيع

قد تكون البقع البيضاء هي عبارة عن زهرة الربيع التي تبدو لدى الطفل الرضيع نتيجة لـ شربه للحليب، وتزول تلك البقع من تلقاء ذاتها دون الاحتياج لاي دواء او تدخل طبي.

علاج البقع البيضاء على الوجه لدى الاطفال

  • التاكد من شكل البقع التي تبدو على وجه الطفل، وتحديد ما اذا قد كانت قد ظهرت نتيجة لـ تناول شيء محدد او انها فقط عارض موقت لمشكلة ما.
  • تجنب تعريض الطفل لاشعة الشمس او اي مواد كيماوية او عطرية؛ لانها قد تودي لتفاقم حالته وتعريض وجهه للحساسية.
  • مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات الضرورية للتاكد من داع ظهور البقع البيضاء على وجه الطفل وللحصول على الدواء الموايم لها.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …