طرق تجنب الحمل

وسائل منع الحمل تحدث عملية الحمل كنتيجة طبيعية للزواج الشرعي بين الرجل والمراة، والذي ينتج ذلك حصيلة اتحاد حيوان منوي مع بويضة، ويتم هذا في داخل الرحم، والذي يعمل كبيية ممتازة لاستمرار حياة الجنين، ولكن تفتقر بعض النساء الى منع حدوث الحمل في مرحلة معينة، وهذا قد يكون لاسباب عديدة، منها ان تملك طفل رضيع، الرغبة في عمل ترتيب اسري، او تعبها واصابتها بمرض محدد قد ينتقل للجنين .

عادة بعد ان تلد السيدة تذهب لزيارة قسم ترتيب العايلة في المستشفى، وفيها يتم سوال السيدة عن ما اذا قد كانت ترغب في عمل ترتيب او لا، ومن ثم يشرح لها المختصون الية جميع وسايل الدفاع من الحمل المتوافرة لديهم، ونصحها لما هو افضل لها ولجسمها .

وهناك وسايل عديدة لتنظيم عملية الحمل لدى السيدة :

1. الواقي الذكري: و تفضله اغلب النساء لانه لا يوثر على جسد المراة او الرجل، ولا يوذي الهرمونات، حيث ان هناك وسايل اخرى قد تسبب اختلال في الهرمونات، وتكون الية عمل الواقي الذكري كحاجز يمنع وصول الحيوانات المنوية والسايل المنوي الى داخل الرحم، واحتجازها في الواقي الذكري، وهي حصيلة جيدة للغاية لتجنب الحمل .

2. حبوب منع الحمل: وهي اقراص توخذ بواسطة الفم بكمية حبة يوميا، ولمدة 21 يوم، والتوقف عن تناولها لفترة 7 ايام، وهي ايام الدورة الشهرية، ويجب الحرص على تناولها كل يوم وعدم عدم تذكرها في اي يوم، لان عدم تذكرها قد يسبب حدوث الحمل، وحبوب منع الحمل تتضمن على هرمون الاستروجين، ويمنع استعمالها لذوات الدم الهزيل او اللواتي يعانين من فقر الدم، كما يمنع استعمالها للنساء اللاتي تتكبد من مرض محدد كالسكري او الفواد .

3. زرع وسايل هرمونية في الرحم: وهي عبارة عن هرمونات تمنع الحمل وتكون على شكل دبوس ضييل يوضع في الرحم، ويقوم باعدام الحيوانات المنوية الداخلة الى الرحم .

4. حقن منع الحمل: وهي حقن توخذ في العضلات ،وتحتوي على هرمون الاستروجين، وتفرز هرمون الاستروجين في الدم ليصل الى الرحم، وهي نوعان، النوع الاول يدوم لفترة 12 يوم، اي ان مفعول الحقنة يتواصل حتى 12 يوم، والنوع الثاني يدوم ل 8 ايام .

5. اللولب: ويتم زرع اللولب في الرحم، حيث يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية الى البويضة، كما قد يمنع البويضة من الانغراس في الرحم، وتستمر مدة اللولب من 3-10 اعوام حسب نوعية اللولب المستخدم، وتفضل اغلب النساء تلك الطريقة، حيث ترى انها غير مزعجة، كما تشعر بالامان اكثر من استعمالها .

6. اسلوب العزل الطبيعي: وهي اسلوب طبيعية بين المراة والرجل بحيث يسعى الرجل منع دخول السايل المنوي الى داخل الرحم نحو الوصول لحالة النشوة .

شاهد أيضاً

اعراض المصران الأعور

علاج المصران الأعور الزايدة الدودية هي عبارة عن قطعة ضييلة تتواجد في خاتمة الامعاء الدقيقة …