طريقة تقوية عظام الطفل

طريقة تقوية عظام الطفل

طريقة تقوية عظام الطفل

معلومات عن تقوية عظام الطفل يواجه الناس احيانا مشكلات كثيرة تتعلق بالعظام كهشاشة العظم وضعفها العام، وفي ذلك الحين يتضح هذا منذ فترة مبكرة من العمر، وذلك يرجع الى تدهور الاعتناء بالعظم خلال الطفولة وخاصة وقت الرضاعة، فقد تجهل الامهات الاسلوب الصحيحة لتغذية اطفالهم الرضع، ويعتقدن بان لبن الام كاف لبناء عظام قوية وصلبة للطفل، ولا يدركن بان هناك العديد من الامور المرتبطة بالتغذية تزيد من قوة العظام الى منحى اللبن الطبيعي، اذ ان الطفل الرضيع بحاجة الى اعداد مضاعفة من المعادن والفيتامينات؛ وبخاصة الى الكاليسيوم كي يكفل الحصول على عظام قوية، وسميكة نحو الكبر، ويحمي ذاته من امراض العظام التي تعد من اصعب المشاكل الصحية التي يواجهها الانسان في الفترة المتقدمة من العمر.

نصايح عامة لتقوية عظام الطفل الرضيع

  • تدليك الطفل الرضيع منذ ولادته بزيت الزيتون الطبيعي، فهو زيت مستخرج من شجرة مباركة، وهو يعاون على تقوية عظام الطفل وتنعيم البشرة ووقاية الطفل من الاصابة بفقر الدم ” الانيميا “.
  • اعطاء الرضيع ملاعق ضييلة يومية من عصاير الفواكه الطبيعية كعصير الجزر من خاتمة الشهر الثالث، وهذا لتزويد جسده بالفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو.
  • اعطاء الطفل نسبة طفيفة من منقوع التمر بالماء او بالحليب في الشهور الاولى بعد الولادة وبشكل متقطع، لاحتوايه على قيمة غذايية عالية قد تفوق اللحم الاحمر والسمك.
  • تغذية الطفل بصفار بيضة مسلوقة واحدة يوميا، وهذا ابتداء من الشهر السادس من عمر الطفل.
  • اضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي الى رضعة اللبن الطبيعي للطفل في كل يوم، حيث ان العسل يمنع التخمر داخل الامعاء، كما يزود جسد الطفل بالمعادن والفيتامينات المغذية، كما يعاون على تيسير عملية الهضم، ومنع الاصابة بالمغص.
  • اعطاء الطفل اعداد معينة من حساء القمح او ما يعلم بالبليلة على نحو يومي، فالقمح غذاء غني بالكاليسيوم والفتيامينات المقوية للعظم، ويتم تحضيرها كالاتي: يتم نقع القمح بالماء لفترة ست ساعات تقريبا، ثم توضع على النار المنخفضة وتحرك دايما مع اضافة حفنة من الارز، وتبقى على النار الى ان تنضج الوجبة تماما، وبعدها يتم اضافة الضييل من الحليب، والسكر او العسل، وتعطى للطفل، كما يمكن تصفيته جيدا واعطاوه بالملعقة للطفل اذا قد كانت معدته ضييلة وضعيفة، وذلك الاكل يفيد في ايقاف حالات الاسهال واضطراب الامعاء نحو الطفل، كما انه دواء نافع لمرض الكساح الذي يصيب نسبة من الاطفال الصغار.
  • اعطاء الطفل شربة يومية من عصير الملفوف ضمن الوجبات اليومية، لغناه بمعدن الكاليسيوم النافع لنمو وتقوية العظم.

 

(8)

طريقة تقوية عظام الطفل