علاج الرعاف

اسباب الرعاف هو مرض شايع ومنتشر كثيرا بين الناس، ويكون على اكثر من شكل وعلى اكثر من حالة، وتختلف من فرد لاخر، كما تتغاير اسلوب الاصابة بها، وغالبا ما تكون على شكل نزيف يصيب مساحة الانف، حيث ان الدم يتجاوز بالمساحة الانفية الدمعية، ومن ثم يطلع من العين.

كما ان هناك حالات منها يصاب بها الفرد بالغثيان او القيء، كما ان هناك حالات يكون النزيف فيها قاتلا، وهذا يكون حصيلة لتراكم الدم المتجلط، كما ان الامر يسبب احراجا كبيرا للفرد الذي يتكبد من ذلك المرض، وهذا نتيجة لـ تدفق اعداد عظيمة من الدم من الانف في مواجهة الناس.

اسباب حدوث نزيف الانف

قام جموع الاطباء بتقسيم مرض الرعاف الى نوعين اساسيين، وهما من ضمن نوعين من العوامل، والعوامل المحلية والعوامل النظامية، ولا يمكن الجزم بان مرض الرعاف له داع ملحوظ حتى تلك اللحظة، حيث ان ذلك الامر كافة من فرد لاخر.

العوامل المحلية

  • التعرض لضربة حادة نوعا ما، وعادة ما تكون على الانف او على الراس.
  • قد يرجع الداعي الى بعض الالتهابات الداخلية التي تصيب الجهاز التنفسي، كما انها قد تكون نتيجة لـ وضعية من مرض الجيوب الانفية المزمن، او التعرض لبعض المهيجات، حيث ان هناك بعض الامور التي تسبب الهيج للانف حصيلة التعرض لاستنشاقها.

العوامل النظامية

  • الاصابة ببعض الامراض المعدية، والتي تتمثل في الاصابة بحالات البرد الشايعة والصعبة، والتي تسبب حدوث وضعية من الالتهابات في الانف.
  • وضعية من صعود ضغط الدم، قد تودي الى الاصابة بمرض الرعاف.

بعض الاسباب الاخرى

  • حدوث وضعية من التشوهات في الشعيرات الانفية، او حد توتنهام، والتي تعرف باسم التشوهات التشريحية.
  • حدوث وضعية من اورام الانف، والتي تعرف باسم سرطان البلعوم.
  • حدوث وضعية من هبوط النداوة النسبية حصيلة لاستنشاق الرياح الملوث بالغبار، لاسيما في فصل الشتاء.
  • الاكثار من استخدام بخاخ الانف، والذي كثيرا ما ما يكون عبارة عن منشطات انفية.
  • التعرض لعملية جراحية في الانف، مثل عملية الجيوب الانفية، او اي عملية اخرى من اثناء المنظار.
  • التعرض لحالة الضغط الاذني.
  • تعاطي المواد المخدرة والكحول بحجم كبيرة، حيث ان الكحول لها القدرة على توسيع الاوعية الدموية المتواجدة في الجسم.
  • وضعية من الانيميا تسبب حدوث نزيف الانف.
  • التشمع الكبدي، وامراض الكبد الاخرى ايضا.
  • الاصابة بامراض النسيج الضام.
  • حدوث اعتلالات في الدم.
  • بعض امراض الفواد تسبب حدوث الرعاف.
  • حدوث وضعية من الفشل في القلب.
  • تتم تلك الوضعية في بعض الاحيان لدى النساء الحوامل.
  • حدوث قلاقل في الاوعية الدموية.
  • مرض فون ويلب اندل

الفسيولوجيا المرضية

كما نعلم بان حدوث اي تمزق في احد الاوعية الدموية يسبب حدوث وضعية من النزيف، كثيرا ما في مرض الرعاف يكون النزيف في الغشاء المخاطي للانف، كما ان ذلك التمزق يكون على نحو عفوي، او نتيجة لـ التعرض لصدمة ما او حادث. كما ان وضعية صعود ضغط الدم، قد تودي الى مبالغة مدة الرعاف الدموي الذي يصيب الانف، وهذا لان الدم يكون في وضعية عدم استقرار. كما ان بعض العقاقير التي يتم وصفها للمريض لعلاج مرض الرعاف قد تودي الى حدوث وضعية من التخثر، وبذلك مبالغة امد النزيف.

يكون النزيف كثيرا ما في الجهة الامامية من الانف، وهي ما يعلم باسم الحاجز الانفي، وهي مساحة غنية بالاوعية الدموية، وبذلك فهي معرضة لحدوث النزيف.

كيفية دواء نزيف الانف

عادة يتواصل النزيف الى حين التعرض لامر ما يسبب تجلط في الدم، وبذلك يتوقف النزيف، ومن المحتمل ان يتم عمل ضغط على الانف من اجل ايقاف النزيف، ويجب ان يتواصل الضغط على الانف لفترة لا تقل عن خمس دقايق، وبذلك فان الضغط يبلغ الى مساحة ليثل ويحدث التخثر معلنا وقف النزيف.

لا يقصد الامر ان عملية الضغط على الانف لا تتعدى الخمس دقايق، حيث ان هناك بعض الحالات التي يضطر فيها ان يتواصل الضغط لفترة تقارب ال 20 دقيقة، كما انه ينصح بان يتم امالة الدماغ عند الامام من اجل تفادي فرصة حدوث الغثيان او انسداد في القصبات الهوايية، كما انه يعمل على تفادي فرصة ان يتم حدوث ابتلاع لكمية من الدم.

كما ان هناك حالات من النزيف يتم فيها استعمال بعض انواع العقاقير مثل اوكسي ميتا زولين او غيرها من العقاقير الاخرى، والتي لا ينصح باستعمالها بلا استشارة الطبيب، حيث انها قد تزيد الامور سوءا في وضعية تم استعمالها بصورة خاطية، كما انه يبقى دواء لحالة الرعاف من اثناء استعمال بخاخ لعلاج حساسية الانف.

في وضعية لم يتجاوب العليل مع الاجراءات البسيطة التي تم ذكرها، يكون هناك احتياج الى حدوث تدخل طبي، ويكون من اثناء نقل الفرد الجريح الى المستشفى بسرعة من اجل اتمام الاجراءات الاخرى.

هناك وضعية من المحتمل استعمالها وهي وضعية استعمال المواد الكيماوية من اجل وقف النزيف، وهي ما يعلم باسم التعبية الانفية.

مهما قد كانت الوضعية طفيفة او عسيرة ينصح بان يتم السياق الى بعض المختصين الطبيين من اجل القيام بتلك الاجراءات، حيث ان الارتباك يكون من جهة تفاقم الحال الصحي للمريض، حيث ان الاجراء الخاطي قد يعرقل الامر.

يلجا الفنيون احيانا الى حل ان يتم اضافة الادرينالين الموضعي الى الغشاء المخاطي للانف من اجل وقف النزيف، وهذا قد يفتقر الى عملية تخدير موقتة، حيث انه فعل مولم.

هناك حالات من النزيف الانفي يتم مداواتها بواسطة المنظار، وهي وضعية جراحية طارية يتم اللجوء اليها في وضعية لم ينتج ذلك اي تحسن في وضعية المريض، وتتم من اثناء تعقيم الانف، ويكون الفرد تحت تاثير التخدير العام، حيث ان المبتغى يكون من اجل مسعى وقف النزيف الحاصل في الاوعية الدموية.

قد يكون النزيف الحاصل في الانف في احد الاوعية الدموية او الوتدية، كما انه قد يكون في الشرايين الامامية، او الخلفية، ولكن هناك وضعية يكون النزيف فيها في الشريان السباتي الخارجي، ولكن ذلك الوضعية تكون نادرة على الاغلب.

يستخدم الاطباء وضعية اخرى من العلاج، وهي ما يعلم باسم القسطرة، وتتم من اثناء عملية ربط للشرايين التي تسبب وضعية النزيف، ولكن في وضعية واصل النزيف بعد حدوث عملية القسطرة يكون ذلك موشرا ايا كان على خطورة الامر.

علاجات اخرى

هناك وضعية من الدواء تحدث بواسطة التبريد، وهي عملية تبريد محلية للراس والرقبة، وهذا من اثناء وضع اعداد من الثلج على الانف والجبهة، ولكن يسير الغالبية على انها غير مفيدة، كما ان القلة الاخر يرى ان ذلك النوع من الدواء يسبب حدوث وضعية من الضيق في الجيوب الانفية وهي وضعية جيدة من اجل تضييق الاوعية الدموية وبذلك وقف النزيف.

درهم وقاية خير من قنطار علاج

من حالات الوقاية من الاصابة بالرعاف يمكن ان يتم اللجوء الى ما يعلم باسم الكي، وتعد نسبة فوز عملية الكي ما يقترب من 50%، حيث انها قد كانت فعالة في العديد من الحالات التي قد كانت مصابة فعلا بالمرض، ولكن بصورة خفيفة.

كانت حصيلة الدراسات الاخيرة ان ما يقترب من 60% من السكان يتكبدون من مرض الرعاف وعلى وجه الخصوص من هم دون سن العاشرة من العمر، ومن هم فوق سن ال 50، كما ان الدراسات دلالة الى ان نسبة اصابة الذكور اكثر منها لدى النساء.

كما ان الرعاف العفوي يتواجد بصورة عظيمة لدى الاشخاص الكبار في السن، حيث ان الداعي في اصابتهم ان الغشاء المخاطي للانف يكون جاف ورقيق، كما ان ضغط الدم يكون عالي، وبذلك فان اكثر حالات تسجيل لمرضى الرعاف يكونوا في سن متقدمة في العمر، كما ان نزيف الدم لدى الكبار في السن يكون على نحو عظيم وبصورة مستمرة.

شاهد أيضاً

اعراض الديسك

علاج الديسك يخلط القلة بين الديسك ومرض الديسك، فالكثير منهم يعتقد ان الديسك ما هو …