فوائد زيت الجرجير للشعر

استخدام زيت الجرجير للشعر ينتمي الجرجير الى الفصيلة الكرنبية، وجنس الجرجير تحت رتبة الكرنبيات، وهو من النباتات ذات الاوراق الخضراء، كما انه من النباتات المعمرة، ويطلق عليه اسماء اخرى مثل الكثاة والكثا، وينمو في التربة الرطبة التي تقع بقرب الانهار ومياه الجداول، ومن انواع الجرجير: جرجير الحجر، والرشاد المر، وجرجير اليابسة، والرشاد البستاني، والجرجير الهندي.

فوايد ووصفات زيت الجرجير للشعر

تتمثل فوايده للشعر في انه يمنع تساقط الشعر، ويقيه من التقصف والتلف، ويحفزه على النمو من جديد، وايضا يغذي بويصلات الشعر من جذورها، ويزيد من كثافته ومن غزارة الشعر الخفيف، كما انه يعطيه الحيوية واللمعان، ويحافظ على صحته، ويزيد من طول الشعر، ويعالج القشرة البيضاء، ويقي فروة الدماغ من الميكروبات والفطريات والجراثيم، ويحميه من الموثرات الخارجية.

وصفة زيت الجرجير ولبن الزبادي

نمزج في حاوية كلا من ربع كاس من زيت الجرجير، وربع كاس من الحليب الزبادي ونخلطهما سويا جيدا حتى نحصل على مزيج متجانس ومتماسك، وندهن الوصفة على الشعر ونتركها لفترة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل الشعر بالماء الدافي.

وصفة زيت الجرجير والزيوت الاخرى

نسكب في حاوية ملعقة عظيمة من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونمزجهما معا، ثم ندهن الوصفة على الشعر وفروة الراس، ونتركها لفترة عشرين دقيقة، ثم نغسل الشعر جيدا.

ملاحظة: تلك الوصفة للتخلص من الشعر الجاف والخشن.

وصفة زيت الجرجير والبيض

نضع ملعقتين من زيت الجرجير وكمية ضييلة من جيل الالويفيرا وبيضة واحدة في وعاء، ونخلطهما جيدا، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع اهتمام التدليك الخفيف ونترك الوصفة على الشعر لفترة عشر دقايق ثم نغسل الشعر بالماء البارد، وهذه الوصفة لايقاف تساقط الشعر.

وصفة زيت الجرجير

نسخن على النار ربع كاس من زيت الجرجير حتى يصبح دافي مع كراعاة عدم وصوله الى درجة السخونة، ثم نضع الزيت على الشعر من الجذور حتى الاطراف مع اهتمام التدليك، وبعدها نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي لفترة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر بالماء الفاتر مع استخدام الصابون النابلسي.

وصفة زيت الجرجير المخلوط بالزيوت الاخرى

نخلط في حاوية كلا من نصف كاس من زيت الصبار، و كاس ونصف الكاس من السدر المطحون، ونصف كاس من زيت الجرجير، ونصف كاس من زيت الخروع، ونصف كاس من زيت الزيتون، ونصف كاس من زيت حبة البركة، وربع كاس من الخل سويا ونتركهم جانبا لفترة اسبوع، ثم نستخدم الوصفة على الشعر.

شاهد أيضاً

الوقاية من أضرار الشمس

حماية بشرتك من الشمس استخدام كريم حراسة عكس الشمس يفضل اختيار كريم واق عكس اشعة …