الثلاثاء , 16 أكتوبر 2018

كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك

الرئيسية » هناك ايضاً … » صحتك أهم » كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك
كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك

كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك

صحيح ان العناية الخارجية بجمالك تعتبر أساسية باعتماد المستحضرات المناسبة والكريمات التي تحفظ جمال شعرك وبشرتك وصحة أظافرك، لكن العناية  الأهم تبدأ من الداخل، من صحة جسمك وسلامة غذائك، ما ينعكس إيجاباً على جمالك.

بشرتك والفيتامينات

حتى إذا كنت تستعملين كريمات العناية بالبشرة بشكل يومي وتقومين بكل الخطوات اللازمة حفاظاً على جمالها ونضارتها، تبقى كل الإجراءات التي تتخذينها ناقصة إذا لم ترفقيها بالـ «عناية الداخلية» بجسمك التي تنعكس إيجاباً على بشرتك لتبدو بأفضل حال.
إذ تلجأ معظم النساء إلى شراء الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة للحصول على بشرة مشرقة، فيما تكون الأمور أسهل بكثير. فقد اظهرت الدراسات الحديثة أن النظام الغذائي المتوازن قادر على تأمين بشرة مشرقة خالية من المشاكل.
التغذية الصحية المناسبة تصنع المعجزات مع بشرتك، خصوصاً عندما تؤمنين لها الفيتامينات اللازمة التي تلعب دوراً بارزاً لإبراز تألقها كالفيتامينات A وK ووE، إضافةً إلى الفيتامينات «ب» المركبة. علماً أن الفيتامينات A وC وE الموجودة في الخضر والفاكهة تلعب دوراً في مكافحة آثار التقدم في السن وتساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد.

  • الفيتامين A ضروري للحفاظ على صحة البشرة وتصحيح العيوب فيها. يكفي أن تحصلي على كميات كافية منه لتخففي من الخطوط الرفيعة والتجاعيد ولتحمي بشرتك من البثور والجفاف.
    أهم مصادره: البيض والحليب وحبوب الفطور المقواة وكبد اللحم.
  • البيوتين Biotin احد أنواع الفيتامينات «ب» التي تعتبر أساسية في تكوين خلايا البشرة والأظافر والشعر والنقص فيها يؤدي إلى التهاب الجلد ويسبب الحكة.
    أهم مصادره: فيما يستطيع الجسم تأمين معظم حاجاته من البيوتين، يعتبر الموز والشوفان والأرز والبيض أهم مصادره.
  • الفيتامين C يساعد على الحد من أضرار الشمس على البشرة. كما يساعد الأنسجة على ترميم نفسها. إضافةً إلى دوره المعروف في تقوية جهاز المناعة.
    أهم مصادره: الفاكهة الحمضية وأنواع كثيرة من الخضر.
  • الفيتامين E يعمل على محاربة أضرار التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما يحافظ على نعومة البشرة ويحميها من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. لذلك، يلاحظ أن غالبية كريمات العناية بالبشرة الخاصة بمكافحة آثار التقدم في السن تحتوي على الفيتامين E.
    أهم مصادره: المكسرات والبيض والخضر الخضراء
  • الفيتامين  K: لا يوازي بأهميته بقية الفيتامينات الأساسية لصحة البشرة ونضارتها، إلا أنه يساعد على محاربة آثار الكدمات وظهور الهالات حول العينين، عند وجوده، في الكريمات الخاصة للعناية بالبشرة.
    أهم مصادره: زيت الزيتون والحبق والهليون.

….وأطعمة مفيدة لبشرتك!
الصويا ومشتقاتها: إحرصي على الإكثار من تناولها بإضافتها إلى وجباتك الغذائية لأهميتها في الحفاظ على بشرة مشدودة.
المكسرات: لا تنسي المكسرات خصوصاً اللوز وإحرصي على اعتماده كوجبة صغيرة يومية، خصوصاً في فصل الشتاء لأنه يساعد على ترطيب البشرة.

تجنّبي!
الحلويات، صحيح أن الآراء تتضارب حول مدى تأثير الحلويات في البشرة وما إذا كانت تسبب ظهور البثور، لكنّ دراسات حديثة تؤكد أن الاشخاص الذين يكثرون من تناول الحلويات يعانون مشاكل أكثر في الجلد.

شعرك والفيتامينات

لتحصلي على شعر لامع ينمو بشكل صحي، من الضروري أن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً إلى جانب خطوات العناية الصحيحة والمفيدة له. فنمو الشعر يحتاج إلى أن تؤمني له المخزون الكافي من المكونات الغذائية والطاقة.
أما النقص فيؤدي إلى شعر باهت لا ينمو بشكل كافٍ. للحصول على شعر لامع تحسدك عليه كثيرات ماذا يجب أن تأكلي؟

  • الفيتامين C: كلنا نعرف أهمية الفيتامين C لجهاز المناعة ودوره كمضاد للأكسدة. إلا أنه يستعمل أيضاً كمكون أساسي في نسبة كبيرة من مستحضرات العناية بالشعر فهو من أهم الفيتامينات لتأمين غايتك بالحصول على شعر لامع وصحي.
    فإضافةً إلى اعتماد مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي عليه، إحرصي على تناول مصادره الغذائية بشكل كافٍ يومياً ليبدو شعرك بأفضل حال. وفيما يعتبر المصدر الغذائي هو الأفضل، يمكن أن تتناولي المكملات الغذائية لتؤمني حاجاتك الكاملة منه.
  • الفيتامينات «ب»: تجتمع الفيتامينات «ب» مع بعضها لأن ثمة العديد منها وتحتاجين إلى تأمينها كلّها لجسمك. يمكنك التركيز على الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات أو يمكن أن تتناولي مكملات الفيتامينات «ب» المركبة أو أن تبتاعي الشامبو الذي يحتوي عليها.
    أما النقص فيها فيسبب التعب وظهور الكدمات بسهولة عند التعرض لأي ضربة. كما تلاحظين أن شعرك لا ينمو بالسرعة الكافية فيكون هذا مؤشراً لنقص الفيتامينات «ب» لديك. وفيما يعتبر الفيتامين «ب 12» الأكثر أهمية بين الفيتامينات «ب»، إحرصي على تأمينها كلّها لجسمك ضمن نظامك الغذائي.
  • الفيتامين E: صحيح انه يعتبر من الفيتامينات الاساسية، لكن أهميته تبرز بشكل خاص في دوره في النمو الصحي للشعر. يمكنك الحصول على حاجاتك منه بتناول الأطعمة الغنية به أو بتناول الفيتامينات المتعددة. فإذا كنت تعانين نقصاً فيه وبدأت تتناولين المكملات، تلاحظين تحسناً واضحاً في نمو شعرك ومظهره .
    علماً أنه عند الحصول على الفيتامين E مع بقية الفيتامينات الضرورية للشعر، يظهر أثرها الإيجابي على فروة الرأس مما يساعد في نمو الشعر بشكل أفضل. وصحيح انك تجدينه في مستحضرات العناية بالشعر، لكن في حال عدم الاستفادة منها، من الأفضل أن تركزي على المصادر الغذائية لتأمينها لجسمك.
  • الفيتامين A يعتبر من مضادات الاكسدة الضرورية للجسم وله فوائد صحية كثيرة. تحققي من معدله في جسمك من خلال فحص للدم. لكن من الأفضل أن تحصلي على حاجاتك منه من الغذاء لا من المكملات تجنباً للجرعات الزائدة.
    علماً ان المشكلات الجلدية ومشكلات النظر هي من الأعراض الناتجة من نقص الفيتامين A في الجسم.
  • الفيتامين «د»: يساعد الفيتامين «د» على نمو الشعر بشكل صحي. لذلك إحرصي على الحصول على حاجتك منه عبر التعرض لأشعة الشمس. وفيما تحتوي بعض مستحضرات العناية بالشعر عليه وتتوافر المكملات، من الافضل أن تؤمنيه لجسمك من المصادر الغذائية وعبر التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

اعلمي!

  • يؤدي النقص في الفيتامينات والمعادن إلى جفاف الشعر وضعفه. لذلك ركزي عليها في غذائك.
  • تناولي يومياً الحليب ومشتقاته والسمك والخضر والدجاج.
  • يعتبر الحديد ضرورياً لتجنب تساقط الشعر، لذلك تناولي يومياً الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والعدس.
  • يعتبر الحمض الدهني أوميغا 3 ضرورياً لصحة الشعر. إحرصي على الحصول عليه من الغذاء. أما أهم مصادره فهو السلمون  الذي يحتوي أيضاً على معدن السيلينيوم الذي يفعّل نمو الشعر ويخفف من القشرة.

الفيتامينات وأظافرك
إذا كنت تعانين من تكسّر اظافرك وضعفها، فهذا يعني أنها لا تحصل على الغذاء المناسب لها. العلاج الأفضل لأظافرك تجدينه في غذائك.
الفيتامين «ب12»: الجفاف الزائد للأظافر واسودادها لا ينجمان إلا عن نقص الفيتامينات اللازمة لها. وهنا تبرز تحديداً أهمية الفيتامين «ب12».
اهم مصادره: يمكن أن تحصلي على حاجتك منه بتناول المكملات أو من المصادر الغذائية كالجبن والبيض والسلطعون.

ومن المعادن أيضاً!

  • الحديد: ينتج تقصف الأظافر من نقص الحديد في الجسم.
    أهم مصادره:  الخضر الورقية الخضراء واللحم الاحمر الهبر والمكسرات. كلّها تحتوي على فيتامينات أساسية أيضاً للأظافر.
  • الزنك: الظهور الزائد للبقع في الأظافر والنقص في نموها مع التهاب الجلد المحيط بها، علامات تشير إلى حاجتك إلى الزنك.
    أهم مصادره: الشوكولا المر والفستق ولحم الحبش.

أطعمة مفيدة لأظافرك!

  • ركزي على مصادر الاحماض الدهنية كالأسماك فهي مفيدة جداً لأظافرك.
  • تناولي ملعقتين من بذر الكتان يومياً، فهو كالعلاج السحري لتقشر الأظافر.
  • ركزي على تناول الخضر، فهي ليست مفيدة لرشاقتك فحسب بل لصلابة أظافرك أيضاًتناولي الخيار والهليون والكرفس.

نصيحة: بالحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لأظافرك سرعان ما تلاحظين تحسناً فيها وفي نموها. وإحرصي أيضاً على الإكثار من شرب الماء بمعدل 8 أكواب في اليوم للتخلص من السموم في جسمك، ورطّبي  يديك باستمرار لزيادة نمو أظافرك.

(0)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

كل الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك وأظافرك وبشرتك