كيفية إزالة الوشم

طرق التخلص من الوشم هو عبارة عن رسمة دايمة يتم وضعها على الجسم، من اثناء وضع الصبغات الملونة في الشروخ او الفتحات التي يتم عملها في الجلد، حيث يعود تاريخ تلك الافعال الى العصور الحجرية الحديثة، والتي كان يتم عملها لاسباب علاجية وصحية، وذلك الامر يظهر جليا في المومياءات المصرية الفرعونية والتي وجد الوشم على انحاء مغايرة منها، وفي ذلك الحين كان يتم استعمال الوشم نحو بعض القبايل القديمة كنوع من الطقوس التقليدية لمفاضلة تلك القبيلة عن غيرها من القبايل الاخرى، وهذا باستعمال مظاهر رسومات او الوان معينة.

لقد انتقلت عادة التوشيم الى القارة الاوروبية عن سبيل البولونزيين في القرن الثامن عشر، والبولونزيون هم القبايل التي قد كانت تقطن في الجزر والبلاد المتواجدة على سواحل المحيط الهادي، والتي تعرف عليهم الاوروبيون من اثناء رحلاتهم الاستكشافية والتجارية، الى ان تشعبت وتوسعت تلك العادة في جميع مناطق العالم، وفي ذلك الحين بدا الناس بالبداية باستعمالها على حيواناتهم الاليفة او الحيوانات التي تم تربيتها بالمزارع لغرض المفاضلة واثبات ملكيتها للشخص، كالمواشي على نحو عام.

انواع الوشم

  • الوشم بغاية التجميل: وهو التمخصص للسيدات على نحو عام، واللاتي يقمن برسم حواجبهن او وضع المكياج الدايم على العيون والشفاه، او حتى اضافة الاشارات التجميلية كالشامة على انحاء متنوعة من الوجه والجسم.
  • الوشم بغاية الدواء والتداوي: وهو النوع الذي يتم استعماله في وضعية اتباع الدواء الاشعاعي على مساحة معينة من الجسم، فيتم تعليمها، كما ويستعمل في دواء بعض الامراض الجلدية والتي ينتج عنها تحويل في لون الجلد.
  • الوشم بغاية المفاضلة وتحديد التبعية: وهو من اقدم الاغراض التي وجد الوشم لاجلها، حيث تم وشم نموزج محدد على مجموعة اشخاص تابعين لمنظمة او مخيم واحد كالجنود او السجناء او افراد العصابات.
  • الوشوم التعبيرية: والتي يتم التعبير فيها عن الشخصية او المذهب او الهوايات او لبيان الرابطة ما بين الاصدقاء او افراد الاسرة الواحدة.

كيفية ازالة الوشم

تعتبر ازالة الوشم عن الجسد عسيرة للغاية ومكلفة في الوقت نفسه، ولكن هناك بعض الاساليب التي يتم اتباعها والتي تعتمد على ميزانية الشخص، ومنها ما يلي:

  • عملية تقشير البشرة على نحو مستمر، حيث يتم هذا اما من اثناء السلع الكيماوية التي ينصح بها اصباء الجلد، او من اثناء عمل خلطة للتقشير تتكون من الملح والقليل من الماء، ولكن تلك الاسلوب ليست فعالة جدا، فقد لا يتلاشى الوشم على نحو كامل، وفي ذلك الحين يترك من بعدها بعض الجروح والندبات.
  • استعمال النيتروجين السايل والذي من خلاله تم تبريد الحبر وطبقات البشرة الخارجية، ومن ثم تحدث عملية ازالته من اثناء شق البشرة واعادة تخييطه.
  • الاسلوب الجديدة والفعالة في ازالة الوشم هي من اثناء اشعة الليزر.

اضرار الوشم

هناك بعض الاضرار التي تنجم للفرد الذي يقوم بالوشم على جسده مثل:

  • فرصة الاصابة بالامراض الخطيرة والمعدية في وضعية لم يتم استعمال ابر نظيفة، كامراض الكبد الفيروسية او الايدز وغيرها.
  • ظهور الندوب على البشرة من اثار الوخز بالابر، او حصيلة حدوث التهاب معين.
  • تورم البشرة وظهور الطفح الجلدي او التقرحات، وهذا حصيلة للحبر الذي يتضمن على مواد بكتيرية، وفي ذلك الحين تتحسن الى سرطانات.
  • حصول مشكلات في الجهاز الليمفاوي المسوول عن ترتيب سريان الدم الى بقية مناطق الجسم.

شاهد أيضاً

الوقاية من أضرار الشمس

حماية بشرتك من الشمس استخدام كريم حراسة عكس الشمس يفضل اختيار كريم واق عكس اشعة …