كيفية تغذية الطفل

معلومات عن تغذية طفلك الام دايمة المراعاة باطفالها ، منذ ان كان جنينا في بطنها الى ان ياتي الى الحياة ويكبر ويعتمد على ذاته ، فعندما كان جنينا قد كانت تهتم بصحتها وبتغذيتها لان صحتها تعكس صحة جنينها ، وعندما ياتي الى تلك الحياة تصبح دايمة الارتباك عليه فنجدها تهتم بجميع اموره ايا كان قد كانت ضييلة ، تهتم بنظافته وبتغذيته وبكل شيء يخص ابنها، وتسهر على راحته ، فلا حب في ذلك العالم يضاهي حب الام لابنها .

و من اكثر الامور التي تورق الام هي اسلوب تغذية طفلها ، فهي تحب باستمرار ان يظهر ابنها بصحة جيدة ،لذلك هي دايمة البحث عن ماهية الاسلوب الصحيحة لتغذية طفلها ، خاصة ان كل فترة يتجاوز بها الطفل تفتقر الى نسق غذايي محدد حتى ينمو بالشكل الصحيح ،ومن الجدير بالذكر ان المراعاة والرعاية والتغذية الصحيحة للطفل في اعوامه الاولى كفيلة بالحفاظ على صحته وعافيته نطاق الحياة ، فعندما ترجع الام طفلها على ممارسة الطقوس الغذايية بالشكل الصحيح ، فانه سينمو على نحو جيد ، ولن يتكبد من مشكلات صحية كالسمنة .

الطريقة الصحيحة لتغذية الطفل

اليك التعليمات الاتية لتغذية طفلك بالاسلوب الصحيحة :

  • في فترة الرضاعة عليك بالابتعاد عن الكافيين والاطعمة التي تسبب النفخة ، حتى لا تنتقل الى طفلك عن سبيل اللبن ، اما اذا كنت لا تعتمدين في تغذية طفلك في تلك الفترة على الرضاعة الطبيعية ، وتعطين طفلك اللبن الصناعي ، انتبهي الى عدم تسخين اللبن لدرجات حرارة عالية حتى لا يفقد محتواه من الفيتامينات التي تتاثر بالحرارة ، مثل فيتامين ج.
  • يفضل تاخير ادخال الاطعمة الصلبة الى نسق طفلك الغذايي الى ان يصل ستة اشهر مع الابقاء على اللبن ، واعطاءه اعداد كافية من السوايل .
  • يمكنك ادخال الاطعمة الصلبة والمهروسة والمسلوقة الى نسق طفلك الغذايي بعد بلوغه الستة شهور ، بل انتبهي بان تكون تلك الاطعمة غير متاجر وغير مبهرة .
  • عند اعطاء طفلك اي نوع من الفواكه المهروسة او الخضار المسلوقة عليك ان تختبري حساسية طفلك تجاه اي نوع منها ، لذا قومي باعطايه كل نوع على حده لفترة ثلاثة ايام ، وحاولي عدم خلط الخضار او الفواكه مع بعضها حتى يتعرف طفلك على طعم كل منها .
  • حاولي تاخير ادخال اللبن البقري المجفف الى نسق طفلك الغذايي حتى يتم السنة من عمره ، ويفضل ان يكون ادخاله على نحو متدرج .
  • يفضل تاخير ادخال السمك وبياض البيض والعسل الى ما بعد السنة .

لكن في الخاتمة الام التي تعاون طفلها على التعود على الطقوس الصحية الجيدة ، فيجب ان تنظم اوقات اعطاء الوجبات لطفلها ، وعدم الضغط عليه لتناول المزيد من الاطعمة الصلبة لان هذا سيزيد من شهيته بالمستقبل وسيسبب له البدانة .

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …