كيفية تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

كيف تقوي مناعة جسمك يعتبر الاطفال اكثر عرضة للمرض من غيرهم من الفيات العمرية، وهذا نتيجة لـ تدهور الجهاز المناعي لديهم، والذي لا يزال في طور التطور، وغالبا ما تكثر اصابتهم بالمرض في فصل الشتاء؛ نتيجة لـ طبيعته الباردة التي تسمح بالانتشار العظيم والسريع للفيروسات والامراض المعدية خلاله، وتتوفر الكثير من الافعال الحياتية التي تعزز جهاز المناعة نحو الاطفال، وتزيد قوته، وتقلل احتمال اصابته بالمرض.

طرق تقوية جهاز المناعة نحو الاطفال

الرضاعة الطبيعية

ان الرضاعة الطبيعية هي افضل تغذية تقدم للطفل اثناء السنة الاولى من عمره، وهذا لما يحتويه لبن الام من اجسام مضادة، وكريات الدم البيضاء التي تعزز الجهاز المناعي للطفل، وترفع مقدرته على مقاتلة الامراض المناعية، وتنصح ممنهجة الصحة الدولية الامهات بارضاع اطفالهن على نحو منتظم من الضرع حتى عمر ستة اشهر، وارضاع على نحو جزيي حتى عمر السنة والنصف.

التغذية المناسبة

الاهتمام بنوعية الاطعمة التي تقدم للطفل، والحرص على تقديم الاطعمة الصحية له، وخاصة الخضروات والفواكه، وهذا لما تحتويه من مكونات غذايية وفيتامينات ومعادن هامة لتطوير الجهاز المناعي وتقويته، ومن اهمها: التفاح، والبطاطا الحلوة، والحمضيات، والفراولة، والبروكلي، وفي حال عدم موافقة الطفل تناولها فيمكن تقديمها له على شكل عصاير طبيعية.

كما تندرج الحبوب والبقول تحت قايمة الاغذية المدعمة للجهاز المناعي، ومن اهمها: الفاصولياء والمكسرات بانواعها، ويفضل تقديمها للطفل بشكلها الطبيعي، وليس بشكلها المعلب، مع ابعاده عن الاطعمة المعالجة والغنية بالسكر، مثل: الحلويات، والمقالي، والمشروبات الغازية.

تقليل استعمال المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هامة وضرورية لشفاء الطفل نحو تعرضه للمرض، الا انه يفضل عدم الافراط في استخدامها، واقتصار استعمالها في الحالات المرضية الشديدة، وهذا نتيجة لـ مهاجمة البكتيريا الموذية والجيدة المتواجدة في الجسد على حاجز سواء، بالاضافة الى اكتساب البكتيريا السيية مقاومة عالية ضدها مع الاستعمال المتواصل لها، الامر الذي يجعلها غير فعالة في العلاج.

النوم

نشرت المجلة الاوروبية لعلم وظايف الاعضاء في عام 2012م مقالا توضح فيه اهمية السبات العميق للاطفال، والذي يحتوي ان حرمان الطفل من السبات او عدم نومه لساعات كافية يكون السبب في مبالغة اصابته بالامراض، وضرورة ادخار طقس هادي للاطفال اثناء نومهم للتمكن من السبات العميق، وتعتيم الحجرة من اثناء اطفاء الاضواء، واغلاق الستاير، حيث ان هذا يحث الجسد لافراز هرمون الميلاتونين الذي يعد واحدا من اهم مضادات الاكسدة الطبيعية في الجسم.

الرياضة

تحفيز الطفل على ممارسة الرياضة لفترة نصف ساعة مستمرة على نحو يومي، ومنها: رياضة الركض او ركوب الدراجات او السباحة، ويمكن تحميس الطفل عليها من اثناء مشاركة احد والديه له في ممارستها او اي من اقرانه او افراد عايلته.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …