كيفية تنظيف لسان الرضيع

كيفية تنظيف لسان الرضيع

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من عمره، ويجب على الام المراعاة باصغر التفاصيل او التغييرات التي تحصل مع طفلها، حتى تتمكن من معالجتها او اخبار طبيب الاطفال عنها، ومن تلك المشكلات التي يتكبد منها الطفل في الفم، تحول لون اللسان او ظهور بعض الفطريات عليه، او صدور رايحة كريهة منه، لهذا يلزم علم كيفية تطهير اللسان لتفادي حصول تلك المشكلات وعلاجها.

سبب تحول لون لسان الطفل

ان الداعي الرييسي والشايع لتغير لون اللسان نحو الرضيع هو اصابته بالفطريات، وهي من الحالات البسيطة وسهلة الدواء لهذا يلزم عدم الارتباك او الخوف، ويظهر ذلك الداء نتيجة لـ نوع من انواع الخماير المتواجدة اصلا في الفم ولا تسبب اي ضرر، ولكنها قد تكبر فتسبب التهابا في غشاء الفم، ويعتبر الاطفال الرضع اكثر عرضة للاصابة بتلك الحالة، وهذا نتيجة لـ عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم، وعدم تمكن اجسادهم على مقاومة الالتهابات، وفي ذلك الحين تتم تلك الوضعية كذلك نتيجة لـ اعطايهم مقادير عظيمة من المضادات الحيوية، فهي تقلل من مقادير البكتيريا المفيدة المتواجدة في الفم وبالتالي تتكاثر الفطريات.

طريقة تطهير لسان الرضيع

  • تنظيف الام يديها وحرصها على النظافة الشخصية حتى لا تكون السبب بانتقال اي عدوى لطفلها الرضيع.
  • تغطيس قطعة من القماش النقي والمعقم بحجم من الماء الدافىء، ويجب ان يكون الماء مغليا ومبردا، ويمكن شراء تلك الانواع من الاقمشة من الصيدليات.
  • مسح لسان الرضيع باستعمال القماش المغطس بالماء الدافىء، وتحريك الاصبع بحركات دايرية للتخلص من بقايا اللبن في الفم.
  • تكرار تلك العملية بعد كل مرة يشرب بها الرضيع الحليب، لتجنب اصابته بالفطريات او المشكلات الصحية المرتبطة ببقايا الحليب.

اعراض الاصابة بالفطريات

  • ظهور طبقة بيضاء على شكل بقع او حبوب على لسان الرضيع او في الفم كاملا نحو انتشارها.
  • عدم قدرة الطفل الرضيع على الرضاعة وبكاوه المستمر.
  • ظهور التهاب وحساسية في موخرة الطفل.

علاج الفطريات

  • هنالك عقاقير خاصة بفطريات الفم التي تصيب الاطفال الرضع، وينصح باستعمالها بعد استشارة الطبيب، او بوصفة من الصيدلاني، ويتم اعطاوه تلك العقاقير للعديد من ايام فقط، ويتم التخلص من تلك الفطريات على نحو نهايي.
  • تنصح الام باستعمال مرهم لحلمة الضرع في حال الرضاعة الطبيعية، لان تلك الفطريات قد تنتقل لها وتسبب التهابا وتقرحات في الحلمة الامر الذي يجعل عملية الرضاعة مولمة وصعبة وهذا يودي لنزول الدم من حلمة الثدي.

(5)

كيفية تنظيف لسان الرضيع