كيفية فطام الرضيع

معلومات عن فطم الرضيع ان الفطام هو التعطل عن ارضاع الطفل رضاعة طبيعية من ثدي امه ومحاولة الاستغناء عنه، وهذه العملية تكون مرهقة نفسيا للام وللطفل، فالرضاعة الطبيعية ليست فقط تزويد الطفل بالحليب الذي يحتاجه، انما هي رابطة رومانسية بين الام والطفل مليية بالحب والحنان والامان، لذلك يشعر الطفل اثناء فترة الفطام بالحزن وفي ذلك الحين يبكي كثيرا، وترتفع درجة حرارته قليلا، لذلك يلزم ان تحدث عملية الفطام بسلاسة وسلام من دون التاثير على الطفل جسمانيا او نفسيا.

الوقت الموايم لفطام الرضيع

ينصح اطباء الاطفال واصحاب الاختصاص بفطام الطفل باسلوب تلقايية، اي عندما يرغب الطفل بذلك، وبالوقت الذي يتخذ قرار فيه ان يتوقف عن الرضاعة، وعادة يكون الطفل مستعدا للتوقف عن الرضاعة في نحو العام والنصف الى العامين من عمره.

طريقة فطام الرضيع

ينبغي ان يتم فطام الطفل بشكل متدرج وليس على نحو مفاجي كي لا يكون السبب هذا باصابة الطفل بالصدمة او اية اضرار نفسية، بالاضافة لمنع احتقان ثدي الام او اصابته بالتهابات مولمة، لذلك يفضل ان يتم البدء بعملية الفطام قبل اتمام الطفل لعامه الثاني، مع تخفيض عدد الرضعات لمرتين 48 ساعة اثناء الاسبوع الاول، ثم مرة لفترة ثلاثة ايام، لتكون بعد هذا رضعة يوما بعد يوم الى ان يتم ايقافها بالكامل.

نصايح نحو فطم الرضيع

  • تخفيض عدد الرضعات الطبيعية على مدار اليوم، بالاضافة الى تخفيض المدة الزمنية الخاصة للرضاعة، وفي حال ان الطفل لم يشبع فتستطيع الام اطعامه اطعمة اخرى مثل الارز المسلوق، او الخضار المسلوقة والمهروسة.
  • التعطل بشكل متدرج عن ارضاع الطفل قبل نومه، اذ يمكنها الام اجراء هذا عن سبيل تحويل طقوس الطفل قبل النوم، فمن المحتمل ان تغني له، او تمنحه حماما دافيا يساعده على الراحة والسكون والاستغراق في النوم.
  • لا يفضل ان يتم فطم الطفل في فصل الصيف؛ كي لا يتعرض للاصابة بالنزلات المعوية، كما يلزم الا يكون مريضا قبل البدء بالفطام.
  • الحرص على عدم ارتداء ملابس مفتوحة من مساحة الصدر كي يتسنى للطفل عدم تذكر الرضاعة، بالاضافة الى الاستعانة بالالعاب والهدايا لتشتيت اهتمام الطفل عن الرضاعة.
  • تحميس الطفل على تناول الاكل عن سبيل تنوع الماكولات وتزيين الاطباق له، وترتيبها على نحو يلفت انتباهه ويجعله ينسى الرضاعة.
  • الحرص على تقبيل الطفل وضمه خلال مرحلة الفطام، واشعاره بالحنان، ومنع احساسه بالاهمال حصيلة فطمه.

مدة فترة فطام الرضيع

لا تستغرق عملية الفطام عادة سوى بضعة اسابيع، خاصة اذا كان الطفل يشعر بالملل، الا انها احيانا قد تستغرق مدة تتراوح بين شهر الى ستة اشهر بالاعتماد على جاهزية الطفل، وقدرته على التاقلم مع الفطام.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …