ما هو الفرق بين الأفعى والثعبان

تعرف على الفرق بين الأفعى والثعبان الثعبان او الافعى او الحية هو احد الحيوانات الزاحفة التي تنتمي الى رتبة الحرشفيات، وهو من ذوات الدم البارد، يتميز الثعبان بجسده المتطاول او الاسطواني المغطى بالحراشف، كما ان جسده خال من الجفون، والاذنين الخارجيتين، والاطراف، ولكنه يحمل بعض الزوايد التي يرجح العلماء على انها اطراف وتلاشت مع الزمن، اما فيما يتعلق لطول الثعبان فيترواح من 10 سنتيمترات للثعابين الصغيرة، الى 6.95 مترا واكثر للثعابين الكبيرة، مثل: افعى الاناكوندا، والاصلة، وتجدر الدلالة الى ان الكثير من العلماء اتجهوا الى وجود رابطة بين كل من الثعابين والسحالي، وهذا لان الثعابين تكيفت على العيش والتخفي بين الاحجار وفي الجحور، وذلك ما قد كانت تفعله السحالي في العصر الطباشيري، كما ان بعض العلماء يفترضون ان الثعابين من اصول مايية وتعددها ظهر في العصر الباليوسيني.

يوجد للثعابين 2700 نوع، وهذه الانواع ذايعة في جميع مناطق العالم، باستثناء قارة انتاركتيكا، ومعظم تلك الانواع غير سامة، والثعابين السامة تستخدم سمها، لاخضاء الفريسة او قتلها، او للدفاع عن نفسها، فكمية ضييلة من سم الثعابين تلحق اضرارا عظيمة في جسد الضحية، ومن المحتمل ان تقضي على حياة انسان بالغ.

الفرق بين الافعى والثعبان

  • الانياب نابي الثعابين ثابتين لا يتحركان نحو اغلاق الثعبان لفمه، في حين نابي الافعى يتحركان اي انهما ينثنيان للوراء نحو اغلاق الافعى لفمها.
  • حفرة بين العينين لديها الافاعي حفرة عميقة بين كل من الانف والعينين لذا تسمى الافاعي بذوات الحفر، وهذه الحفرة قدرة الافاعي من الروية في ساعات العشية ويطلق عليها اسم (رادار حراري)، في حين الثعابين لا لديها رادارا حراريا.
  • السم سم الافاعي يقتل من اثناء تهشيم وتكسير كريات الدم الحمراء، وتدمير الشرايين والاوعية الدموية المختلفة، وبذلك يسبب صدمة للجسم، وفشلا كلويا، في حين سم الثعابين يسبب شللا في كل من عضلات التنفس، والحجاب الحاجز وبذلك تصاب الضحية بالاختناق، في حين سم الثعابين البحرية يسبب اعطاب وشلل العضلات.
  • الروية: تنقسم الثعابين والافاعي من حيث القدرة على الروية الى، ثعابين حادة الروية، ومتوسطة، وضعيفة، ولكن تعد الروية نحو الثعابين والافاعي التي تقطن على الاشجار افضل من الثعابين التي تقطن في الجحور وبين الاحجار، ولكن بصورة عامة يمكنها الثعابين والافاعي الروية على نحو جيد؛ لانها قريبة على نحو كاف من فرايسها.
  • الشم تعد حاسة الشم هي الحاسة الاساسية لدى الثعابين والافاعي، كما انها تمكنهم من الحصول على غذايهم، ولكن بمساعدة حاسة التذوق، حيث كلا من الافاعي والثعابين تطلع لسانها ذو الشعبتين للتذوق والشم في نفس الوقت، فيلتقط اللسان ذرات الروايح، ويرسلها للعضو (جاكبسون) فيحللها ويرسلها الى المخ، وبالتالي لتمكن الثعبان من علم البيية المتواجد بها، وتحديد مقر فريسته على نحو دقيق.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …