ما هي أصول علم النفس

معلومات عن علم النفس هو احد الفروع الدراسية في العلوم الانسانية التي تختص بالدراسة الاكاديمية للادراك، والسلوك، والاليات المخصصة بهما نظريا وعمليا، وتتسع الدراسات النفسية الجديدة لتضم الى منحى دراسة الانسان دراسة كل من الحيوانات وانظمة الذكاء الاصطناعي.

في الوطن العربي يدرس الاف الطلبة في المراحل الجامعية معرفة النفس كتخصص اكاديمي يوهلهم للعمل في وظايف مغايرة اما كمعلمين او مقيمين نفسيين، ويعد التعرف على الاصول المخصصة بهذا العلم احد الامور المطلوبة للمهتمين بعلم النفس للدراسة اكاديميا في فترات متقدمة.

اصول معرفة النفس

الهدف والفروع الاساسية

حدد علماء النفس المبتغى النهايي من ذلك البحث الانساني بفهم التصرف البشري ودوافعه، وتفسير هذه الدوافع بصورة تسمح بالتنبو بالسلوكيات البشرية في المستقبل، والتحكم في هذه التصرفات بما يكفل صالح البشرية. مع الريادة البحثي والتطور العلمي في كافة العلوم ظهرت العديد من فروع بحثية اساسية في معرفة النفس الجديد كعلم النفس التجريبي الذي يختص بدراسة الامكانيات الادراكية والحركية للانسان وعلاقتها بالعمليات المعرفية، مثل تاثير الوضعية السمعية والبصرية على العقل وسرعة الاستجابة.

ظهر معرفة النفس الفسيولوجي الذي يدرس الاساسات الفسيولوجية التي توثر على السلوك، بالاضافة الى الكثير من الفروع الاخرى التي كونت اهم اصول معرفة النفس الحديث، كعلم نفس النمو، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الاجتماعي، والصناعي، والتحليل النفسي، وغيرها من الفروع الاكثر تخصصا.

اقسام دراسة معرفة النفس

يدرس طلاب معرفة النفس تاريخ نشاة وتطور العلم منذ كان احد المباحث الفلسفية الى ان بات دراسة مستقلة في القرن التاسع عشر، وخصصت له مختبرات في جامعات اوروبا والولايات المتحدة، بعدها يلزم ان يتجاوز الطالب على مدراس معرفة النفس الجديد كالمدرسة البنايية، ومدرسة الفحص النفسي، ومدرسة الجشطلت، والمدارس الوظيفية والسلوكية.

بعد هذا يدرس الطالب المناهج البحثية في معرفة النفس، مستعرضا كيفية استعمال كل منها في الدراسات المختلفة، ومزايا وعيوب كل منهج من هذه المناهج، بحيث تتوفر يمتلك خلفية معرفية باصول البحث في هذا العلم.

اهم الاقسام البحثية الكبرى في معرفة النفس للمبتديين هي الدوافع والانفعال، والعلاقة بين كل منهما، وبدراسة النظريات التي تتعرض لهما يمكنه الدارس لاصول معرفة النفس علم العديد عن الاساسيات المحركة للسلوك الانساني، ايضا تعتبر ابحاث الحذر والشعور والادراك الحسي معينة لشخصية الانسان منذ الصغر، وبدراسة هذه النظريات وغيرها كنظريات التعلم والابحاث المرتبطة بها والتي اهتمت بها المدارس النفسية المغيرة يمكن للطالب المبتدي او حتى المهتم بعلم النفس علم العديد عن الاصول الشركة لهذا العلم الهام في حياة البشرية.

شاهد أيضاً

معلومات عن تشكيل الضباب

تعرف على تشكيل الضباب  من الظواهر الطبيعية التي تتم على سطح ذلك الكوكب ظاهرة الضباب …