معلومات عن حائط المبكى

تعرف على حائط المبكى حايط المبكى ، حايط البراق ، الحايط التابع للغرب . كلها اسماء للحايط الذي يحد الحرم القدسي الشريف من الناحية الغربية ، و يطول من باب المغاربة جنوبا ، حتى المدرسة التنكزية شمالا بطول خمسين مترا و صعود يقترب من الاربعين متر . و قد سمي بحايط المبكى لان اليهود يعتقدون ان ذلك الحايط هو الاثر الاوحد المتبقي من هيكل النبي سليمان عليه السلام ، و انه محرم عليهم دخول الحرم المقدسي منذ خراب الهيكل ، لذا فهم يعتبرون ذلك المقر قبلة صلاتهم الاخيرة و يودون عادات العلاقات و الحداد في مواجهة هذا الحايط ، و يكون من ضمن هذه العادات اظهار الندم و التباكي حدادا على هيكل النبي سليمان عليه السلام ، لذا فقد اطلق عليه العرب المقددسيون اسم حايط المبكى . و يلزم الدلالة الى ان الحقايق الاثرية و المعطيات المستقاة من المصادر التاريخية المتعددة تقول بان اليهود لم يبداوا ذلك التقليد الا في العصر العثماني ، و يقول احد علماء الاثار الصهاينة و الاستاذ في جامعة تل ابيب انه لا يبقى سند لما ورد في العهد القديم حول حايط المبكى .

اما فيما يتعلق للمسلمين فان حايط المبكى يسمى بحايط البراق ، و هذا لارتباطه بقصة الاسراء و المعراج ، حيث يقول الرواة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قام بربط البراق – و هي الدابة التي ركبها نحو اسرايه من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى – في حلقة على ذلك الحايط . و يعد المسلمون حايط البراق جزءا ايا كان من المسجد الاقصى ، و بالقرب من باب المسجد الاقصى المدعو بباب المغاربة يبقى مسجد يسمى مسجد البراق ، و هو ملاصق للحرم المقدسي .

اما عن النزاع بشان حايك المبكى او البراق ، فهو نزاع تاريخي و اقدم من القضية الفلسطينية نفسها ، و يعد من الاساسات التي استندت اليها الحركة الصهيونية الدولية في الدعوة الى الانضمام اليها ، حيث اشاعت بين يهود العالم ان حايط المبكى الذي هو جزءمن هيكل النبي سليمان قد تم الاستيلاء عليه من قب المسلمين و انه يلزم على اليهود الهجرة لفلسطين و العلاقات في مواجهة حايط المبكى . و في عام الف و تسعماية و سبعة و ستون احتلت اسراييل فلسطين و استولت على المسجد الاقصى و محيطه الذي كان واقعا تحت الاشراف و الدفاع الاردنية ، و اصدرت قرارا السلطات الاسراييلية بعدها القيام بتوسعات في الساحة المجاورة للحايط و تم هدم حي المغاربة الذي كان يبقى في مواجهته .

شاهد أيضاً

معلومات عن تشكيل الضباب

تعرف على تشكيل الضباب  من الظواهر الطبيعية التي تتم على سطح ذلك الكوكب ظاهرة الضباب …