معنى اقتباس

معلومات عن مفهوم اقتباس الكتابة مصدر هام من مصادر تناقل البيانات في تاريخ البشرية، لذا كان لزاما على كل انسان صاحب فكر، تاليف الكتب والمخطوطات، لوضع اخر ما توصل اليه ذهنه من بيانات و افكار، ولما قد كانت الكتب تحتاج وقتا وجهدا عظيمين لانهايها والعمل عليها، فان عملية النقل منها دون الدلالة الى من الفها تعتبر من الجرايم الااخلاقية والقانونية، لتلك كله ظهر ما يسمى بالاقتباس.

فالاقتباس هو اضافة ونسخ النصوص التي ترجع الى مولف معين، وتضمينها في النصوص التي يجري في الوقت الحالي الشغل على انشايها، لغايات الاستشهاد بنص اخر يحمل الفكرة التي يناقشها الكاتب حاليا، ولغاية التوضيح، واثراء الكتب والنصوص، حيث يوضع المقال المقتبس بين علامتي الاقتباس المتعارف عليهما “”، مع وجوب الدلالة الى مولف المقال الاصلي.

للاقتباس ثلاثة انواع رييسية كما يلي:

اولا: الاقتباس المباشر: وهو النقل على نحو حرفي من المصدر، عن سبيل استعمال علامتي الاقتباس مع الدلالة الى صاحب المقال الاصلي، بوضع رقم بقرب المقال بعد علامة الاقتباس الثانية، وكتابة اسم ناشر الخبر اسفل الصفحة او في صفحة محددة خاصة بالمقتبسات.

ثانيا: الاقتباس غير المباشر: وهو الاقتباس الذي لا يبقى فيه اشارات الاقتباس، حيث يكفي ان تقول “وذكر فلان ان” او “وقال فلان كذا وكذا” ثم تسرد قوله، فمن ايجابيات ذلك النوع من انواع الاقتباس انه يعاون على الاستمرارية في القراءة.

ثالثا: الاقتباس الجزيي: وهو الاقتباس من جزء من المقال الاصلي، للاشارة الى وجود ما يويد الافكار المطروحة والنظريات.

جانب هام من جوانب الاقتباس الايجابية، هو ان القاري يمكنه مضاهاة الاقوال المتنوعة والتي تختص بالفكرة المحددة التي تدور حولها تلك الاقوال، فيزيد بهذا اطلاعه على الفكرة وتزيد احاطته بها، وبالاقتباس كذلك وتحديدا عندما يقرا القاري اسم المصدر، فربما اذا كان مهتما باثراء معلوماته، فانه سيرجع للمصدر وسيجد بيانات اضافية قطعا، ذلك ان لم يتعرف على ناشر الخبر الذي قد يكون لاول مرة قد سمع باسمه.

اما اذا رغب الكاتب بنسخ مقال تام او مقالة كاملة، فيتوجب عليه في تلك الوضعية ان يكون اقتباسه من مصدر حر والذي يحتوي اربعة حالات وهي ان يكون التاليف قد تم منذ القديم، بحيث لم تعد هناك حقوق للمولف، او ان يكون المقال غير محمي قانونيا، او ان يكون من النصوص المسموح بالنقل منها بمقتضى مقال يفيد بذلك، او ان يسمح استعمال المقال استخداما تجاريا.

وسايل نقل البيانات يلزم ان تكون مصونة من العبث وان تخضع للدفاع عن القانون، نتيجة لـ المشقة الكبير الذي بذل في سبيلها.

شاهد أيضاً

اهمية فن التصميم

معلومات عن فن التصميم تتنوع الافكار في العقول، بين الافكار الضعيفة والافكار المقبولة والافكار الجيدة …