الرئيسية » عالم المرأة » مفهوم غضروف الركبة

مفهوم غضروف الركبة

علاج غضروف الركبة ان العظام تعد من الاجزاء المهمة التي تكون جسد الانسان فهي تشكل الدعامة التي يرتكو عليها جسد الانسان ويسمى المقر الذي تتلقى فيه العظام بالمفاصل واحد اشهر تلك المفاصل هو الركبة والذي ينتج من تلاقي عظمة الفخذ وعظمة الظنبوب وهي احدى عظمتي الساق.

وبسبب الحركة المتواصلة التي تتم في مفصل الركبة والوزن الذي تحمله فان تلك الحركة والضغط الواقع على الركبة يودي قد يودي الى حدوث اضرار في الركبة لذا فان من تركيب مفصل الركبة وجود غضروف يقوم بامتصاص الصدمات التي تتعرض لها الركبة.

والغضاريف على وجه العموم هي انسجة غزيرة تركون من الخلايا الغضروفية وتوجد في العديد من اماكن من الجسد كالانف والاذن وفي المفاصل وغيرها، وتختلف اشكالها وانواعها باختلاف اماكنها ووظايفها.

وغضروف الركبة هو في الواقع عبارة عن غضروفين هلاليين يسميان بالغضروف الانسي وهو الداخلي والوحشي وهو المتواجد في الجهة الخارجية من الركبة ويكونان اكثر غزارة في الجوانب واقل في منتصف الركبة، ويعملان مع بعضهما على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الركبة خلال السير والقفز وغيرها من الانشطة وتخفيف الضغط الذي يرتكز على الركبة نتيجة لـ وزن الجسم، كما انهما يعملان على تثبيت الركبة وتخفيض الاحتكاك بجعل الحركة اكثر سلاسة للدفاع عن عظمتي الفخذ والساق من التاكل.

ويعد تمزق غضروف الركبة من اكثر الاصابات الشايعة بين الناس على نحو عام والرياضيين على نحو خاص، فيحدث بالعادة نتيجة لـ تعرض الركبة لاصابة على الفور او القيام بثني الركبة على نحو خاطي ومفاجي او القيام بحركة عنيفة وتعرضها لضغط مباشر واكبر الامر الذي يمكنه الغضروف احتماله، كما ان الريادة بالعمر يعتبر من العوامل التي تعاون على تمزق الغضروف ويعود الداعي في هذا الى نقصان غزارة النسيج الغضروفي.

ومن الاعراض التي تتم نحو الاصابة بتمزق الغضروف هو سماع الفرد لصوت نحو الاصابة او نحو تحريك الركبة، كما ان التمزق يودي الى ورم حاد بشان المفصل نتيجة لـ تجمع السوايل، وذلك بالاضافة الى الوجع القوي الذي يحس به الفرد في المفصل الامر الذي يودي الى صعوبة شديدة في الحركة، وفي بعض الاحيان عدم القدرة على تحريك المفصل على الاطلاق.

وينصح في حال ظهور تلك الاعراض تبريد الركبة عن سبيل الثلج على الفور بعد الاصابة ووضع رباط يقوم بضغط الركبة ومراجعة الطبيب على الفور، وفي العادة يقوم الطبيب بفعل مجموعة من الحركات نحو التشخيص الاولي، ويتم التاكد من التمزق عن سبيل صورة الرنين المغناطيسي.

وفي حال لم يتم الدواء على الفور عن سبيل وضع الثلج واستخدام الرباط الضاغط ورفع الساق وراحتها، وفي معظم حالات اصابة تمزق الغضروف فان الاساليب الطبيعية بالعلاج لا تعمل على دواء التمزق فيتم اللجوء في تلك الوضعية الى القيام بتدخل جراحي يقوم فيه الطبيب باستيصال الجزء الجريح من الغضروف عن سبيل فتح ثقبين في الركبة لادخال المنظار الذي يكون مزودا بضوء وكاميرا لاجراء تلك العملية ويكون دولة قطر الثقب الواحد اقل من 1سم واحد وعادة ما يتم فعل تلك العملية من دون تخدير تام للمصاب.

وبعد العملية الجراحية تاتي فترة الدواء الطبيعي وهو يعتبر ضروريا للغاية لاسترجاع اللياقة البدنية ومدى الحركة للركبة اذ انه بعد العملية تكون حركة الركبة مقيدة للغاية فيلجي للعلاج الطبيعي للعودة الى الحال السابق.

(19)

شاهد أيضاً

معلومات عن عنق الرحم

امراض عنق الرحم يعرف “عنق الرحم” على انه تركيب نسيجي لجدار الرحم، وهو محاط بجزاين …