مناخ جزيرة حنيش

معلومات عن جزيرة حنيش تعتبر جزر حنيش على انها مجموعة من الجزر التي تبقى في البحر الاحمر، وتتبع لجمهورية دولة اليمن والتي قد كانت عليها نزاعات ومحاكمات بين دولة اليمن وارتيريا؛ حيث قد كانت ارتيريا تطالب بملكية جزيرة حنيش الكبرى، ولكن بعد الحكم منحت ملكيتها لليمن وحصلت ارتيريا على بقية الجزر المحيطة بها التي تقع في جنوب غرب جزيرة حنيش الكبرى.

تتالف جزر حنيش من العديد من جزر وهي: حنيش الكبرى، وحنيش الصغرى، وزقر، وعدة جزر اخرى ضييلة الكمية وهي: القمة، والدارعيل، والمشاجرة، والمدورة الشمالية، والمدورة، وهايكون، وكوين، والصخر، والوسطى، وسيول حنيش، والقمتين، واغلب تلك الجزر ضييلة الحجم.

موقعها

تقع في الجهة الجنوبية للبحر الاحمر بمياه دولة اليمن الاقليمية بالغرب من ساحل مدينة الخوخة السياحية، وتبعد عن ساحل دولة اليمن ما يقارب (18-28) ميلا، وتبعد عن الخوخة جنوبا نحو (130) مترا، وعن مدينة “المخا” اليمنية ما يقارب (40) كيلومترا من الشمال. تتغاير تلك الجزر من حيث المنطقة وبعدها عن الساحل، ولكن تتشابه في تضاريسها الرسوبية والصخرية. على الرغم من اهمية تلك الجزر التخطيط كونها حاضرة على ممر عالمي الا ان هناك اهمال من قبل السلطات اليمنية لها، وهي غير مستغلة ولا مستثمرة، ولا تبقى اي دراسات او مسوحات جيولوجية لها.

جزيرة حنيش الكبرى

هي اكبر جزر حنيش، وتقع في الجهة الجنوبية من جزيرة حنيش الصغرى بمسافة (3.5) ميلا، وتبعد عن مدينة الخوخة (26) ميلا نحو الغرب، وتبعد ما يقارب (26) ميلا عن الساحل اليمني، تصل منطقة تلك الجزيرة (65) كيلومترا مربعا، تتالف معظم انحاء الجزيرة من جبال ومرتفعات صخرية، ويبلغ اعلى عال بها ما يقارب (430) مترا فوق سطح البحر، وتوجد فيها محطة تحلية مياه وبعض المولدات الكهربايية وفنار ملاحي في شمال الجزيرة.

جزيرة حنيش الصغرى

تاتي في المرتبة الثانية بعد جزيرة حنيش الكبرى من حيث المساحة، وهي جزيرة صخرية بركانية، تبقى بها سلاسل جبلية، وفي وسطها جبل حاد الوعورة والتضاريس، يبلغ ارتفاعه الى (415) مترا فوق سطح البحر، وكذلك فيها العديد من تلال تقطعها الاودية العميقة والمنحدرة نحو البحر، سواحلها تغطيها الترسبات الشاطيية من الطين والرماد البركاني، تقع في الجهة الجنوبية من جزيرة زقر بمسافة عشرة اميال، وتبلغ منطقة الجزيرة نحو تسعة كيلومترات مربعة.

مناخ جزر حنيش

مناخها متماثل طوال العام تقريبا؛ حيث تتراوح فيها درجة الحرارة في الانحاء العالية ما يقارب (30-38) في فصل الصيف، اما الانحاء المنخفضة فيها فتكون الحرارة ما بين (56-60) درجة، ونسبة النداوة فيها تبلغ الى (60%)، اما الامطار فهي ضييلة على نحو عام لا تمر (200) مم في السنة .

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …