موقع جزر الواق واق

تعرف على جزر الواق واق لعلك سمعت ولو على الاقل مرة في حياتك بجزر الواق واق، ولعلك سمعت احدهم يقول حينما يستعجب عن مقر مدينة ما او فرد ما او عندما يرغب في ان يقول لك ان المسافة لمقر محدد بعيدة، اين تقع هذه؟! في جزر الواق واق؟! وهذا على طريق التهكم. وفي الواقع هناك العديد من اراء بشان صحة وجود تلك الجزر او كونها مجرد محض من الخيال، فدليل وجودها او عدمه غير متوفر. وجزر الواق واق هي عبارة عن مجموعة من الجزر ذكرها العرب في كتبهم القديمة، وفي ذلك الحين حددوا مقر وجودها في بحر الهند او بحر الصين. ومن الكتب والروايات التي اوضحت تلك الجزر قصة الف ليلة وليلة في روايات السندباد البحري والذي وجد فيها غرايب وعجايب.

وفي داع تسميتها يقول القلة انها سميت بجزر الواق واق، لوجود اشجار تحمل نوعا غريبا من الثمار تشبه راس امراة لها شعر طويل متدلي، واذا ما نضجت تلك الثمار وسقطت على الارض ومر بها الهواء، فانه يسمع لها صوت يقول واق الواق. وعندما كان يسمع اهل تلك الجزيرة ذلك الصوت فانهم كان يشعرون بالتشاوم ويتطيرون به كما يتطير القلة من صوت الغراب وغيره. وبالنسبة للعالم الجغرافي العربي محمد بن زكريا الزهوي فقد وصفها بانها بلاد غنية للغاية ويكثر فيها الذهب الى درجة ان اهل تلك الجزر يرتدون قمصانا منسوجة من الذهب وانهم يلبسون قردتهم طوقا من الذهب ويربطون كلابهم بسلسة من ذهب.

ومن العرب الذين قالوا كذلك عن جزر الواق واق العربي موسى بن المبارك السيرافي، فقد روى انه دخل تلك الجزر التي تحكمها امراة، وانه قد شاهد تلك الملكة وهي جالسة على عرشها وهي تضع تاجا على راسها في حين هي عارية الجسد، وان لدى تلك الملكة 4 الاف من الوصيفات اللاتي كن بكريات وعاريات ايضا. ومن الاراء الاخرى التي اخذت منحا مختلافا عن القصص الاخرى التي اتسمت بنوع من الخيالية، ان اسم الواق واق هي بالاصل واكوكو وهي قد تم تعريبها من قبل الرحالة ابن بطوطة، استمر كلمة واكوكو من اللغة الصينية، اذ انها التسمية التي كان الصينيون يطلقونها على بلاد اليابان.

وهناك من يقول ان العرب استخدموا مصطلح الواق واق لتسمية بلدين مختلفين من بين مجموعة من البلاد التي كان الرحالة والبحارة يرتادونها. ويرى معظم المستشرقين ان واحدة من تلك البلاد تقع في الشرق الاقصى وتحديدا في مساحة تقع على الشاطي في الشرق من اسيا وفي الشمال من الصين، واما البقية فيرون ان العرب كانوا يترددون الى جزيرة مدغشقر ومن كثرة وجود الذهب فيه، وان العرب كان يطلقون الواق واق على نوع من الالوان وهو لون خرافي.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …