موقع مدينة بروكسيل

السياحه في بروكسل بلجيكاتعد بلجيكا جمهورية ذات نسق ملكي اتحادي، وتوجد في الجزء التابع للغرب من اوروبا، وهي احد اعضاء الاتحاد الاوروبي، وتصل منطقة المدينة الاجمالية الى ثلاثين الف وخمسمية كيلو متر مربع، ويعيش عليها اكثر من احد عشر مليون نسمة، وتشترك البلاد بمجموعة من الحدود مع الدول المجاورة كالمانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا، وتنقسم البلاد الى ثلاث انحاء جغرافية وهي؛ السهل الساحلي المتواجدة في الجزء التابع للشمال التابع للغرب من البلاد، والهضبة الوسطى، ومرتفعات اردين المتواجدة في الجزء التابع للجنوب التابع للشرق من البلاد.

بروكسل

تعد بروكسيل واحدة من اهم مدن العالم؛ وهذا لاحتوايها على الكثير من شركات الاتحاد الاوروبي، والمنظمات العالمية كمنظمة حلف الشمال الاطلسي، ومجلس الاتحاد الاوروبي، وهي عاصمة لدولة بلجيكيا، وتتكون من تسع عشرة بلدية وهي؛ انرلخت، واودرغيم، ووبرثم سانت اغاثا، وبروكسل فيل، واتربيك، ووايفيري، وفورست، واكسل، وجيتي، ووكوليكلبيرغ، ومولينبيك سان جان، وسان جيل، وسان جوس، وسكاربيك، ويوكل، وسان بيير، ووسانت لامربت، ووترميل بوتسفورت، وتصل مساحتها الاجمالية الى ماية واحدى وستين كيلو متر مربع، ويعيش عليها ما يزيد عن مليون وميتي الف نسمة، وتعد اللغة الفرنسية هي الاكثر استخداما في العاصمة.

الموقع

يحد بروكسيل من الجهة الجنوبية كل من غريمبيرغين، ومايس، ومن الجهة التابعة للشمال الشرقية فيلفورد، وماجليلن، ومن الجهة الشرقية زافينتم، وسكاربيك، واتربيك، والسني، ومن الجهة الجنوبية يوكل، وسانت غاليس، ووفورست، ومن الجهة الغربية اندرلخت، وجانسورن، وتنحصر احداثيات المدينة بين 50° و50.5° نحو الشمال، و4° و 21° نحو الشرق.

التعليم

تحتوي العاصمة على الكثير من الجامعات، وتعتمد نسبة عظيمة منها على التدريس باللغة الفرنسية، ويوجد عدد ضييل منها يعتمد على اللغة الهولندية، وتعتبر جامعة بروكسل الحرة هي افضل الجامعات في المدينة، ويوجد الكثير من الجامعات الاخرة كجامعي فريجي، وسانت لويس بروكسل، وجامعة الكاثوليكية، وعلى مدرستين للدراما كالمونسرفتوار، وكونسرفاتوار، وتتميز تلك الجامعات بطرحها للعديد من البرامج اللوجستية كالاقتصاد، والاعمال، والقانون، والفنون، والهندسة المعمارية.

النقل

  • الجو: تتضمن المدينة على مطار بروكسل المتواجد في بلدية الفلمنكية بالقرب من زافينتيم، ومطار شارلروا التابع للجنوب الذي يحدث بالقرب مساحة والونيا على بعد خمسين كيلو متر.
  • البحر: تتضمن المدينة على ميناء شيلدت المتواجدة في الجزء التابع للشمال التابع للغرب من المدينة، وتعتمد المدينة على نحو عظيم في عملية النقل التجاري.
  • القطارات: تتضمن المدينة على ثلاث محطات للقطار وهي بروكسيل الجنوبية، والوسطى، والشمالية، وتوفر رحلات الى الكثير من المدن الرييسية في القارة الاوروبية كامستردام، وباريس، ورحلات الى اغلب مدن المملكة البلجيكية.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …