موقع مدينة قوانغتشو

موقع مدينة قوانغتشو

موقع مدينة قوانغتشو

معالم مدينة قوانغتشو هي واحدة من المدن المتواجدة في في شرق القارة الاسيوية، وتحديدا في الجزء التابع للجنوب الاوسط من البلاد الصينية، وتتبع اداريا الى مقاطعة قوانغدونغ، وتقع على نهر اللولو على بعد ماية وعشرين كيلومترا من الجهة التابعة للشمال الغربية لبلاد هونج كونج، وعلى بعد ماية وخمسة واربعين كيلومترا من الجهة التابعة للشمال لماكاو.

تحدها من الجهتين الشمالية، والشمالية الغربية مدينة تشينغيوان، ومن الجهتين الغربية والجنوبية الغربية فوشان، ومن الجهة الشرقية هويتشو، ومن الجهة التابعة للشمال الشرقية تشاوتشينغ، ومن الجهة الجنوبية الشرقية دونغقوان، وتصل المنطقة الاجمالية للمدينة الى سبعة الاف واربعماية واربعة وثلاثين كيلومترا مربعا، ويعيش عليها اكثر من ثلاثة عشر مليون نسمة.

المناخ

تتاثر المدينة بالمناخ الشبه استوايي الرطب؛ حيث يكون الجو اثناء فصل الصيف رطبا مع درجات حرارية مرتفعة، في حين يكون اثناء فصل الشتاء معتدلا مع وجود جفاف نسبي، ويصل معدل هطول الامطار السنوي الى الف وسبعماية مليمتر، وتستقبل المدينة الف وستماية وثمانية وعشرين ساعة من الشمس سنويا، ويصل المعدل السنوي لدرجات الحرارة الى اثنين وعشرين درجة ميوية، ويبلع معدل النداوة النسبية السنوية نحو ثمانية وستين في المية.

المعالم السياحية

  • جزيرة شاميان: هي جزيرة الرمال المتواجدة في مساحة ليوان، وقد كانت الجزيرة اثناء القرن التاسع عشر مقسمة الى قسمين احدهما تسيطر عليه فرنسا، والاخر المملكة المتحدة، واهم ما يميزها بانها تتضمن على الكثير من اساليب المشاة المحاطة بالاشجار الكثيفة، والمباني التاريخية مع الكثير من المباني الخدماتية كالفنادق، وبيوت الشباب، والمطاعم، والمحال السياحية كمحال التحف، والهدايا التذكارية.
  • مسجد هوايشينغ: هو المسجد الرييسي في المدينة، وفي ذلك الحين تمت عملية اعادة بنايه اكثر من مرة، ويعود الزمان الماضي الاول لبنايه الى ما قبل الف وثلاثماية سنة عهد اسرة تانغ، ليصبح بهذا واحدا من اقدم المساجد في العالم.
  • متحف قوانغدونغ: يرجع تاريخ تاسيس المتحف الى عام الف وتسعماية وتسعة وخمسين على منطقة اجمالية قدرها ثلاثة واربعين الف متر مربع، ويحتوي على الكثير من المعارض الفريدة التي تبقى عليها اشعارات باللغة الانجليزية، وذلك الامر يسهل فهم تاريخ المقتنيات لاكبر نسبة من الزايرين الاجانب.
  • برج كانتون: يعلم باسم برج قوانغتشو، ويوجد في مساحة هيزو، ويعود تاريخ افتتاحه الى هذا النهار التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام الفين وعشرة اثناء دورة الالعاب الاسيوية، وكان في هذا الوقت اطول عقار من صنع البشر، ويحتل هذه اللحظة المرتبة الثالثة كاطول برج، والمرتبة الخامسة كاطول هيكل قايم بذاته في العالم، واهم ما يميز البرج انه يبقى في وسط ساحة مفتوحة الامر الذي يجعله معلما ايا كان وجذابا.

(1)

موقع مدينة قوانغتشو