نبذه عن حيوان الوزغ

معلومات عن صوت الثعبان الثعبان، ويسمى كذلك باسماء العديد من مثل الافعى، او الحية، وهو حيوان من الزواحف، وينتمي الثعبان الى شعبة الحبليات، وتحديدا الى رتبة الحرشفيات، وهو من ذوات الدم البارد، وجسمه متطاول، تغطيه الحراشف، ويسمى صوته (فحيح). اوضح الله سبحانه وتعالى الثعبان في القران الكريم، في اكثر من لفظ، والجدير ذكره ان الثعبان لا لديه اطرافا، كما انه لا لديه اذنين خارجيتين، لكنه لديه حوافا في جسمه.

يعتبر الثعبان من الحيوانات المفترسة اكلة اللحوم، ويوجد منه نحو الفين وسبعمية نوع، تتغاير تلك الانواع في الشكل والحجم والطول ولون البشرة ودرجة السمية، ومن المعلوم ان الثعابين تنتشر في القارات جميعها، ما عدا قارة انتاركتيكا، ويتراوح طولها ما بين عشرة سنتيمترات وعدة امتار؛ حيث تبقى بعض الثعابين العملاقة التي تبلغ الى اطوال كبيرة، ومن الامثلة على تلك الثعابين: ثعبان الاناكوندا، وثعبان الاصلة، وفي ذلك الحين يبلغ طول ثعبان الاناكوندا الى نحو سبعة امتار.

معلومات عن الثعبان

  • تمتاز الغالبية العظمى من الثعابين بانها غير سامة، والانواع السامة منها تستخدم سمها لاجل الحماية عن نفسها، او للقضاء على فريستها، ومن المعلوم ان سم الثعبان قاتل، قد يودي الى الوفاة السريع فيما يتعلق للانسان.
  • تتنوع قوة النظر بين الثعابين ما بين الروية الضعيفة، والمتوسطة، والحادة؛ حيث ان الثعابين التي تقطن على الاشجار لديها نظرا اقوى من الثعابين التي تقطن في الجحور المعتمة.
  • لديه الثعبان انيابا تشبه الابر، يمكنه بوساطتها الهجوم على فريسته والامساك بها على نحو جيد وقتلها.
  • تعتبر حاسة الشم هي الحاسة الرييسية التي يمتلكها الثعبان، والتي يستدل بها على الاشخاص والاماكن، والطعام، ويستطيع الشم عن سبيل مد لسانه الى الخارج، حيث لديه لسانه تمكن على التذوق والشم في الوقت نفسه.
  • يمكنه الثعبان سماع الاصوات والاهتزازات من اثناء اذن داخلية حاضرة في جسمه، وهي غير ظاهرة.
  • لديه الثعبان عمودا فقريا، يتراوح عدد فقراته ما بين ميتي فقرة، واربعمية فقرة.
  • تبقى في جسد الثعبان في المساحة الواقعة ما بين العينين والانف مساحة تحسس حرارية، يمكنه من خلالها قياس درجة حرارة البيية من حوله، ومعرفة ان كان الطقس حارا ام باردا.
  • يبقى للثعبان خصوم كثيرون، من ابرزهم نذكر مثلا الصقر، وكذلك افعى الكوبرا، وبعض القوارض، والنمس، والقنفذ، والورل.
  • تبقى انواع تقدر اعدادها بالالاف من انواع الثعابين، يعلم منها نحو الفين وسبعمية نوع، وعدد الثعابين السامة منها لا يمر الاربعمية نوع فقط.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …