نبذه عن مراحل نمو دودة القز

معلومات عن دودة القزمن طايفة الحشرات مفصلية الارجل، والتي تتبع لرتبة قشريات الجناح، وهي مشهورة بانها يرقة تنتج خيوط الحرير، حيث يطلق عليها العلماء المتخصصون اسم ملكة الانسجة بدون منازع، والتي تنتمي اليها فصايل عديدة من الفراشات، وهي دودة ذات جسد سميك، وعليه شعر، ويبلغ طول جناحها نحو ثلاثة سنتيمترات ونصف، ويكون لون دودة القز البالغة مايلا للاصفرار، اي بين الابيض والاصفر.

مراحل نمو دودة القز

تمر دودة القز اثناء مرحلة حياتها بعدة فترات واطوار، ومن المعلوم ان هناك من يربون دودة القز ويهتمون باطوار حياتها للحصول على الحرير الطبيعي، وهذه المراحل هي كما ياتي:

البيضة

تضع الفراشة البالغة ما بين ثلاثمية واربعمية بيضة مرة واحدة، وتبقى البيضات في وضعية نوم الى ان يحل فصل الربيع، وتتميز بذلك عن بقية الحشرات التي تفقس بيوضها عادة بعد العديد من ايام على وضعها، ويكون لون البيض مايلا للازرق، وتثبته الفراشة في سطح مستو، بوضعها مادة صمغية عليه تقوم بافرازها.

اليرقة

في الوقت الذي تبدا اوراق التوت بالنمو والتبرعم، اي في المرحلة الممتدة ما بين نهايات فصل الشتاء، وبدايات فصل الربيع، تفقس بيوض الفراشات، وتخرج منها اليرقات، ويبلغ طول كل يرقة ما بين خمسة وسبعة سنتيمترات، وهذا بعد ستة اسابيع على خروجها من البيض.

تتغذى على ورق التوت الابيض، وورق البرتقال، وورق الخس، اما لون اليرقات فيكون رماديا مايلا للاصفرار، او رماديا داكنا، ومن المعلوم ان اجواد انواع الحرير الطبيعي على الاطلاق، هو الذي تنتجه يرقات دودة القز التي تتغذى على اوراق التوت الابيض. ومن الاشياء العجيبة في اليرقات انها تتجاوز باربع مدد صيام، بحيث تمتنع فيها عن الاكل والحركة، وتستمر تلك المرحلة ما بين يوم ويومين.

الشرنقة

تبدا كل يرقة بنسج شرنقة من خيوط الحرير بشان نفسها، وتبقى بداخل شرنقتها في وضعية ركود لفترة اسبوعين، وبعدها تتحول الشرنقة الى فراشة.

الفراشة

تخرج الفراشات من شرنقاتها، وعند خروج الفراشة من الشرنقة فان الشرنقة تتمزق، وبذلك ينقطع الخيط الحريري الذي نسجته، والذي يصل طوله ما بين ثلاثمية وتسعمية متر، ولذلك فان مربي دودوة القز، لغايات الحصول على الحرير، يقومون باعدام الفراشة داخل شرنقتها.

تختلف كل فراشة في لونها وحجمها وفق نوعها، ومن الجدير بالذكر ان الفراشة عمرها قصير، ولا تقطن اكثر من العديد من ايام، حيث تضع البيض وتموت فورا، اما الذكر فيعيش مدة اطول طفيفا من الانثى، حيث ان الفراشة لا تاكل في مرحلة حياتها القصيرة، كما انها لديها فما بداييا.

شاهد أيضاً

موقع جزيرة بورا بورا

تعرف على جزيرة بورا بورا جزيرة بورا بورا من الجزر التي تمثل جزءا من ارخبيل …