وسائل تعليم السير للطفل

كيفية مساعدة طفلك للمشي الام هي طبيبة طفلها ومعلمته كذلك لمساعدته على اكتساب المهارات الضرورية ليبدا حياته، وينتقل من فترة الطفل الرضيع الى فترة الطفل المستقل الذي يعتمد على ذاته اعتمادا صغيرا بمقدار حجمه، ومن اهم الامور التي تبدا الام بتعليمها لطفلها هي المشي؛ فاولى خطوات الطفل تدخل البهجة الى والديه، ولكي تعلمي طفلك السير بامكانك الاستعانة ببعض الوسايل والافكار لاختصار الوقت عليك وعلى طفلك، والبدء بالمشي عندما يصبح الطفل جاهزا لذلك.

قبل البدء بتعليم الطفل السير عليك سيدتي علم ان الطفل يفتقر الى عضلات قوية، وذلك يحصل عليه الطفل من اثناء نومه على بطنه في الاشهر الاولى من الولادة، والنوم المقصود هنا ليس السبات في ساعات الظلام وانما اللعب وهو على بطنه؛ لاجل ان يمكنه رفع راسه وتقوية عضلاته وعضلات ظهره تحديدا، ومن ثم يتحسن الطفل فيستطيع التقلب على جانبيه، ومن ثم قد يبدا بالحبو او الزحف واذا لم يحب طفلك او يسير فلا داعي للقلق لان هناك اطفال يمشون دون المرور بتلك المراحل.

خطوات تعليم السير للطفل

  • تاكدي من المقر بحيث يكون امنا؛ كان تختاري الحجرة المفروشة بالسجاد لان الطفل يكون غير متزن، وفي ذلك الحين يسقط على الارض لذلك فمن الامن ان تكون الارضية مفروشة.
  • كي تشجعي طفلك على السير ساعديه على الوقوف، وضعي في مواجهة عينيه لعبة محببة اليه، وامسكي بيديه واجعليه يذهب الى اللعبة من دون ان تتركيه.
  • اذا شعرت بان حد الرهاب لدى طفلك قد زال او بات خفيفا قومي بمسك احدى يديه واتركيه يسير لاجل ان يتدرب على موازنة جسمه، وعندما يصبح متمكنا من توازن جسده اجعلي طفلك يقف على بعد خطوتين منك، ثم دعيه ياتي ماشيا اليك، وفي تلك الفترة من الهام تحميس الطفل في كل خطوة يخطوها لان التشجيع هو اكبر حافز لتلك الفترة العمرية.
  • سيبدا الطفل بالاعتماد على ذاته والتنقل مستندا على اثاث المنزل، وهنا يلزم عليك رصد طفلك منعا لتعرضه للحوادث، وقومي بازاحة جميع الادوات التي من المحتمل ان تعرقل حركته، وهنا يكون طفلك قد اقترب من السير بمفرده.
  • نحو مشي الطفل في المنزل يلزم ان يكون حافي القدمين لاجل ان تنمو قدميه على نحو سليم اثناء فترة تعلمه المشي، ولا داعي لارتدايه الحذاء الا عندما يبدا في السير خارج المنزل، فيمكنك اختيار الحذاء الموايم والذي به مسافة قصيرة من الامام، ومن الخلف حتى تكون قدم الطفل مرتاحة فيه ولا تسبب له الضيق.

ان السن الموايم للمشي يكون ما بين عمر تسعة اشهر الى سنة ونصف فاذا تاخر طفلك عن السير بعد ان يصل السنة والنصف فعليك اعادة نظر الطبيب لمعرفة داع التاخر.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …