وسائل زيادة الوزن للأطفال

كيفية تسمين الطفل تعد اشكالية النحالة نحو الاطفال من اكثر المشكلات الصحية التي تشكل قلقا كبيرا نحو الاهل، ويوجد الكثير من الاسباب المسببة لها ومنها: الاصابة بمرض السرطان، والحركة المفرطة، والاصابة بفقر الدم، والعوامل الوراثية وغيرها، وفي ذلك الحين يستدل عليها كذلك من اثناء ظهور بعض الاشارات والاعراض على الطفل ومنها التعب، وجفاف الجلد، وفقدان التركيز، والدوخة، ولعل ذلك ما يدفع الام الى اعطاء طفلها الكثير من المكملات الغذايية المتواجدة في الصيدليات لصعود وزنه، الا انها لا تجدى نفعا.

طرق مبالغة الوزن للاطفال

البطاطا المهروسة

نسلق حبة من البطاطا على نار هادية، ونضيف رشة من ملح الاكل اليها، ونهرسها يدويا، ونضيف اربع قطرات من العسل اليها، ونقدمه للطفل مرتين يوميا، فالبطاطا تعد من المكملات الغذايية التي تستخدمها الامهات بكثرة، فهي تعاون على نحو عظيم على مبالغة وزن الطفل، وتعزز احساس الشبع يمتلك لساعات طويلة من اليوم، كما انها تمده بالعديد من المكونات الغذايية الضرورية لجسمه.

الارز المسلوق والنشا

نسلق ربع كوب من الارز في كوبين من الماء على نار هادية، ونضيف النشا اليهما، ونترك الخليط حتى يغلي، ثم نضيف الضييل من العسل والسكر اليه، ونتركه حتى يبرد، ونعطيه للطفل، وتعد تلك الوصفة مناسبة للطفل عندما يكون في الشهر السادس من عمره.

الموز والمانجو

نهرس مبلغ متساو من لب الموز، ولب المانجو في وعاء، ونعطي الخليط للطفل، او يمكن صنعه على شكل عصير، لنضيفه الى رضعة الطفل.

السيرلاك

نضع نصف كوب من السيرلاك، وملعقتين كبيرتين من كل من: عين الجمل المجروش، والسمسم المحمر، وكوبين من الماء في وعاء، ونخلط العناصر معا، ونقدم الخليط للطفل مرتين على نحو يومي، فهو يعتبر من الوجبات الهامة للطفل ذي الستة شهور من عمره؛ لانه يتضمن على نسبة عالية من المكونات الغذايية للازمة لنموه على نحو سليم وصحي.

نصايح لصعود وزن الاطفال

  • تزويد الطفل بمقادير كافية من البروتينات مثل: اللحوم، والبيض، والبقوليات، والالبان.
  • تقديم الاطعمة التي تتضمن على نسبة عالية من النشويات والكاربوهيدرات للطفل.
  • تزويد الطفل بالاطعمة التي تتضمن على الفيتامينات، وتحديدا فيتامين ب المركب؛ لانه يشارك في فتح الشهية نحو الطفل، وزيادة رغبته للطعام، ويمكن الحصول عليه من مصادره المتعددة ومنها: اللحوم، والكبدة، وعصير الطماطم، والموز.
  • ترغيب الطفل بالطعام وفوايده لجسمه بطريقة جميل، والابتعاد عن اجباره على تناوله؛ فذلك يجعل الطفل يكره الاكل ويفقد رغبته في تناوله.
  • التنويع في الاطعمة والوجبات، بحيث تقدم الام للطفل في كل وجبة نوعا من الاكل يتغاير عن الوجبة الاخرى.
  • تنظيم ساعات سبات الطفل بحيث يحصل على عدد كاف من ساعات النوم؛ فذلك يعاون على نموه على نحو سليم، كما يمنحه الراحة.
  • تقديم المكسرات، وحبوب الافطار، والفواكه الجافة للطفل بدلا من الشوكولاتة والماكولات غير الصحية، وينبغي التحذير الى انه لا يستسحن حرمان الطفل من الشوكولاتة على نحو تام، بل يلزم منحه اياها بمقادير ضييلة وبعد تناول الوجبات.
  • تقديم اطباق الحكومة المغيرة للطفل، ويفضل تقديمها باساليب ابداعية تفتح شهية الطفل.
  • الاكثار من تقديم الفواكه الطازجة للطفل، ويمكن تقديمها على شكل سلطة فواكه او على شكل رسومات لبعض الحيوانات كالبطة او الارنب وغيرها، فذلك يجذب اهتمام الطفل ويحفزه على تناول الطعام.
  • عدم تقديم الحلويات المنكهة والملونة للطفل، والمشروبات الغازية؛ لانها تتضمن على نسبة عالية من المواد الحافظة التي تضر بصحة الطفل.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف لسان الرضيع

العنايه بلسان الرضيع يتعرض الطفل الرضيع للكثير من المشكلات الصحية والامراض اثناء الاشهر الاولى من …